(ن ج و)
النَّجَاء: الْخَلَاص من الشَّيْء.
نجا نَجْوا، ونَجَاء، ونَجَاة.
ونَجَّى، واستنجى: كنجا، قَالَ الرَّاعِي:
فإلاَّ تنلني من يزيدَ كرامةٌ ... أُنَجِّ وأُصْبح من قُرَى الشَّام خَالِيا وَقَالَ أَبُو زبيد الطَّائِي:
أمِ اللَّيْث فاستنجوا وَأَيْنَ نجاؤكم ... فَهَذَا وربّ الراقصات المُزَعْفَرُ
ونجّاه الله؛ وأنجاه، وَفِي التَّنْزِيل: (وكَذَلِك نُنْجي الْمُؤمنِينَ) وَأما قِرَاءَة من قَرَأَ: (وكَذَلِك نُجِّي الْمُؤمنِينَ) فَلَيْسَ على إِقَامَة الْمصدر مقَام الْفَاعِل وَنصب الْمَفْعُول الصَّرِيح؛ لِأَنَّهُ عندنَا على حذف أحد نوني " نُنَجِّي " كَمَا حذف مَا بعد حرف المضارعة فِي قَوْله تَعَالَى: (تذكرُونَ) أَي تتذكرون. وَيشْهد بذلك أَيْضا سُكُون لَام نجى وَلَو كَانَ مَاضِيا لانفتحت اللَّام إِلَّا فِي الضَّرُورَة. وَعَلِيهِ قَول المثقب:
لِمَنْ ظُعُنٌ تَطَالعُ من ضُبَيْب ... فَمَا خَرَجَتْ من الْوَادي لِحِين
أَي تتطالع فَحذف الثَّانِيَة، على مَا مضى.
ونجوت بِهِ ونجوته، وَقَول الْهُذلِيّ:
نجا عامرٌ والنَّفْسُ مِنْهُ بِشدْقِه ... وَلم ينج إلاّ جَفْنَ سيف ومئزرا
أَرَادَ: إِلَّا بجفن سيف فَحذف وأوصل.
واستنجى مِنْهُ حَاجته: تخلصها، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وانتجى مَتَاعه: تخلصه وسلبه، عَن ثَعْلَب.
والنَّجْوة، والنِجَاة: مَا ارْتَفع من الأَرْض فَلم يعله السَّيْل فظننته نجاءك.
وَالْجمع: نجاء، وَقَوله تَعَالَى: (فاليوم نُنَجِّيك ببدنك) أَي نجعلك فَوق نجوة من الأَرْض أَو نلقيك عَلَيْهَا لتعرف.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المَنْجَى: الْموضع الَّذِي لَا يبلغهُ السَّيْل.
والنَّجَاء: السرعة فِي السّير، وَقد نَجَا نَجَاءً.
وَقَالُوا: النجاءَ النجاءَ، والنجا النجا، فمدوا وَقصرُوا.
وَقَالُوا: النَّجاك فادخلوا الْكَاف للتخصيص بِالْخِطَابِ وَلَا مرضع لَهَا من الْإِعْرَاب لِأَن الْألف وَاللَّام معاقبة للإضافة، فَثَبت إِنَّهَا ككاف ذَلِك، وأرأيتك زيدا أَبُو من هُوَ. وناقة نَاجِية، ونَجَاة: سريعة.
وَقيل: تقطع الأَرْض بسيرها. وَلَا يُوصف بذلك الْبَعِير.
والنَّجْو: السَّحَاب الَّذِي قد هراق مَاء ثمَّ مضى.
وَقيل: هُوَ السَّحَاب أوَّلَ مَا ينْشأ.
وَالْجمع: نِجَاء ونُجُوّ، قَالَ:
أَلَيْسَ من الشَّقَاء وجِيبُ قلبِي ... وإيضاعي الهُمُومَ مَعَ النجُوِّ
وأنجت السحابة: ولت. وَحكي عَن أبي عُبَيْدَة: أَيْن أنجتك السَّمَاء: أَي أَيْن أمطرتك.
وأنْجيناها بمَكَان كَذَا وَكَذَا. أَي أمطرناها.
والنَّجْو: مَا يخرج من الْبَطن من ريح وغائط.
وَقد نجا الْإِنْسَان وَالْكَلب نَجْوا.
والاستنجاء: الِاغْتِسَال بِالْمَاءِ من النَّجْو والتمسح بِالْحِجَارَةِ مِنْهُ.
وَقَالَ كرَاع: هُوَ قطع الْأَذَى بِأَيِّهِمَا كَانَ.
وَنَجَا غصون الشّجر نَجْواً، وأنجاها، واستنجاها: قطعهَا.
وشجرة جَيّدة النَّجَا: أَي الْعود.
والنَّجَا: الْعَصَا، وَكله من الْقطع.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: النَّجا: الغصون، واحدته: نَجَاة.
وَقَالَ: أَنجني غصنا من هَذِه الشَّجَرَة: أَي اقْطَعْ لي مِنْهَا غصنا.
واستنجى الجازر وتر الْمَتْن: قطعه، قَالَ: عبد الرَّحْمَن بن حسان:
فتبازت فتبازختُ لَهَا ... جِلْسة الجازِر يَسْتَنجِي الوترْ
وَنَجَا جلد الْبَعِير والناقة نَجْوا، ونَجَا، وأنجاه: كشطه عَنهُ.
والنَّجْو، والنَّجَا: اسْم المَنْجُوّ، قَالَ:
فَقلت أنجوَا عَنْهَا نَجَا الجِلِد إِنَّه ... سيرضيكما مِنْهَا سَنَام وغاربُهْ وَقَالَ الزجاجي: النَّجَا: مَا سُلخ عَن الشَّاة أَو الْبَعِير.
والنَّجا، أَيْضا: مَا ألْقى عَن الرجل من اللبَاس.
ونَجَاه نَجْوا، ونَجْوى: ساره.
والنَّجْوى، والنَّجِى: السِّرّ.
والنَّجوى، والنَّجِى: المتسارون، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِذْ هم نَجْوى) . وَقَوله: (مَا يكون من نجوى ثَلَاثَة) يكون على الصّفة وَالْإِضَافَة.
وناجى الرجل مُنَاجَاة، ونِجَاء: ساره.
وانْتَجَى الْقَوْم، وتناجَوا: تساروا.
والنَّجِىّ: المتناجون؛ وَفِي التَّنْزِيل: (فَلَمَّا استيأسوا مِنْهُ خلصوا نجيا) .
وَالْجمع: أنْجِية، قَالَ:
وَمَا نطقوا بأنجية الْخُصُوم
وانتجاه: إِذا اختصه بمناجاته، وَقَوله، أنْشد ثَعْلَب:
يخْرجن من نجيه للشاطي
فسره فَقَالَ: نجيه هُنَا: صَوته. وَإِنَّمَا يصف حَادِيًا سواقا مصوتا ونَجَاه: نكهه، قَالَ:
نَجَوْتُ مُجَالِدا فوجدتُ مِنْهُ ... كريح الْكَلْب مَاتَ حديثَ عهد
فَقلت لَهُ مَتى استحدثتَ هَذَا ... فَقَالَ اصابني فِي جَوْف مَهْدِي وأنجت النَّخْلَة: كأجْنَتْ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
واستنجى النَّاس فِي كل وَجه: اصابوا الرطب.
وَقيل: اكلوا الرطب، قَالَ: وَقَالَ أَبُو حنيفَة عَن الْأَصْمَعِي: استنجى الرجل: أصَاب الرطب وَقَالَ غير الْأَصْمَعِي: كل اجتناء استنجاء، يُقَال: نجوتك إِيَّاه، وَأنْشد:
وَلَقَد نجوتك أَكْمُؤاً وعساقلا ... وَلَقَد نهيتُك عَن بَنَات الأوبرِ
وَالرِّوَايَة الْمَعْرُوفَة: " جنيتك ". وَقد تقدم.
وناجِية: اسْم.
وَبَنُو نَاجِية: قَبيلَة، حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ.
النَّجَاء: الْخَلَاص من الشَّيْء.
نجا نَجْوا، ونَجَاء، ونَجَاة.
ونَجَّى، واستنجى: كنجا، قَالَ الرَّاعِي:
فإلاَّ تنلني من يزيدَ كرامةٌ ... أُنَجِّ وأُصْبح من قُرَى الشَّام خَالِيا وَقَالَ أَبُو زبيد الطَّائِي:
أمِ اللَّيْث فاستنجوا وَأَيْنَ نجاؤكم ... فَهَذَا وربّ الراقصات المُزَعْفَرُ
ونجّاه الله؛ وأنجاه، وَفِي التَّنْزِيل: (وكَذَلِك نُنْجي الْمُؤمنِينَ) وَأما قِرَاءَة من قَرَأَ: (وكَذَلِك نُجِّي الْمُؤمنِينَ) فَلَيْسَ على إِقَامَة الْمصدر مقَام الْفَاعِل وَنصب الْمَفْعُول الصَّرِيح؛ لِأَنَّهُ عندنَا على حذف أحد نوني " نُنَجِّي " كَمَا حذف مَا بعد حرف المضارعة فِي قَوْله تَعَالَى: (تذكرُونَ) أَي تتذكرون. وَيشْهد بذلك أَيْضا سُكُون لَام نجى وَلَو كَانَ مَاضِيا لانفتحت اللَّام إِلَّا فِي الضَّرُورَة. وَعَلِيهِ قَول المثقب:
لِمَنْ ظُعُنٌ تَطَالعُ من ضُبَيْب ... فَمَا خَرَجَتْ من الْوَادي لِحِين
أَي تتطالع فَحذف الثَّانِيَة، على مَا مضى.
ونجوت بِهِ ونجوته، وَقَول الْهُذلِيّ:
نجا عامرٌ والنَّفْسُ مِنْهُ بِشدْقِه ... وَلم ينج إلاّ جَفْنَ سيف ومئزرا
أَرَادَ: إِلَّا بجفن سيف فَحذف وأوصل.
واستنجى مِنْهُ حَاجته: تخلصها، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وانتجى مَتَاعه: تخلصه وسلبه، عَن ثَعْلَب.
والنَّجْوة، والنِجَاة: مَا ارْتَفع من الأَرْض فَلم يعله السَّيْل فظننته نجاءك.
وَالْجمع: نجاء، وَقَوله تَعَالَى: (فاليوم نُنَجِّيك ببدنك) أَي نجعلك فَوق نجوة من الأَرْض أَو نلقيك عَلَيْهَا لتعرف.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المَنْجَى: الْموضع الَّذِي لَا يبلغهُ السَّيْل.
والنَّجَاء: السرعة فِي السّير، وَقد نَجَا نَجَاءً.
وَقَالُوا: النجاءَ النجاءَ، والنجا النجا، فمدوا وَقصرُوا.
وَقَالُوا: النَّجاك فادخلوا الْكَاف للتخصيص بِالْخِطَابِ وَلَا مرضع لَهَا من الْإِعْرَاب لِأَن الْألف وَاللَّام معاقبة للإضافة، فَثَبت إِنَّهَا ككاف ذَلِك، وأرأيتك زيدا أَبُو من هُوَ. وناقة نَاجِية، ونَجَاة: سريعة.
وَقيل: تقطع الأَرْض بسيرها. وَلَا يُوصف بذلك الْبَعِير.
والنَّجْو: السَّحَاب الَّذِي قد هراق مَاء ثمَّ مضى.
وَقيل: هُوَ السَّحَاب أوَّلَ مَا ينْشأ.
وَالْجمع: نِجَاء ونُجُوّ، قَالَ:
أَلَيْسَ من الشَّقَاء وجِيبُ قلبِي ... وإيضاعي الهُمُومَ مَعَ النجُوِّ
وأنجت السحابة: ولت. وَحكي عَن أبي عُبَيْدَة: أَيْن أنجتك السَّمَاء: أَي أَيْن أمطرتك.
وأنْجيناها بمَكَان كَذَا وَكَذَا. أَي أمطرناها.
والنَّجْو: مَا يخرج من الْبَطن من ريح وغائط.
وَقد نجا الْإِنْسَان وَالْكَلب نَجْوا.
والاستنجاء: الِاغْتِسَال بِالْمَاءِ من النَّجْو والتمسح بِالْحِجَارَةِ مِنْهُ.
وَقَالَ كرَاع: هُوَ قطع الْأَذَى بِأَيِّهِمَا كَانَ.
وَنَجَا غصون الشّجر نَجْواً، وأنجاها، واستنجاها: قطعهَا.
وشجرة جَيّدة النَّجَا: أَي الْعود.
والنَّجَا: الْعَصَا، وَكله من الْقطع.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: النَّجا: الغصون، واحدته: نَجَاة.
وَقَالَ: أَنجني غصنا من هَذِه الشَّجَرَة: أَي اقْطَعْ لي مِنْهَا غصنا.
واستنجى الجازر وتر الْمَتْن: قطعه، قَالَ: عبد الرَّحْمَن بن حسان:
فتبازت فتبازختُ لَهَا ... جِلْسة الجازِر يَسْتَنجِي الوترْ
وَنَجَا جلد الْبَعِير والناقة نَجْوا، ونَجَا، وأنجاه: كشطه عَنهُ.
والنَّجْو، والنَّجَا: اسْم المَنْجُوّ، قَالَ:
فَقلت أنجوَا عَنْهَا نَجَا الجِلِد إِنَّه ... سيرضيكما مِنْهَا سَنَام وغاربُهْ وَقَالَ الزجاجي: النَّجَا: مَا سُلخ عَن الشَّاة أَو الْبَعِير.
والنَّجا، أَيْضا: مَا ألْقى عَن الرجل من اللبَاس.
ونَجَاه نَجْوا، ونَجْوى: ساره.
والنَّجْوى، والنَّجِى: السِّرّ.
والنَّجوى، والنَّجِى: المتسارون، وَفِي التَّنْزِيل: (وإِذْ هم نَجْوى) . وَقَوله: (مَا يكون من نجوى ثَلَاثَة) يكون على الصّفة وَالْإِضَافَة.
وناجى الرجل مُنَاجَاة، ونِجَاء: ساره.
وانْتَجَى الْقَوْم، وتناجَوا: تساروا.
والنَّجِىّ: المتناجون؛ وَفِي التَّنْزِيل: (فَلَمَّا استيأسوا مِنْهُ خلصوا نجيا) .
وَالْجمع: أنْجِية، قَالَ:
وَمَا نطقوا بأنجية الْخُصُوم
وانتجاه: إِذا اختصه بمناجاته، وَقَوله، أنْشد ثَعْلَب:
يخْرجن من نجيه للشاطي
فسره فَقَالَ: نجيه هُنَا: صَوته. وَإِنَّمَا يصف حَادِيًا سواقا مصوتا ونَجَاه: نكهه، قَالَ:
نَجَوْتُ مُجَالِدا فوجدتُ مِنْهُ ... كريح الْكَلْب مَاتَ حديثَ عهد
فَقلت لَهُ مَتى استحدثتَ هَذَا ... فَقَالَ اصابني فِي جَوْف مَهْدِي وأنجت النَّخْلَة: كأجْنَتْ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
واستنجى النَّاس فِي كل وَجه: اصابوا الرطب.
وَقيل: اكلوا الرطب، قَالَ: وَقَالَ أَبُو حنيفَة عَن الْأَصْمَعِي: استنجى الرجل: أصَاب الرطب وَقَالَ غير الْأَصْمَعِي: كل اجتناء استنجاء، يُقَال: نجوتك إِيَّاه، وَأنْشد:
وَلَقَد نجوتك أَكْمُؤاً وعساقلا ... وَلَقَد نهيتُك عَن بَنَات الأوبرِ
وَالرِّوَايَة الْمَعْرُوفَة: " جنيتك ". وَقد تقدم.
وناجِية: اسْم.
وَبَنُو نَاجِية: قَبيلَة، حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ.