(ن ح ت)
النَّحتُ: النشر والقشر. نَحَتَ الْخَشَبَة وَنَحْوهَا ينحِتُها وينْحَتُها فانْتَحَتَتْ. والنُّحاتةُ: مَا نُحِتَ مِنْهَا.
ونحَتَ الْجَبَل يَنْحِتُه: قطعه، وَهُوَ من ذَلِك. وَفِي التَّنْزِيل: (وتَنْحِتون من الْجبَال بُيوتا فارِهينَ) .
والنَّحائتُ آبار مَعْرُوفَة، صفة غالبة لِأَنَّهَا نُحِتَتْ أَي قطعت، قَالَ زُهَيْر:
قفراً بمُنْدِفِع النحائتِ من ... صفَوي أُولاتِ الضَّال والسِّدْرِ
ويروي: من ضَفَوَي.
ونحَتَ السَّفرُ الْبَعِير وَالْإِنْسَان: نَقصه وأرقه، على التَّشْبِيه.
وجمَلٌ نَحِيٌت: انْتَحَتَتْ مناسمه، قَالَ:
وَهُوَ من الأيْنِ حَفٍ نَحِيتُ
والنَّحينَةُ: جذم الشَّجَرَة يُنحَتُ فيجوف كَهَيئَةِ الْحبّ للنحل. وَالْجمع نُحُتٌ.
والنَّحيتَةُ: الطبيعة الَّتِي نُحِتَ عَلَيْهَا الْإِنْسَان أَي قطع. وَقَالَ الَّلحيانيّ هِيَ الطبيعة وَالْأَصْل.
وَالْكَرم من نَحْتِهِ، أَي من أَصله الَّذِي قطع مِنْهُ.
ونحتَهَ بِلِسَانِهِ يَنْحَتُه نَحْتا: لامه وَشَتمه.
والنَّحيتُ: الردي من كل شَيْء.
ونحَتَهُ بالعصا يَنْحَتُهُ نحْتاً، ضربه بهَا. ونحَتَ يَنْحِتُ نحيتا، زحر.
ونحَت الْمَرْأَة: نَكَحَهَا، والأعرف، لحتها.
النَّحتُ: النشر والقشر. نَحَتَ الْخَشَبَة وَنَحْوهَا ينحِتُها وينْحَتُها فانْتَحَتَتْ. والنُّحاتةُ: مَا نُحِتَ مِنْهَا.
ونحَتَ الْجَبَل يَنْحِتُه: قطعه، وَهُوَ من ذَلِك. وَفِي التَّنْزِيل: (وتَنْحِتون من الْجبَال بُيوتا فارِهينَ) .
والنَّحائتُ آبار مَعْرُوفَة، صفة غالبة لِأَنَّهَا نُحِتَتْ أَي قطعت، قَالَ زُهَيْر:
قفراً بمُنْدِفِع النحائتِ من ... صفَوي أُولاتِ الضَّال والسِّدْرِ
ويروي: من ضَفَوَي.
ونحَتَ السَّفرُ الْبَعِير وَالْإِنْسَان: نَقصه وأرقه، على التَّشْبِيه.
وجمَلٌ نَحِيٌت: انْتَحَتَتْ مناسمه، قَالَ:
وَهُوَ من الأيْنِ حَفٍ نَحِيتُ
والنَّحينَةُ: جذم الشَّجَرَة يُنحَتُ فيجوف كَهَيئَةِ الْحبّ للنحل. وَالْجمع نُحُتٌ.
والنَّحيتَةُ: الطبيعة الَّتِي نُحِتَ عَلَيْهَا الْإِنْسَان أَي قطع. وَقَالَ الَّلحيانيّ هِيَ الطبيعة وَالْأَصْل.
وَالْكَرم من نَحْتِهِ، أَي من أَصله الَّذِي قطع مِنْهُ.
ونحتَهَ بِلِسَانِهِ يَنْحَتُه نَحْتا: لامه وَشَتمه.
والنَّحيتُ: الردي من كل شَيْء.
ونحَتَهُ بالعصا يَنْحَتُهُ نحْتاً، ضربه بهَا. ونحَتَ يَنْحِتُ نحيتا، زحر.
ونحَت الْمَرْأَة: نَكَحَهَا، والأعرف، لحتها.