Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
11945. مُوقانُ1 11946. مُوَقَّر1 11947. مَوْقَعٌ1 11948. مَوْقُوعٌ1 11949. مَوْكَلٌ1 11950. مُولْتَان111951. مُولُس1 11952. مَوْنَةُ1 11953. مَوْهَبَةُ1 11954. مُوَيْسِلٌ1 11955. مَياسِرُ1 11956. مَيّافارِقِين1 11957. مَيَانُ رُوذَان1 11958. مَيَانِجُ1 11959. مَيّانِش1 11960. مِيَانَه1 11961. مِيَاهٌ1 11962. مَيْبُذُ1 11963. مِيبَرٌ1 11964. مِيثٌ1 11965. مَيْثَاء1 11966. مِيثَبٌ1 11967. مَيْثَمٌ1 11968. ميجاس1 11969. مَيْدَانٌ1 11970. ميدعا1 11971. مَيْدَعَانُ1 11972. مَيْذَقُ1 11973. مِيرْتُلَةُ1 11974. مِيرَماهان1 11975. ميزده1 11976. مِيسَارَةُ1 11977. مَيْسَانُ1 11978. مَيْسَرٌ1 11979. مَيْسُونُ1 11980. مِيشَارُ1 11981. مِيشَجَان1 11982. مِيشَه1 11983. مَيْطَانُ1 11984. مِيغُ1 11985. مِيغَنُ1 11986. ميلاص1 11987. مِيلَةُ1 11988. مَيْمَةُ2 11989. مِيمَذُ1 11990. مِيمَنَةُ1 11991. مِيمَنْدُ1 11992. مَيْمُونٌ1 11993. مِينَاء1 11994. مينان1 11995. ميناو1 11996. مينز1 11997. مِيها1 11998. مَيْهَنَةُ1 11999. مَيْوَانُ1 12000. مَيُورْقَةُ1 12001. نائِلَةُ1 12002. نائِنُ1 12003. نائِينُ1 12004. نابِتٌ1 12005. نابِعٌ1 12006. نَابُلُ1 12007. نَابُلُسُ1 12008. نَاتِلَةُ1 12009. ناجِرَةُ1 12010. ناجِيَةُ1 12011. ناحِيَةُ1 12012. نارْغِيسة1 12013. نارَناباذ1 12014. ناسُ1 12015. ناسِرُ1 12016. ناشِرُوذ وشَرْوَاذ1 12017. ناصح1 12018. ناصِحَةُ1 12019. ناصِع1 12020. ناصِفَةُ1 12021. ناضحة1 12022. ناطَلُوق1 12023. ناطُلِين1 12024. نَاظِرَةُ1 12025. نَاعِبٌ1 12026. نَاعِتٌ1 12027. نَاعِتُونَ1 12028. نَاعِجَةُ1 12029. نَاعِرٌ1 12030. ناعِطٌ2 12031. ناعِمٌ1 12032. نَاعُورَةُ1 12033. نَافَخْشُ1 12034. نَافِعٌ1 12035. نافقان1 12036. نامِش1 12037. نَامِشَةُ1 12038. نامِيَةُ1 12039. نامِين1 12040. ناوُوسُ الظَّبْيَة1 12041. نايت1 12042. نايَنْج1 12043. نَبَاتَى1 12044. نُباح1 Prev. 100
«
Previous

مُولْتَان

»
Next
مُولْتَان:
بضم أوله، وسكون ثانيه واللام يلتقي فيه ساكنان، وتاء مثناة من فوق، وآخره نون، وأكثر ما يسمع فيه ملتان، بغير واو، وأكثر ما يكتب كما ههنا: بلد في بلاد الهند على سمت غزنة، قال الإصطخري: وأما المولتان فهي مدينة نحو نصف المنصورة ويسمى فرج بيت الذهب وبها صنم تعظمه الهند وتحج إليه من أقصى بلدانها ويتقرب إلى الصنم في كل عام بمال عظيم ينفق على بيت الصنم والمعتكفين عليه منهم، وسمي المولتان بهذا الصنم، وبيت هذا الصنم قصر مبنيّ في أعمر موضع بسوق المولتان بين سوق العاجيّين وصفّ الصّفّارين، وفي وسط هذا القصر قبّة فيها الصنم وحوالي القبة بيوت يسكنها خدم هذا الصنم ومن يعتكف عليه، وليس أهل المولتان من الهند والسند يعبدون الصنم وليس يعبده إلا الذين هم في القصر، والصنم على صورة إنسان جالس متربع على كرسي من جصّ وآجرّ وقد ألبس جميع بدنه جلدا يشبه السّختيان الأحمر لا يبين من جثته شيء إلا عيناه، فمنهم من يزعم أن بدنه خشب ومنهم من يزعم غير ذلك إلا أن بدنه لا يترك أن ينكشف البتة، وعيناه جوهرتان وعلى رأسه إكليل ذهب وهو متربع على ذلك السرير وقد مدّ ذراعيه على ركبتيه وجعل كلتا يديه كما يعقد في الحساب أربعة قد لفّ البنصر والوسطى وبسط الخنصر والسبّابة، وعامة ما يحمل إلى هذا الصنم من المال فإنما يأخذه أمير المولتان وينفق على السدنة منه ويرفع الباقي لنفسه، وإذا قصدهم الهند بحرب أو انتزاع البلد أخرجوا الصنم وأظهروا كسره وإحراقه فيرجعون عنهم ولولا ذلك لخرّبوا المولتان، وعلى المولتان حصن منيع، وهي خصبة إلا أن المنصورة أخصب منها وأعمر، وإنما سمي المولتان فرج بيت الذهب لأنها فتحت في أول الإسلام وكان بالمولتان ضيق وقحط فوجدوا فيها ذهبا كثيرا فاتّسعوا به، قال: وخارج المولتان على نصف فرسخ أبنية كثيرة تسمى جندراون وهي معسكر الأمير لا يدخل الأمير منها إلى المولتان إلا يوم الجمعة فإنه يركب الفيل ويدخل المدينة لصلاة الجمعة، وأميرهم قرشيّ من نسل سامة بن لؤيّ وقد تغلب عليها ولا يطيع صاحب المنصورة ولا غيره إنما يخطب للخليفة، وذكر أهل السير أن الكرك وهم
شراة كفّار تلك الناحية سبوا نسوة من المسلمين فصاحت امرأة منهم: يا حجّاجاه! فبلغه ذلك فأرسل إلى داهر ملك الدّيبل وأمره على الغزو لهؤلاء الذين سبوا النسوة فحلف أنه لا طاعة له على الذين أخذوهنّ، فاستأذن عبد الملك في غزوه فلم يأذن له، فلما ولي الوليد استأذنه فأذن له فبعث لذلك محمد بن القاسم بن أبي عقيل ابن عمّه فقتل داهر وفتح مولتان من بلاد الهند، ومات الوليد وولي سليمان فبعث إلى محمد وضربه بالسياط وألبسه المسوح لعداوة كانت بينهما، وكان أنفق في الغزوة خمسين ألف ألف درهم حتى فتح الهند فاسترجع النفقة وزيادة مثلها، فالهند من فتوح الوليد بن عبد الملك، وهذه البلاد منذ ذلك الوقت بيد المسلمين إلى الآن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.