مَا يَقْرُب من
الجذر: م ا
مثال: حَضَر ما يقرب من عشرين رجلاً
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «ما» جاءت في المثال للعاقل، على حين أن الشائع في استعمالها أن تكون لغير العاقل.
الصواب والرتبة: -حضر ما يقرب من عشرين رجلاً [فصيحة]
التعليق: أجاز مجمع اللغة المصري هذا الاستعمال على أساس أن النحاة يجيزون استعمال «ما» للعاقل على سبيل الندرة، أو على أن «ما» هنا نكرة موصوفة معناها «عدد»، والمعنى حينئذ: حضر عدد يقرب من كذا أو يزيد عليه، أو على أن تكون «ما» موصولة صفة لغير العاقل، والتقدير: حضر العدد الذي يقرب من كذا أو يزيد عليه. والحق أن استعمال «ما» للعاقل ليس على سبيل الندرة، وقد جاء منه قوله تعالى: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} النساء/3، وقول العرب: «سبحان ما سخركن لنا»، و «سبحان ما يسبح الرعد بحمده».
الجذر: م ا
مثال: حَضَر ما يقرب من عشرين رجلاً
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «ما» جاءت في المثال للعاقل، على حين أن الشائع في استعمالها أن تكون لغير العاقل.
الصواب والرتبة: -حضر ما يقرب من عشرين رجلاً [فصيحة]
التعليق: أجاز مجمع اللغة المصري هذا الاستعمال على أساس أن النحاة يجيزون استعمال «ما» للعاقل على سبيل الندرة، أو على أن «ما» هنا نكرة موصوفة معناها «عدد»، والمعنى حينئذ: حضر عدد يقرب من كذا أو يزيد عليه، أو على أن تكون «ما» موصولة صفة لغير العاقل، والتقدير: حضر العدد الذي يقرب من كذا أو يزيد عليه. والحق أن استعمال «ما» للعاقل ليس على سبيل الندرة، وقد جاء منه قوله تعالى: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} النساء/3، وقول العرب: «سبحان ما سخركن لنا»، و «سبحان ما يسبح الرعد بحمده».