128198. ما هو بذانة1 128199. مَا هو رأيك؟1 128200. مَا هي حاجتك؟1 128201. ما وَراء النهر1 128202. ما ورد1 128203. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1128204. مَا يخلق فِي الرَّحِم فَيخرج مَعَ ا...1 128205. مَا يَزَال1 128206. مَا يسيل من أنف الْإِنْسَان وَغَيره...1 128207. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 128208. مَا يَقْرُب من1 128209. مَا يَلي الأوتادَ1 128210. مَاء2 128211. مَاءَ1 128212. ماءَ1 128213. ماء3 128214. مَاء السَّمَاء1 128215. مَاءُ العَيْنَين1 128216. ماء القدس1 128217. مَاءً غَدَقًا1 128218. مَاء فَرَسٍ1 128219. ماءات القرآن1 128220. ماءر1 128221. ماءى1 128222. مِائَة1 128223. مائة1 128224. مائد1 128225. مَائِدَة2 128226. مائر1 128227. مَائِع1 128228. مائق الدّشت1 128229. مَائِلَة1 128230. مائه1 128231. مَائينُ1 128232. ماب1 128233. مابَرْسام1 128234. مَاتَ1 128235. ماتَ1 128236. ماتريديية1 128237. ماتس1 128238. مَاتِع1 128239. ماتكه1 128240. مَاتِل1 128241. مَاتِلدا1 128242. مَاتِلْدَة1 128243. ماتنه1 128244. ماته1 128245. ماتو1 128246. ماتي1 128247. ماتِيرب1 128248. ماتيلدا1 128249. ماتينيه1 128250. ماث1 128251. ماثت1 128252. ماثل1 128253. ماثَه1 128254. مَاثِيل1 128255. ماثيه1 128256. مَاجّ1 128257. مَاج1 128258. ماج1 128259. ماج 1 128260. ماجالي1 128261. مَاجَانُ1 128262. ماجاني1 128263. مَاجَجُ1 128264. مَاجِد1 128265. ماجد1 128266. مَاجِد الدِّين1 128267. مَاجِد الله1 128268. مَاجِدا1 128269. مَاجِدة1 128270. ماجدهم1 128271. ماجدولين1 128272. ماجْرَم1 128273. مَاجِريّ1 128274. مَاجِريَان1 128275. ماجستير1 128276. ماجش1 128277. ماجُشونُ1 128278. ماجعه1 128279. مَاجِل1 128280. ماجن1 128281. ماجِن1 128282. ماجَنْدَان1 128283. ماجنه1 128284. مَاجُول1 128285. مَاجِي1 128286. ماجيا1 128287. ماح1 128288. مَاحِت1 128289. مَاحِتِي1 128290. ماحجه1 128291. مَاحِسِين1 128292. مَاحِق2 128293. مَاحِقِي1 128294. ماحكه1 128295. ماحله1 128296. ماخَ1 128297. ماخ2 Prev. 100
«
Previous

مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَحدهمَا

»
Next
مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَحدهمَا: أَي عَلامَة الْفِعْل مَا يحْتَمل إِلَى آخِره هَذِه الْعبارَة وَقعت فِي الرسَالَة الْمَشْهُورَة بالضريري فِي علم النَّحْو. وتحقيقها أَن عَلامَة الشَّيْء هِيَ الْأَمر الْخَارِج عَنهُ الَّذِي يعرف بِهِ ذَلِك الشَّيْء بِحَيْثُ يمتاز عَن غَيره فَلَا بُد أَن تكون خَاصَّة لذَلِك الشَّيْء فبيان عَلامَة الْفِعْل تَعْرِيفه بالخاصة.
وَأَنت تعلم أَن تَعْرِيف الشَّيْء بالخاصة تَعْرِيفه بالرسم فَهَذَا تَعْرِيف رسمي للْفِعْل وَالزَّمَان قد مر تَحْقِيقه.
وَفِي نقد المحصل أَن الزَّمَان إِمَّا الْمَاضِي وَإِمَّا الْمُسْتَقْبل وَلَيْسَ قسم آخر هُوَ الْآن وَإِنَّمَا الْآن فصل مُشْتَرك بَين الْمَاضِي والمستقبل كالنقطة فِي الْخط - وَالْمَشْهُور أَن الزَّمَان إِمَّا الْمَاضِي وَإِمَّا الْمُسْتَقْبل وَإِمَّا الْحَال - فَاعْلَم أَن كلمة مَا فِي قَوْله مَا يحْتَمل يحْتَمل أَن تكون مَوْصُولَة وَيحْتَمل أَن تكون مَصْدَرِيَّة - إِمَّا على الأول فَالْمُرَاد بهَا الْحَرْف وَالْمعْنَى أَن خَاصَّة الْفِعْل حرف يحْتَمل طرفِي الزَّمَان كقد أَو أَحدهمَا كالسين وسوف - فَإِن كلمة قد - قد تدخل على الْفِعْل الْمَاضِي - وَقد تدخل على الْفِعْل الْمُسْتَقْبل والأخير أَن على الْفِعْل الْمُسْتَقْبل فَقَط - وَالْمرَاد بِالِاحْتِمَالِ صِحَة الدُّخُول على مَا يدل على الزَّمَان الْمَاضِي وعَلى مَا يدل على الزَّمَان الْمُسْتَقْبل. وعَلى الِاحْتِمَال الأول قَوْله مَا يحْتَمل إِلَى آخِره بَيَان لخواصه اللفظية - وَإِنَّمَا اخْتَار التَّعْرِيف بهَا لظهورها - وَأما على الثَّانِي فَالْمَعْنى أَن خَاصَّة الْفِعْل احْتِمَاله وضعا طرفِي الزَّمَان أَو أَحدهمَا فَإِن فِي صِيغَة الْمُضَارع صَلَاحِية الِاسْتِقْبَال مثل ينصر وصلاحية الزَّمَان الْمَاضِي مثل لم ينصر. وَفِي صِيغَة الْمَاضِي صَلَاحِية الزَّمَان الْمَاضِي فَقَط وَفِي الْأَمر الْحَاضِر صَلَاحِية الزَّمَان الْمُسْتَقْبل فَقَط. هَذَا على مَا هُوَ فِي نقد المحصل.
وَأما على الْمَشْهُور فَإِن فِي صِيغَة الْمُضَارع صَلَاحِية زمَان الْحَال والاستقبال أَيْضا وَفِي صِيغَة الْمَاضِي صَلَاحِية الزَّمَان لَا غير - وعَلى الِاحْتِمَال الثَّانِي قَوْله مَا يحْتَمل إِلَى آخر بَيَان خواصه المعنوية فَإِن الِاحْتِمَال معنى من الْمعَانِي كالإسناد وَالْإِضَافَة اللَّتَيْنِ من الْخَواص المعنوية للاسم. وَفِي بعض النّسخ وعلامة الْفِعْل قد وَالسِّين وسوف وَمَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَحدهمَا فعلى هَذَا قَوْله مَا يحْتَمل لَا يحْتَمل إِلَّا الِاحْتِمَال الثَّانِي وَيكون بَيَانا لخواصه اللفظية والمعنوية فَافْهَم واحفظ. وَلَعَلَّ عِنْد غَيْرِي أحسن من هَذَا كَيفَ لَا وَقد حقق السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره هَذَا الْمقَام وَشرح مَا هُوَ المرام وَإِن لم يطلع عَلَيْهِ هَذَا الْغَرِيب المستهام. مَا قبل الطبيعة وَمَا بعد الطبيعة: فِي الإلهي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.