128212. ماءَ1 128213. ماء3 128214. مَاء السَّمَاء1 128215. مَاءُ العَيْنَين1 128216. ماء القدس1 128217. مَاءً غَدَقًا1128218. مَاء فَرَسٍ1 128219. ماءات القرآن1 128220. ماءر1 128221. ماءى1 128222. مِائَة1 128223. مائة1 128224. مائد1 128225. مَائِدَة2 128226. مائر1 128227. مَائِع1 128228. مائق الدّشت1 128229. مَائِلَة1 128230. مائه1 128231. مَائينُ1 128232. ماب1 128233. مابَرْسام1 128234. مَاتَ1 128235. ماتَ1 128236. ماتريديية1 128237. ماتس1 128238. مَاتِع1 128239. ماتكه1 128240. مَاتِل1 128241. مَاتِلدا1 128242. مَاتِلْدَة1 128243. ماتنه1 128244. ماته1 128245. ماتو1 128246. ماتي1 128247. ماتِيرب1 128248. ماتيلدا1 128249. ماتينيه1 128250. ماث1 128251. ماثت1 128252. ماثل1 128253. ماثَه1 128254. مَاثِيل1 128255. ماثيه1 128256. مَاجّ1 128257. مَاج1 128258. ماج1 128259. ماج 1 128260. ماجالي1 128261. مَاجَانُ1 128262. ماجاني1 128263. مَاجَجُ1 128264. مَاجِد1 128265. ماجد1 128266. مَاجِد الدِّين1 128267. مَاجِد الله1 128268. مَاجِدا1 128269. مَاجِدة1 128270. ماجدهم1 128271. ماجدولين1 128272. ماجْرَم1 128273. مَاجِريّ1 128274. مَاجِريَان1 128275. ماجستير1 128276. ماجش1 128277. ماجُشونُ1 128278. ماجعه1 128279. مَاجِل1 128280. ماجن1 128281. ماجِن1 128282. ماجَنْدَان1 128283. ماجنه1 128284. مَاجُول1 128285. مَاجِي1 128286. ماجيا1 128287. ماح1 128288. مَاحِت1 128289. مَاحِتِي1 128290. ماحجه1 128291. مَاحِسِين1 128292. مَاحِق2 128293. مَاحِقِي1 128294. ماحكه1 128295. ماحله1 128296. ماخَ1 128297. ماخ2 128298. ماخانُ1 128299. ماخِر1 128300. ماخُوَان1 128301. ماخير1 128302. مادَ1 128303. ماد3 128304. مَادَامَ1 128305. ماداه1 128306. مادة1 128307. مادة الشيء1 128308. مادَّةُ القَضِية1 128309. مَادَّة الْقَضِيَّة...1 128310. مادخه1 128311. مَادِريّ1 Prev. 100
«
Previous

مَاءً غَدَقًا

»
Next
{مَاءً غَدَقًا} :
وسأله عن معنى قوله تعالى: {مَاءً غَدَقًا}
قال: كثيراً جارياًَ. وشاهده قول الشاعر:
نُدنِى كراديسَ ملتفًّا حدائقُها. . . كالنْبتِ جادتْ بها أنهارُها غَدَقا
(تق، ك)
= الكلمة من آية الجن 16:
{وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا (16) لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا}
وحيدة، صيغة ومادة.

جمهرة المفسرين على أن الماء الغدق الكثير. أو الماء الطاهر الكثير، بلفظ ابن عباس فيما أسنده الطبري عنه. والذين تأولوه منهم بسعة في الرزق ورغد من العيش، فلأن الخير والرزق بالمطر، فأقيم مقامه على سبيل المجاز، ومنه مكان غِدق ومغدق: كثير الماء مخصب، وهم في غدق من العيش: رغد وسعة. وذلك معروف. فلعل وجه السؤال هنا، يتعلق بما اختلف فيه أهل التأويل في "وأن لو استقاموا على الطريقو" فقال بعضهم: على طريق الحق والهدى والطاعة، نظير قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} . وهو اختيار الطبري، وأسند نحوه عن ابن عباس وآخرين. وقال بعضهم: وأن لو استقاموا على الضلالة لأعطيناهم سعة من الرزق لنستدرجهم بها. أسنده الطبري عن الربيع بن أنس بن مالك.
وهو قول الفراء في معنى الآية: على طريقة الكفر، ونظَّر لها بقوله تعالى: {وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ} الآية: ليكون فتنة عليهم في الدنيا وزيادة في عذاب الآخرة. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.