Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3538. لحس17 3539. لحص12 3540. لحط9 3541. لحظ15 3542. لحف20 3543. لحق173544. لحك10 3545. لحلح5 3546. لحم17 3547. لحن21 3548. لخخ6 3549. لخص12 3550. لخف9 3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ12 3557. لدم16 3558. لدن18 3559. لذا2 3560. لذذ12 3561. لذع14 3562. لزب16 3563. لزز8 3564. لزق15 3565. لزم16 3566. لسب12 3567. لسع12 3568. لسن20 3569. لصا3 3570. لصف12 3571. لصق12 3572. لطأ10 3573. لطا3 3574. لطح12 3575. لطخ11 3576. لطط9 3577. لطف17 3578. لطم15 3579. لظظ9 3580. لظى7 3581. لعب17 3582. لعثم9 3583. لعس14 3584. لعط9 3585. لعع8 3586. لعق15 3587. لعل9 3588. لعلع4 3589. لعن18 3590. لغا5 3591. لغب16 3592. لغث7 3593. لغد12 3594. لغز15 3595. لغط18 3596. لغم14 3597. لغن7 3598. لفأ11 3599. لفا5 3600. لفت20 3601. لفج9 3602. لفح13 3603. لفظ17 3604. لفع15 3605. لفف15 3606. لفق14 3607. لقا3 3608. لقح19 3609. لقس11 3610. لقط18 3611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن15 3617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 3632. لمه1 3633. لها5 3634. لهب12 3635. لهبر4 3636. لهث15 3637. لهج16 Prev. 100
«
Previous

لحق

»
Next
[لحق] نه: فيه: إن عذابك بالكفار "ملحق"، روى بكسر حاء أي من نزل به عذابك ألحقه بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق- لغة في لحق، لحقته وألحقته بمعنى، ويروى بفتحها أي عذابك يلحق بالكفار ويصابون به. وفيه: ناشا وإنا إن شاء الله بكم "لاحقون"، أي في الموافاة على الإيمان، أو معناه إذ شاء الله، وقيل: هو على التبرئ والتفويض نحو "لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله" أو هو على التأدب. وفيه: إنه صلى الله عليه وسلم قضى أن كل "مستلحق استلحق" بعد أبيه الذي يدعي له فقد "لحق" بمن "استلحقه"، الخطابي: هذه أحكام وقعت في أول زمان الشريعة، وذلك أنه كان لأهل الجاهلية إماء بغايا وكان سادتهن يلمون بهن فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادعاه السيد والزاني "فألحقه" النبي صلى الله عليه وسلم بالسيد لأن الأمة فراش كالحرة، وإن مات السيد ولم يستلحقه فاستلحقه ورثته لحق بأبيه، وفي ميراثه خلاف. ط: مستلحق- بفتح حاء: الذي طلب الورثة أن يلحقوه بهم، واستلحقه أي ادعاه، واستلحق- صفة مستلحق، وادعاه- خبر أن، وفاء فقضى- تفصيلية أي أراد صلى الله عليه وسلم أن يقضي فقضى أي قضى في أول الإسلام أن الرجل إذا مات واستلحق له ورثته ولدًا، فإن كان الميت قد أنكر أنه منه لم يلحق به، وإن لم يكن أنكره فإن كان من أمته لحقه وورث منه مما لم يقسم من ماله، وإن كان من أمة غيره أو من حرة فجر بها لا يلحق به، فإن الزنا لا يثبت النسب. ج: في ظاهر الحديث تعقيد وإشكال وتحريره كذا. نه: وفي شعر كعب: وهي "لاحقة"، أي ضامرة. ن: لو "ألحقني" بعد أسود، لعله لم يبلغه أن الزنا لا يثبت النسب، أو يقال: يتصور الإلحاق بعبد وطيها بشبهة، وسبب سؤاله عن أبيه أن بعض الناس كان يطعن في نسبه. وح: كان أبو هريرة "يلحق" ولا ينتهب نهبة، ظاهره أنه ليس مرفوعًا، أو يراد يلحقها رواية، وقد صرح في بعضها برفعه. ك: "ألحقي" بأهلك، بكسر همزة وفتح حاء، وكذا: "ألحق" أهل الصفة، من اللحوق. وفيه: يحب القوم و"لم يلحق" بهم- أي في العمل والفضل- فقال: هو مع من أحب- أي في الجنة مع زمرتهم، ألحقوا بهم بحسن النية عن غير زيادة عمل لأنهم أحبهم لأجل طاعتهم، إذ النية هي الأصل والله يؤتي فضله من يشاء، وروى: ولما يلحق، ففيه إشعار بأنه يتوقع اللحوق بأنه ساع في تحصيله- ومر في أحب. ط: "لم يلحق" بهم، أي لم يرهم. مخ: أي لم يدركهم بالصحبة أو العمل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.