قَاطِبَة العلماء
الجذر: ق ط ب
مثال: شَهِدَ له بالنُّبوغ قاطبةُ العلماء
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «قاطبة» من الألفاظ التي لا تستعمل إلا منصوبة على الحال.
المعنى: جميعهم
الصواب والرتبة: -شَهِدَ له بالنُّبوغ العلماء قاطبةً [فصيحة]-شَهِدَ له بالنُّبوغ قاطبةُ العلماء [فصيحة]
التعليق: يرى بعض النحاة أن «قاطبة» ليست ملازمة للحال، وقد استعملها الجاحظ غير حال في إحدى رسائله حيث يقول: «وإن حجته قد لزمت جميع الأنام، ودَحَضَتْ حُجَّتُه قاطبةَ أهل الأديان»، وكذلك أجاز ابن السكيت: الناسُ قاطبةٌ.
الجذر: ق ط ب
مثال: شَهِدَ له بالنُّبوغ قاطبةُ العلماء
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «قاطبة» من الألفاظ التي لا تستعمل إلا منصوبة على الحال.
المعنى: جميعهم
الصواب والرتبة: -شَهِدَ له بالنُّبوغ العلماء قاطبةً [فصيحة]-شَهِدَ له بالنُّبوغ قاطبةُ العلماء [فصيحة]
التعليق: يرى بعض النحاة أن «قاطبة» ليست ملازمة للحال، وقد استعملها الجاحظ غير حال في إحدى رسائله حيث يقول: «وإن حجته قد لزمت جميع الأنام، ودَحَضَتْ حُجَّتُه قاطبةَ أهل الأديان»، وكذلك أجاز ابن السكيت: الناسُ قاطبةٌ.