I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3280. قمأ9 3281. قما3 3282. قمح15 3283. قمر20 3284. قمرص4 3285. قمس143286. قمص17 3287. قمط15 3288. قمطر14 3289. قمع18 3290. قمقم8 3291. قمل17 3292. قمم12 3293. قمن15 3294. قنأ14 3295. قنا6 3296. قنب15 3297. قنت18 3298. قنح12 3299. قنذع3 3300. قنزع8 3301. قنص13 3302. قنط17 3303. قنطر12 3304. قنع18 3305. قنن13 3306. قهر15 3307. قهرم6 3308. قهز7 3309. قهقر10 3310. قهل10 3311. قوا5 3312. قوب15 3313. قوت17 3314. قوح11 3315. قود14 3316. قور17 3317. قوز10 3318. قوس17 3319. قوصر3 3320. قوصف2 3321. قوض13 3322. قوق11 3323. قول15 3324. قوم19 3325. قونس2 3326. قوه12 3327. قيأ10 3328. قيح16 3329. قيد16 3330. قير15 3331. قيس18 3332. قيض20 3333. قيظ14 3334. قيع5 3335. قيل18 3336. قيم3 3337. قين16 3338. قينقاع1 3339. قيى2 3340. كأب11 3341. كأد11 3342. كأس13 3343. كأكأ10 3344. كأي3 3345. كبا6 3346. كبب13 3347. كبت18 3348. كبح15 3349. كبد20 3350. كبر19 3351. كبس17 3352. كبش12 3353. كبكب7 3354. كبل17 3355. كبن11 3356. كبه3 3357. كتب22 3358. كتت10 3359. كتد11 3360. كتع14 3361. كتف19 3362. كتل17 3363. كتم19 3364. كتن15 3365. كثب22 3366. كثث11 3367. كثر21 3368. كثف15 3369. كثكث2 3370. كجج5 3371. كحب8 3372. كحل17 3373. كخ4 3374. كدا3 3375. كدب7 3376. كدح18 3377. كدد11 3378. كدر18 3379. كدس17 Prev. 100
«
Previous

قمس

»
Next
[قمس] نه: فيه: إنه رجم رجلًا ثم صلى عليه ثم قال: إنه الآن «لينقمس» في رياض الجنة، قسه في الماء فانقمس أي غمسه وغطه، ويروى بصاد بمعناه. وفيه: تضحى أعلامها «قامسًا» ويمسي سرابها طامسًا، أي تبدو جبالها للعين ثم تغيب، وأفرد قامسًا بتأويل كل علم، وهو بمعنى مطموس؛ وعن سيبويه أن أفعالًا يجيء للواحد نحو «وإن لكم في الأنعام لعبرو». ولقد بلغت كلماتك «قاموس» البحر، أي وسطه ومعظمه. ط: أي بلغت غاية البلاغة، وروي: ناعوس - بنون وعين في مسلم بمعناه أو غلط، ولفظ «بغتا» لم يوجد إلا في المصابيح، وهو خطأ، قوله: هل لك رغبة في أن أرقيك من الجنون، وكأنه صلى الله عليه وسلم ما التفت إلى قوله وأرشد الحق بأسماع الكلام حتى يتفكر هل ينطق المجنون بمثله. نه: وح ابن عباس وسئل عن المد والجزر فقال: ملك موكل «بقاموس» البحر كلما وضع رجله فاض وإذا رفعها غاض، أي زاد ونقص.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.