Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3306. قهر15 3307. قهرم6 3308. قهز7 3309. قهقر10 3310. قهل10 3311. قوا53312. قوب15 3313. قوت17 3314. قوح11 3315. قود14 3316. قور17 3317. قوز10 3318. قوس17 3319. قوصر3 3320. قوصف2 3321. قوض13 3322. قوق11 3323. قول15 3324. قوم19 3325. قونس2 3326. قوه12 3327. قيأ10 3328. قيح16 3329. قيد16 3330. قير15 3331. قيس18 3332. قيض20 3333. قيظ14 3334. قيع5 3335. قيل18 3336. قيم3 3337. قين16 3338. قينقاع1 3339. قيى2 3340. كأب11 3341. كأد11 3342. كأس13 3343. كأكأ10 3344. كأي3 3345. كبا6 3346. كبب13 3347. كبت18 3348. كبح15 3349. كبد20 3350. كبر19 3351. كبس17 3352. كبش12 3353. كبكب7 3354. كبل17 3355. كبن11 3356. كبه3 3357. كتب22 3358. كتت10 3359. كتد11 3360. كتع14 3361. كتف19 3362. كتل17 3363. كتم19 3364. كتن15 3365. كثب22 3366. كثث11 3367. كثر21 3368. كثف15 3369. كثكث2 3370. كجج5 3371. كحب8 3372. كحل17 3373. كخ4 3374. كدا3 3375. كدب7 3376. كدح18 3377. كدد11 3378. كدر18 3379. كدس17 3380. كدم16 3381. كدن16 3382. كذا13 3383. كذب22 3384. كذن6 3385. كرا5 3386. كرب21 3387. كربس11 3388. كرث14 3389. كرد11 3390. كردس10 3391. كرر15 3392. كرزن7 3393. كرس22 3394. كرسع9 3395. كرسف11 3396. كرش19 3397. كرع19 3398. كركر7 3399. كركم9 3400. كرم21 3401. كرن10 3402. كرنف10 3403. كره19 3404. كزز10 3405. كزم14 Prev. 100
«
Previous

قوا

»
Next
[قوا] فيه: إنا قد "أقوينا" فأعطنا من الغنيمة، أي نفدت أزوادنا وهو أن يبقى مزوده قواء أي خاليًا. ومنه ح: "أقويت" منذ ثلاث فخفت ان يحطمني الجوع. وح الدعاء: وإن معادن إحسانك لا "تقوى"، أي لا تخلو من الجوهر، يريد به الإعطاء. وح عائشة: وبي رُخص لكم في صعيد "الأقواء"، وهو جمع قواء هو القفر الخالي من الأرض، تريد أنها سبب نزول آية التيمم. وفيه: قال في غزوة تبوك: لا يخرجن معنا إلا رجل "مقو"، أي ذو دابة قوية، من أقوى يقوى. ومنه ح في قوله "وإنا لجميع حاذرون" أي "مقوون" مؤدون أي أصحاب دواب قوية كاملو أداة الحرب. وفيه: لم يكن يرى بأسًا بالشركاء "يتقاوون" المتاع بينهم فيمن يزيد، التقاوى بين الشركاء أن يشتروا سلعة رخيصة ثم يتزايدوا بينهم حتى يبلغوا غاية ثمنها، يقال: بيني وبين فلان ثوب فتقاويناه، أي أعطيته به ثمنًا فأخذته أو أعطاني به ثمنًا فأخذه، وافتويت منه الغلام الذي كان بيننا، أي اشتريت حصته، وإذا كانت السلعة بينهما فقوّماها بثمن فهما في المقاومة سواء، فإذا اشتراها أحدهما فهو المقتوي دون صاحبه. ومنه ح مسروق أوصى في جاريته لبنيه: "لا تقتووها" بينكم ولكن بيعوها، إني لم أغشها ولكني جلست منها مجلسًا ما أحب أن يجلس ولدي ذلك المجلس. وفي ح: من اشترت زوجها إن "اقتوته" فرق بينهما وإن أعتقت فهما على نكاحهما، أي إن استخدمته، من القتو: الخدمة، الزمخشري: هو افعلّ منه كارعوى من الرعوى لكن يشكل بأن افعلّ لازم، قال: والذي سمعته: اقتوى- إذا صار خادمًا، ويجوز أن يكون افتعل من الاقتواء بمعنى الاستخلاص، فكنى به عن الاستخدام لأن من اقتوى عبدًا يستخلصه، والمشهور أن العبد إذا اشترته زوجته حرمت عليه مطلقًا، ولعل هذا مذهبه. ط: المؤمن "القوي" خير من الضعيف، أي الذي قوي في إيمانه وصلب في إيقانه بحيث لا يرى الأسباب ووثق بالمسبب فيكون أكثر في الغزو والأمر بالمعروف والصبر على الشدائد، وفي كل خير، أي في كل من القوي والضعيف خير، لاشتراكهما في الإيمان وبعض العبادات. ن: أراد بالقوة عزيمة النفس والقريحة في أمور الآخرة ليكون أكثر جهادًا وصبرًا على الأذى والمشاق في الله وأرغب في العبادات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.