Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3284. قمرص4 3285. قمس14 3286. قمص17 3287. قمط15 3288. قمطر14 3289. قمع183290. قمقم8 3291. قمل17 3292. قمم12 3293. قمن15 3294. قنأ14 3295. قنا6 3296. قنب15 3297. قنت18 3298. قنح12 3299. قنذع3 3300. قنزع8 3301. قنص13 3302. قنط17 3303. قنطر12 3304. قنع18 3305. قنن13 3306. قهر15 3307. قهرم6 3308. قهز7 3309. قهقر10 3310. قهل10 3311. قوا5 3312. قوب15 3313. قوت17 3314. قوح11 3315. قود14 3316. قور17 3317. قوز10 3318. قوس17 3319. قوصر3 3320. قوصف2 3321. قوض13 3322. قوق11 3323. قول15 3324. قوم19 3325. قونس2 3326. قوه12 3327. قيأ10 3328. قيح16 3329. قيد16 3330. قير15 3331. قيس18 3332. قيض20 3333. قيظ14 3334. قيع5 3335. قيل18 3336. قيم3 3337. قين16 3338. قينقاع1 3339. قيى2 3340. كأب11 3341. كأد11 3342. كأس13 3343. كأكأ10 3344. كأي3 3345. كبا6 3346. كبب13 3347. كبت18 3348. كبح15 3349. كبد20 3350. كبر19 3351. كبس17 3352. كبش12 3353. كبكب7 3354. كبل17 3355. كبن11 3356. كبه3 3357. كتب22 3358. كتت10 3359. كتد11 3360. كتع14 3361. كتف19 3362. كتل17 3363. كتم19 3364. كتن15 3365. كثب22 3366. كثث11 3367. كثر21 3368. كثف15 3369. كثكث2 3370. كجج5 3371. كحب8 3372. كحل17 3373. كخ4 3374. كدا3 3375. كدب7 3376. كدح18 3377. كدد11 3378. كدر18 3379. كدس17 3380. كدم16 3381. كدن16 3382. كذا13 3383. كذب22 Prev. 100
«
Previous

قمع

»
Next
[قمع] نه: فيه: ويل «لأقماع» القول! ويل للمصرين! هي جمع للقمع كضلع، وهو إناء يترك في رؤوس الظروف لتملأ بالمائعات من الأشربة والأدهان، شبه استماع من يسمع القول ولا يعيه ولا يحفظه ولا يعمل به كالأقماع لا تعي شيئًا مام يفرغ فيها فكأنه يمر عليها مجازًا كما يمر الشراب في الأقماع اجتيازًا. ط: ومنه: وأما الأذن «فقمع» والعين مقرة لما يوعي القلب، أي العين تثبت في القلب وتقر فيه ما أدركته بحاستها، فكأن القلب لها وعاء وهي تقر فيه ما رأته، والقلب - بالنصب، أي تقر فيه ما تجعله وعاء له، وبالرفع فاعل يوعي، أي لما يحفظه القلب. نه: ومنه: أول من يساق إلى النار «الأقماع» الذين إذا أكلوا لم يشبعوا وإذا جمعوا لم يستغنوا، أي كأن ما يأكلونه ويجمعونه يمر بهم مجتازًا غير ثابت فيهم ولا باق عندهم، وقيل: أراد بهم أهل البطالات الذين لا هم إلا في تزجية الأيام بالباطل فلا هم في مل الدنيا ولا في عمل الآخرة. وفي ح جوار يلعبن في بيت عائشة. فإذا رأين النبي صلى الله عليه وسلم «اتقعمن»، أي تغيبن ودخلن في بيت أو من وراء ستر، وأصلع القمع الذي على رأس الثمرة، أي يدخلن فيه كما تدخل الثمرة في قمعها. ن: «ينقمعن»، أي يتغيبن حياء منه وهيبة. نه: ومنه ح من نظر في شق الباب: فلما أن بصر به «انقمع»، أي رد بصره ورجع، من أقمعته عني - إذا اطلع عليك فرددته عنك. وح: «فينقمع» العذاب عند ذلك، أي يرجع ويتداخل. وفي ح ابن عمر: ثم لقيني ملك في يده «مقمعة»، هو بالكسر واحدة المقامع وهي سياط من حديد رؤوسها معوجة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.