Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3257. قفص15 3258. قفع15 3259. قفعل6 3260. قفف15 3261. قفقف5 3262. قفل183263. قفن12 3264. ققق3 3265. قلا7 3266. قلب21 3267. قلت15 3268. قلح17 3269. قلد18 3270. قلس17 3271. قلص22 3272. قلع15 3273. قلف16 3274. قلقل6 3275. قلل17 3276. قلم19 3277. قلن4 3278. قلنس5 3279. قلهم4 3280. قمأ9 3281. قما3 3282. قمح15 3283. قمر20 3284. قمرص4 3285. قمس14 3286. قمص17 3287. قمط15 3288. قمطر14 3289. قمع18 3290. قمقم8 3291. قمل17 3292. قمم12 3293. قمن15 3294. قنأ14 3295. قنا6 3296. قنب15 3297. قنت18 3298. قنح12 3299. قنذع3 3300. قنزع8 3301. قنص13 3302. قنط17 3303. قنطر12 3304. قنع18 3305. قنن13 3306. قهر15 3307. قهرم6 3308. قهز7 3309. قهقر10 3310. قهل10 3311. قوا5 3312. قوب15 3313. قوت17 3314. قوح11 3315. قود14 3316. قور17 3317. قوز10 3318. قوس17 3319. قوصر3 3320. قوصف2 3321. قوض13 3322. قوق11 3323. قول15 3324. قوم19 3325. قونس2 3326. قوه12 3327. قيأ10 3328. قيح16 3329. قيد16 3330. قير15 3331. قيس18 3332. قيض20 3333. قيظ14 3334. قيع5 3335. قيل18 3336. قيم3 3337. قين16 3338. قينقاع1 3339. قيى2 3340. كأب11 3341. كأد11 3342. كأس13 3343. كأكأ10 3344. كأي3 3345. كبا6 3346. كبب13 3347. كبت18 3348. كبح15 3349. كبد20 3350. كبر19 3351. كبس17 3352. كبش12 3353. كبكب7 3354. كبل17 3355. كبن11 3356. كبه3 Prev. 100
«
Previous

قفل

»
Next
[قفل] فيه: بينا هو يسير معه صلى الله عليه وسلم «مقفله» من حنين، أي عند رجوعه منها، وهو مصدر قفل - إذا عاد من سفره، وقد يقال للسفر: قفول - في الذهاب والمجيء، وأكثر ما يستعمل في الرجوع، وروي: أقفل الجيش، والمعروف: قفل، وقفلنا وأقفلنا غيرنا وأقفلنا - مجهولًا. ك: «مقفلة» عن عسفان، بضم ميم وفتحها وسكون قاف. نه: ومنه ح: «قفلة» كغزوة، هو للمرة من القفول عند رجوعه، يريد أن أجر المجاهد في انصرافه إلى أهله كأجره في إقباله إلى الجهاد، لأن في قفوله إراحة للنفس واستعدادًا بالقوة للعود وحفظًا لأهله برجوعه إليهم، وقيل: أراد بذلك التعقيب، وهو رجوعه ثانيًا في الوجه الذي جاء منه منصرفًا وإن لم يلق عدوًّا ولم يشهد قتالًا، وقد يفعل ذلك الجيش إذا انصرفوا من مغزاهم لأمرين؛ لأن العدو إذا رآهم قد انصرفوا عنهم أمنوهم وخرجوا من أمكنتهم فإذا قفل الجيش إليهم نالوا الفرصة فأغاروا عليهم، ولأنهم إذا انصرفوا ظاهرين لم يأمنوا أن يقفوا لعدو أثرهم فيوقعوا بهم وهم غارون فربما استظهر الجيش أو بعضهم بالرجوع على أدراجهم فإن كان من العدو طلب كانوا مستعدين وإلا سلموا وأحرزوا غنائمهم، وقيل: لعله سئل عن قوم قفلوا لخوفهم أن يدهمهم من عدوهم من هو أكثر عددًا منهم فقفلوا ليستضيفوا إليهم عددًا أخر من أصحابه ثم يكروا على عدوهم. وفيه: أربع «مقفلات»: النذر والطلاق والعتاق والنكاح، أي لا مخرج منهن لقائلهن كأن عليهن أقفالًا. فمتى جرى بها اللسان وجب بها الحكم، من أقفلت الباب. ك: حتى «أقفل» عن غزوتي أن أسأل عنها، هو بضم فاء أي أرجع، وحمله على الرجوع إلى عتبان لسماع الحديث ثانيًا أن أبا أيوب لما انكر عليه اتهم نفسه بأن يكون ضابطًا لما أنكر عليه. فلما أردنا «الإقفال»، أي أن يؤذن لنا في الرجوع، من أقفلهم الأمير: أذن لهم في الرجوع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.