(طنن) - في الحديث: "فَمَنْ تَطَّنُّ"
: أي مَنْ تَتَّهِم، وأصله تَظْتَنّ، من الظِّنَّة تَفتَعل، فأدغمت الظَّاء في التَّاء، ثم أُبدِل منهما طَاءٌ مُشَدَّدة، كما يقال: مُطَّلم ومُذَّكِر وأَصلُه مُظْتَلم ومُذْتكر، أورده صاحِب التَّتِمة في هذا الباب لِظاهِر لفظهِ، ولو رُوِى بالظَّاء المُعْجَمة لجَازَ.
في حديث عَلِىٍّ - رضي الله عنه -: "فأطَنَّ قِحْفَه"
: أي جعله يَطِنُّ وهو صَوتُ القَطْع
: أي مَنْ تَتَّهِم، وأصله تَظْتَنّ، من الظِّنَّة تَفتَعل، فأدغمت الظَّاء في التَّاء، ثم أُبدِل منهما طَاءٌ مُشَدَّدة، كما يقال: مُطَّلم ومُذَّكِر وأَصلُه مُظْتَلم ومُذْتكر، أورده صاحِب التَّتِمة في هذا الباب لِظاهِر لفظهِ، ولو رُوِى بالظَّاء المُعْجَمة لجَازَ.
في حديث عَلِىٍّ - رضي الله عنه -: "فأطَنَّ قِحْفَه"
: أي جعله يَطِنُّ وهو صَوتُ القَطْع