Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1398. طفل17 1399. طلا4 1400. طلب20 1401. طلح20 1402. طلع21 1403. طلق171404. طلل15 1405. طمح16 1406. طمم14 1407. طنن13 1408. طهمل6 1409. طوح13 1410. طور15 1411. طوع17 1412. طوف20 1413. طوق17 1414. طول18 1415. طوى8 1416. طيب19 1417. طير17 1418. طيش14 1419. طيف13 1420. ظأر13 1421. ظبب4 1422. ظبى4 1423. ظرب16 1424. ظرر9 1425. ظعن18 1426. ظفر19 1427. ظلع15 1428. ظلل15 1429. ظلم21 1430. ظمأ13 1431. ظنب11 1432. ظنن16 1433. ظهر20 1434. عبأ13 1435. عبا7 1436. عبب11 1437. عبثر6 1438. عبد20 1439. عبرب3 1440. عبط17 1441. عبقر15 1442. عبل14 1443. عتب20 1444. عتد19 1445. عتر20 1446. عتق21 1447. عتل17 1448. عتم17 1449. عثر19 1450. عثن13 1451. عجا5 1452. عجج13 1453. عجز18 1454. عجس11 1455. عجم21 1456. عجن17 1457. عدا8 1458. عدد16 1459. عدس17 1460. عدل23 1461. عدم15 1462. عدن20 1463. عذب17 1464. عذر23 1465. عرا7 1466. عرب23 1467. عرج19 1468. عرجم5 1469. عرد13 1470. عرر15 1471. عرزم8 1472. عرس22 1473. عرش22 1474. عرص15 1475. عرض23 1476. عرعر5 1477. عرف21 1478. عرفج10 1479. عرق21 1480. عرقب14 1481. عرك13 1482. عرم21 1483. عره4 1484. عزب19 1485. عزز13 1486. عزف18 1487. عزق14 1488. عسا5 1489. عسب19 1490. عسر20 1491. عسس13 1492. عسف19 1493. عسم15 1494. عشا8 1495. عشر21 1496. عشم12 1497. عصا7 Prev. 100
«
Previous

طلق

»
Next
(طلق) - في حَديث ابنِ عُمر - رضي الله عنهما -: "أَنّ رجُلاً حَجّ بأُمِّهِ، فحَمَلها على عاتِقِه، فسَأَلَه هل قَضَى حَقَّها؟ قال: لا، ولا طَلْقةً واحدة"
الطَّلْق: وَجَع الوِلَادة، وقد طُلِقَت طَلْقًا. والطَّلْقة الوَاحِدة، فهى مَطْلوقَة، وهي في الآدَمِيَّة خَاصَّة، والمخَاضُ في النَّاسِ والبَهائِم.
- في الحديث: "أن رَجُلًا استَطْلَق بَطْنُه"
: أي سَهُل خُروجُ ما فيه وكَثُر. وأَطلقَه الدَّواءُ، يُريدُ الإسهال.
- في صِفَةِ لَيلةِ القَدْر: "لَيلةٌ سَمْحَةٌ طَلْقَة"
: أي سَهْلة طَيِّبَة، وَيومٌ طَلْق كذلك إذا لم يكن فيهما حَرٌّ ولا بَردٌ يُؤذِيان.
- في الحديث: "الخَيْلُ طِلْقٌ" . : أي الرِّهانُ عليها حَلالٌ. يقال: أَعطيتُه من طِلْق مالى: أي من صَفْوتِه وما طَابَتْ به نَفسِى.
- في حديث ابن عَبَّاسٍ، - رضي الله عنهما -، "الحَياءُ والإيمانُ مَقْرونان في طَلَق"
الطَّلَق: حَبْل مفتولٌ شَدِيدُ الفَتْل يَقوُم قِيامًا من شِدَّة فتْلِه، وهو كما يقال: مَقْرُونَان في قَرَن. والطَّلَق أيضا الشَّوْطُ. يقال: عدا الفَرسُ طَلَقًا أو طَلَقَين أو شَوطاً أو شَوْطَين وهو الجَرْى إلى الغَاية مَرّةً أو مرَّتَين
- وفي الحديث: "أَفضلُ الإيمان أن تُكَلِّمَ أَخاكَ وأَنتَ طَلِيقٌ"
: أي طَلْقُ الوَجْه مُنْبَسِطُه. وقيل: طَلُق وجههُ طَلاقَةً: إذا تَهَلَّل وانْبسَط.
- في الحديث : "ومَعَهُ الطُّلَقاء"
: أي الذين خَلَّى عنهم بَعْدَ الأَسر يَوَم فَتْح مَكَّة، فلم يَسْتَرقَّهم.
- وفي حديث آخر: "الطُّلَقَاء من قُرَيْش، والعُتَقَاء من ثَقِيفٍ" كأنه مَيَّز قُريشًا بهذا الاسْمِ لأنه أَحسَنُ من العُتَقَاء، فإن العِتْقَ لا يكون إلا بعد رِقٍّ، واحِدُهُم: طَلِيق. - في حديث الحسن، - رضي الله عنه -: "إنَّك طَلِقٌ"
: أي كَثِيرُ طَلاقِ النِّساء، والأَجودُ أن يقال في هذا العنى مِطْلاق ومِطْلِيق.
- في حديث الرَّحِم: "تَتَكلَّم بلِسانٍ طَلْق"
يقال: رجل طَلْق اللَّسان وطُلَقُه وطُلَقُه وطَليقُه: أي مُنْطَلِقهُ. والانْطِلاق: سُرعَة الذَّهاب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.