صهد
: (صَهَدَ، كَمَنَع: صَخَدَ) ، يُقَال: صَهَدَتْهُ الشمسُ، أَي صَخَدَتْه. قَالَ ابْن سَيّده: صَهَدَتْه الشَّمْسُ تَصْهَدُهُ صَهْداً، وصَهَدَاناً: أَصَابَتْه، وحَمِيَتْ عَلَيْهِ.
(والصَّيْهَدُ) ، كصَقَيْلٍ: (السَّرَابُ الجَارِي) ، كَذَا فِي التَّهْذِيب، وأَورَدَ بَيْتَ أُمَيَّةَ بن أَبي عائذٍ الهُذَليِّ:
فأَورَدَهَا فَيْحُ نَجْمِ الفُرو
عِ من صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ الشِّمالِ (و) قيل: الصَّيْهَدُ هُنَا: (شِدَّةُ الحرِّ) .
وَقَالَ أَبو عُبَيْد: الصَّيْهَدُ هُنَا: السَّرَابُ. قَالَ ابْن سَيّده: وَهُوَ خَطأٌ قَالَ الأَزهريُّ: وأَنكر شَمِرٌ الصَّيْهَدُ: السَّرَاب. وَقَالَ صَيْهَدُ الحَرِّ: شِدَّتُهُ، (كالصَّهَدَانِ، محرّكةً) .
وهاجِرَةٌ صَيْهَدٌ، وصَيْهُودٌ: حارَّةٌ.
(و) الصَّيْهَدُ: (الطَّوِيلُ) الجَسِيمُ، (كالصَّيْهُودِ) هاكذا وَقَع فِي تهذيبِ الأَزهَرِيّ. قَالَ الصّاغَانيُّ: والصّوابُ: الصَّهْوَدُ.
(و) الصَّيْهَدُ: (فَلَاةٌ لَا يُنالُ ماؤُهَا) وأَنشد مُزاحِمٌ العُقَيْليُّ:
إِذا عَرَضَتْ مَجهولَةٌ صَيْهَدِيَّةٌ
مَخُوفٌ رَدَاها مِن سَرابٍ ومِغْوَلِ
(كالصَّيْهود) .
(و) الصَّيْهد: (الضَّخْمُ من الأُيُورِ) الطَّوِيلُ، (وَفِي رأْسِهِ مَيَلٌ) .
(و) صَيْهودٌ: (ع بَين اليَمَنِ وحَضْرَمَوْتَ) ، هَكَذَا فِي النّسخ. وَالَّذِي فِي التكملة: صَهْيَد: موضِعٌ مَا بينَ اليَمَنِ وحَضْرَمَوْت.
(وعِزٌّ صَيْهُود: مَنِيعٌ) ، نَقله الصاغانيُّ.
(والصَّهْوَدُ: الجَسِيمُ) ، هاكذا أَوردَه الصاغانيُّ، وصَوَّبه، ووقَعَ فِي نُسخ التَّهْذِيب: الصَّيْهُودُ، بهاذا الْمَعْنى، وَقد تَقدَّمَت الإِشارةُ إِليه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فَلَاةٌ صَيْهُودٌ: لَا شيْءَ فِيهَا. عَن الصاغانيِّ.
: (صَهَدَ، كَمَنَع: صَخَدَ) ، يُقَال: صَهَدَتْهُ الشمسُ، أَي صَخَدَتْه. قَالَ ابْن سَيّده: صَهَدَتْه الشَّمْسُ تَصْهَدُهُ صَهْداً، وصَهَدَاناً: أَصَابَتْه، وحَمِيَتْ عَلَيْهِ.
(والصَّيْهَدُ) ، كصَقَيْلٍ: (السَّرَابُ الجَارِي) ، كَذَا فِي التَّهْذِيب، وأَورَدَ بَيْتَ أُمَيَّةَ بن أَبي عائذٍ الهُذَليِّ:
فأَورَدَهَا فَيْحُ نَجْمِ الفُرو
عِ من صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ الشِّمالِ (و) قيل: الصَّيْهَدُ هُنَا: (شِدَّةُ الحرِّ) .
وَقَالَ أَبو عُبَيْد: الصَّيْهَدُ هُنَا: السَّرَابُ. قَالَ ابْن سَيّده: وَهُوَ خَطأٌ قَالَ الأَزهريُّ: وأَنكر شَمِرٌ الصَّيْهَدُ: السَّرَاب. وَقَالَ صَيْهَدُ الحَرِّ: شِدَّتُهُ، (كالصَّهَدَانِ، محرّكةً) .
وهاجِرَةٌ صَيْهَدٌ، وصَيْهُودٌ: حارَّةٌ.
(و) الصَّيْهَدُ: (الطَّوِيلُ) الجَسِيمُ، (كالصَّيْهُودِ) هاكذا وَقَع فِي تهذيبِ الأَزهَرِيّ. قَالَ الصّاغَانيُّ: والصّوابُ: الصَّهْوَدُ.
(و) الصَّيْهَدُ: (فَلَاةٌ لَا يُنالُ ماؤُهَا) وأَنشد مُزاحِمٌ العُقَيْليُّ:
إِذا عَرَضَتْ مَجهولَةٌ صَيْهَدِيَّةٌ
مَخُوفٌ رَدَاها مِن سَرابٍ ومِغْوَلِ
(كالصَّيْهود) .
(و) الصَّيْهد: (الضَّخْمُ من الأُيُورِ) الطَّوِيلُ، (وَفِي رأْسِهِ مَيَلٌ) .
(و) صَيْهودٌ: (ع بَين اليَمَنِ وحَضْرَمَوْتَ) ، هَكَذَا فِي النّسخ. وَالَّذِي فِي التكملة: صَهْيَد: موضِعٌ مَا بينَ اليَمَنِ وحَضْرَمَوْت.
(وعِزٌّ صَيْهُود: مَنِيعٌ) ، نَقله الصاغانيُّ.
(والصَّهْوَدُ: الجَسِيمُ) ، هاكذا أَوردَه الصاغانيُّ، وصَوَّبه، ووقَعَ فِي نُسخ التَّهْذِيب: الصَّيْهُودُ، بهاذا الْمَعْنى، وَقد تَقدَّمَت الإِشارةُ إِليه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فَلَاةٌ صَيْهُودٌ: لَا شيْءَ فِيهَا. عَن الصاغانيِّ.