[شفع] نه: فيه: "الشفعة" في كل ما لم يقسم، هي معروفة مشتقة من الزيادة لأن الشفيع يضم المبيع إلى ملكه فيشفعه به بعد أن كان وترًا. ومنه ح: "الشفعة" على رؤس الرجال، هو أن تكون دار بين جماعة مختلفي السهام فيبيع واحد
نصيبه فهو لشركائه على رؤسهم لا على سهامهم. و"الشفاعة" تكررت في الحديث وتتعلق بأمور الدنيا والآخرة، وهي السؤال في التجاوز عن الذنوب والجرائم، شفع فهو شافع وشفيع، والمشفع من يقبلها، والمشفع من يقبل شفاعته. ك: "اشفع تشفع" هو من التشفيع أي تقبل شفاعتك، فأقول: أمتي أمتي! فإن قلت: الطالبون عنه عامة الخلق لإراحة الخلق عن هول الموقف لا للإخراج عن النار! أجيب بما مر في قوله: حد لي حدًا، من أن المعنى فيؤذن لي في تلك الشفاعة في إزالة الهول، ويلهمني ابتداء بيان للشفاعات الأخر الخاصة بأمته ففيه اختصار. ن: وأعطيت "الشفاعة" أي الشفاعة العظمى في المحشر، وقيل: شفاعة لا ترد، وقيل لصاحب ذرة وإلا فغيرها يكون لغيره. ك: أو لصاحب الكبائر والصغائر، أو من ليس له إلا التوحيد، أو لرفع الدرجات في الجنة، أو في إدخال قوم الجنة بلا حساب؛ وحاصله أنه شفع أولًا للعامة ثم ثانيًا وثالثًا ورابعًا لطوائف. ش: أول "شافع مشفع" هو بفتح فاء من يقبل شفاعته أي أول من يشفع وأول من يقبل شفاعته، وإنما ذكره لأنه قد يشفع اثنان فيشفع الثاني قبل الأول. ط: أول "شافع" في الجنة، أي في دخول الجنة العصاة أو لرفع الدرجات فيها، وما في "ما صدقت" مصدرية، وهو كناية عن كونه أكثر الأنبياء أمة. ن: فيؤذن له في "الشفاعة" هو المقام المحمود المدخر لإراحة أهل الموقف من الهول وتعجيل الحساب، ولا ينكرها المعتزلة وكذا الشفاعة لرفع الدرجات لا ينكرونها؛ ثم حلت الشفاعة في أمته وحلت شفاعة الأنبياء والملائكة للمذنبين على الصراط ثم فيمن دخل النار. وفي ح أبي طالب: ينفعه "شفاعتي" أي بتخفيف عذابه بما عمل من وجوه البر والذب عنه صلى الله عليه وسلم والتعصب له، كما نفع أبا لهب بخفة عذابه ليلة الاثنين بعتقه ثويبة حين بشرته بولادته صلى الله عليه وسلم، ومن منع التخفيف عن الكافر جعلها عبارة عن النفع
بصحبته من اجتناب كثير من الذنوب. وفيه: لا يثبت على لأوائها إلا كنت "شفيعًا" - هذه شفاعة زائدة على ماله عمومًا برفع الدرجات، وأو شهيدًا للتقسيم أو يكون شفيعًا لقوم وشهيدًا لآخرين، أو شفيعًا للعاصين وشهيدًا للمطيعين، أو شفيعًا لمن مات بعده وشهيدًا لمن مات في حياته، أو هو بمعنى الواو، أو للشك. ش: يبعد كونه للشك لرواية جماعة عديدة كذلك، فإن قيل: هو شفيع وشهيد لجميع الأمة! قلت: هذه الشفاعة والشهادة مزيدتان بخصوصية فيهما. ك: "اشفعوا" فلتؤجروا، هو بكسر لام بمعنى كي؛ الطيبي: اللام والفاء مقحمان لأنه لو قيل: اشفعوا تؤجروا صح، أي يؤجر سواء قبلت شفاعته أو لا، وهذا تخلق بأخلاق الله تعالى حيث قال: اشفع تشفع، وإذا أمر بالشفاعة مع أن عنده من نفسه وباعثا من وجوده فعند غيره بالطريق الأولى. ط: يعني إذا عرض أحد حاجة علي اشفعوا له إلي ليحصل لكم الأجر سواء قبلت شفاعتكم أو لا، قوله: يقضي الله على لسان رسوله، إشارة إلى أن قضاء الحاجة وعدمه بتقدير الله بمعنى اشفعوا ولا تقولوا: ما ندري أيقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا، فإني أيضًا لا أدري أأقبل أم لا، لأن الله هو القاضي. ك: السماء "شفع" للأرض، كالحار شفع للبارد، وأمثال هذه تكثير لحجم الكتاب لا تكثير للفوائد - والله أعلم بمقصوده. وفيه: أمر بلال أن "يشفع" الأذان، هو بفتحات أي يأتي بألفاظه مثنى إلا التكبير في أوله فإنه أربع وإلا كلمة التوحيد في آخره، ويوتر الإقامة إلا قامت الصلاة. ن: "شفعن" له، أي جعلن صلاته زوجًا، أي بسبب السجدة، والضمير للخمس. ط: له أي للمصلي. وح: الصيام والقرآن أي التهجد "يشفعان" إما حقيقة والعقول تضمحل عن إدراك العوالم الإلهية، أو مجازًا حيث تسببا للخلاص من غضبه. غ: ((و"الشفع")) أي يوم النحر "والوتر" يوم عرفة، أو الوتر الله والشفع الخلق. و ((من "يشفع شفاعة")) أي من يزد عملًا إلى عمل. نه: فأتاه رجل بشاة "شافع" هي التي معها ولدها، لأن ولدها شفعها وشفعته،
وقيل: هي ما في بطنها ولدها ويتلوها آخر، وروي: هذه شاة الشافع - بإضافة كمسجد للجامع. وفيه: من حافظ على "شفعة" الضحى غفر له - يعني ركعتي الضحى، ويروى بالفتح والضم، وسماها شفعة لأنها أكثر من واحدة. ج: فهي ثنتان ثنتان.