Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2146. شعن10 2147. شغب16 2148. شغر18 2149. شغزب10 2150. شغف19 2151. شغل172152. شغى2 2153. شفا3 2154. شفح3 2155. شفر14 2156. شفع19 2157. شفف13 2158. شفق16 2159. شفن10 2160. شفه15 2161. شقح13 2162. شقر16 2163. شقشق5 2164. شقص15 2165. شقط5 2166. شقق14 2167. شقل10 2168. شقه3 2169. شقي4 2170. شكا6 2171. شكر19 2172. شكس18 2173. شكع9 2174. شكك13 2175. شكل24 2176. شكم15 2177. شكنب1 2178. شلح9 2179. شلشل5 2180. شلل11 2181. شلم11 2182. شلو11 2183. شمت17 2184. شمخ16 2185. شمر15 2186. شمرخ12 2187. شمز14 2188. شمس20 2189. شمط16 2190. شمع14 2191. شمعل7 2192. شمل17 2193. شمم11 2194. شنأ16 2195. شنب15 2196. شنج14 2197. شنخب4 2198. شنخف6 2199. شنذ3 2200. شنر13 2201. شنشن2 2202. شنظر6 2203. شنع17 2204. شنف16 2205. شنق20 2206. شنن13 2207. شهب19 2208. شهبر7 2209. شهد17 2210. شهر17 2211. شهق18 2212. شهل16 2213. شهم14 2214. شهى1 2215. شوب17 2216. شوحط2 2217. شوذ11 2218. شور21 2219. شوس15 2220. شوص14 2221. شوط16 2222. شوظ14 2223. شوف16 2224. شوك18 2225. شول16 2226. شوم7 2227. شونيز1 2228. شوه19 2229. شوى12 2230. شيأ12 2231. شيب17 2232. شيح13 2233. شيخ17 2234. شيد17 2235. شير7 2236. شيز13 2237. شيص13 2238. شيط17 2239. شيع18 2240. شيم16 2241. شين11 2242. شيه6 2243. ص6 2244. صأصأ8 2245. صبأ12 Prev. 100
«
Previous

شغل

»
Next
[شغل] فيه: إن في الصلاة "شغلًا" أي بتدبر ما يقرأ. ط: أي شغل الصلاة القراءة والتسبيح والدعاء لا الكلام. ش: هو من باب فتح، وأشغل لغة رديئة. ك: أي شغلًا بالله عنكم. وفيه: "شغل" عنها ليلة، هو بضم شين أي شغل عن صلاة العشاء. وفيه: فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان "الشغل" منه صلى الله عليه وسلم، أي يمنعها منه كونها مهيأة نفسها له صلى الله عليه وسلم مترصدة لاستمتاعه في جميع الأوقات، وأما في شعبان فكان صلى الله عليه وسلم يصومه، أو لأن الصوم تضيق عليها ح. ز: وكأني بك قائلًا: كان نوبتها يوم واحد من تسع فكيف يكون الشغل مانعًا؟ فاستمع لما يقرع سمعك أن القسم لم يكن واجبًا عليه وإنما يقسم من قبل نفسه، فاحتمال الاستمتاع بها قائم. ط: تعني الشغل، هو بالرفع أي يمنعني الشغل. ن: ولم يستأذنه في الصوم خشية أن يأذن مع حاجته. وفيه: "يشغلهم" الصفق في الأسواق، بفتح ياء وحكي ضمها. ك: "يشغلهم" أي القيام على مصالح زرعهم، وهو بفتح أوله وثالثه، وحكي بضم أوله شذوذًا. ط: من "شغله" القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، أي من اشتغل بقراءة القرآن ولم يفرغ إلى الذكر والدعاء أعطي مقصوده أحسن من السائلين، أي الذكر والمسألة اللذين ليسا في القرآن كالدعوات بدليل وفضل كلام الله - الخ، وعن الشيخ ابن خفيف: شغل القرآن العمل بموجباته من إقامة فرائضه واجتناب مناهيه. مخ: ومسألتي عطف تفسير. نه: إن عليًا خطب الناس بعد الحكمين على "شغلة" هي البيدر بفتح غين وسكونها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.