Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2108. شرج17 2109. شرجب8 2110. شرح19 2111. شرخ14 2112. شرد16 2113. شرر132114. شرس18 2115. شرسف8 2116. شرشر6 2117. شرص7 2118. شرط19 2119. شرع20 2120. شرف19 2121. شرق18 2122. شرك16 2123. شرم17 2124. شره13 2125. شرى13 2126. شزر16 2127. شزن12 2128. شسع17 2129. شصص9 2130. شصى1 2131. شطا4 2132. شطب16 2133. شطر22 2134. شطط16 2135. شطن16 2136. شظظ7 2137. شظف14 2138. شظم9 2139. شظى5 2140. شعب20 2141. شعث16 2142. شعر24 2143. شعشع6 2144. شعف18 2145. شعل18 2146. شعن10 2147. شغب16 2148. شغر18 2149. شغزب10 2150. شغف19 2151. شغل17 2152. شغى2 2153. شفا3 2154. شفح3 2155. شفر14 2156. شفع19 2157. شفف13 2158. شفق16 2159. شفن10 2160. شفه15 2161. شقح13 2162. شقر16 2163. شقشق5 2164. شقص15 2165. شقط5 2166. شقق14 2167. شقل10 2168. شقه3 2169. شقي4 2170. شكا6 2171. شكر19 2172. شكس18 2173. شكع9 2174. شكك13 2175. شكل24 2176. شكم15 2177. شكنب1 2178. شلح9 2179. شلشل5 2180. شلل11 2181. شلم11 2182. شلو11 2183. شمت17 2184. شمخ16 2185. شمر15 2186. شمرخ12 2187. شمز14 2188. شمس20 2189. شمط16 2190. شمع14 2191. شمعل7 2192. شمل17 2193. شمم11 2194. شنأ16 2195. شنب15 2196. شنج14 2197. شنخب4 2198. شنخف6 2199. شنذ3 2200. شنر13 2201. شنشن2 2202. شنظر6 2203. شنع17 2204. شنف16 2205. شنق20 2206. شنن13 2207. شهب19 Prev. 100
«
Previous

شرر

»
Next
[شرر] نه: فيه "الشر" ليس إليك، أي لا يتقرب به إليك ولا يبتغى به وجهك، أو أن الشر لا يصعد إليك وإنما يصعد إليك الطيب من القول والعمل، وهو إرشاد إلى الأدب في الثناء وإضافة المحاسن دون المساوئ لا نفي شيء عن قدرته، ولهذا لا يقال: يا رب الكلاب والخنازير. ن: أو ليس شرًا بالنسبة إليك. ط: أو ليس قضاؤه إليك من حيث اشر بل لما فيه من الفوائد، أنا بك - أي أعتمد بك وأتوجه إليك أو وجدت بك وأنتهي إليك، وملأ ما شئت بعد - أي بعد السماوات والأرض. نه: وفيه ح: ولد الزنا "شر" الثلاثة، قيل: هذا في رجل بعينه موسوم بالشر، وقيل: عام وإنه شر من والديه أصلًا ونسبًا وولادة، ولأنه خلق من ماء الزاني والزانية فهو ماء خبيث، وقيل: لأن الحد يقام عليهما فيكون تمحيصًا لهما وهذا لا يدري ما يفعل به في ذنوبه. بغوى: فلا يؤمن أن يؤثر ذلك في عروقه فيحمله على الشر، وقال ابن عمر: بل هو خير الثلاثة لبراءته من ذنب اقترفاه. نه: وح:ذهب إلى أن الثانية من تتمة الأولى والظاهر أنها مستقلة تفصيل لذلك المجمل يعني أن لكل شيء من الأعمال الظاهرة والأخلاق الباطنة طرفي إفراط وتفريط والقصد بينهما هو المقصود، فإن رأيت أحدًا يسلكه فأرجوه أن يكون من الفائزين ولا تقطعوا له فإن الله تعالى يتولى السرائر، وإن رأيته يسلك سبيل الإفراط والغلو حتى يشار إليه بالأصابع فلا تبتو القول بأنه من الفائزين ولا تعدوه من الفائزين ولا تجزموا بأنه من الخاسرين ولا تعدوه منهم لكن أرجوه كما رجيتم المقتصد إذ قد يعصم الله في صورة الإفراط والشهرة. مف: أي العابد يبالغ في عبادته أول مرة وكل مبالغ مفتر فإن كان صاحبها سدد وقارب التسديد أعطى التوفيق أي إن كان مستقيمًا متوسطًا فأرجوه فإنه يقدر على الدوام وهو أفضل الأعمال، وإن بالغ وأتعب لم يقدر على الدوام بل ينقطع، وأيضًا يجتمع عليه الناس وبذلوا له المال والجاه وقبلوا يديه ورجليه فربما يصير أحمق مغرورًا بعمله يعتقد أنه خير من غيره وأشير إليه بالأصابع فلا تعدوه صالحًا. ك: ذكر عند عكرمة "الأشر" الثلاثة، هما مبتدأ وخبر، أي أشر الركبان هؤلاء الثلاثة، ذكر عند عكرمة أن ركوب الثلاثة على الدابة شر وظلم وأن المقدم أشر أو المتأخر؟ فأنكر عكرمة واستدل بفعل النبي صلى الله عليه وسلم. نه: وفيه: لا "تشارّ" أخاك، هو تفاعل من الشر، أي لا تفعل شرًا يحوجه إلى أن يفعل بك مثله؛ ويروى بالخفة. ومنه ح: ما فعل الذي كانت امرأته "تشارّه" وتماره. وفيه: لها كظة "تشتر" اشتر البعير واجتر وهي الجرة لما يخرجه من جوفه ويمضغه ثم يبتلعه، والجيم والشين من مخرج واحد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.