Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1923. سعسع2 1924. سعط16 1925. سعف18 1926. سعل15 1927. سعن8 1928. سعى91929. سغب16 1930. سغسغ6 1931. سفح18 1932. سفد15 1933. سفر20 1934. سفسر4 1935. سفسف6 1936. سفع18 1937. سفف15 1938. سفق14 1939. سفك14 1940. سفل17 1941. سفن17 1942. سفه17 1943. سفو9 1944. سفي8 1945. سقا1 1946. سقب17 1947. سقد8 1948. سقر16 1949. سقسق4 1950. سقط21 1951. سقع12 1952. سقف20 1953. سقم17 1954. سقه1 1955. سكب18 1956. سكت19 1957. سكر20 1958. سكرجة1 1959. سكركة2 1960. سكع11 1961. سكك12 1962. سكن19 1963. سلأ14 1964. سلا5 1965. سلب22 1966. سلت15 1967. سلح19 1968. سلخ18 1969. سلسبيل3 1970. سلسل8 1971. سلط17 1972. سلطن4 1973. سلع18 1974. سلف24 1975. سلفع5 1976. سلق19 1977. سلك20 1978. سلل16 1979. سلم22 1980. سما6 1981. سمت21 1982. سمج15 1983. سمح17 1984. سمحق5 1985. سمخ7 1986. سمد18 1987. سمر21 1988. سمسر9 1989. سمسم5 1990. سمط18 1991. سمع18 1992. سمعمع2 1993. سمغد7 1994. سمك16 1995. سمل18 1996. سملق6 1997. سمم17 1998. سمن16 1999. سمه8 2000. سنا6 2001. سنبك9 2002. سنبل11 2003. سنت11 2004. سنح16 2005. سنحف2 2006. سنحنح1 2007. سنخ13 2008. سند15 2009. سندر12 2010. سندس11 2011. سنط15 2012. سنع9 2013. سنم21 2014. سنن14 2015. سنور1 2016. سه3 2017. سهب14 2018. سهر17 2019. سهل17 2020. سهم20 2021. سهو10 2022. سوء3 Prev. 100
«
Previous

سعى

»
Next
[سعى] فيه: لا "مساعاة" في الإسلام، ومن ساعى في الجاهلية فقد لحق بعصبته المساعاة الزنا، وكان الأصمعى يجعلها في الإماء دون الحرائر لأنهن كن يسعين لمواليهن فيكسبن لهم بضرائب كانت عليهن، ساءت الأمة إذا فجرت وساعاها فلان إذا فجر بها، مفاعلة من السعى كأن كلا منهما يسعى لصاحبه في حصول غرضه فأبطله الإسلام ولم يلحق النسب بها وعفا عما كان منها في الجاهلية ممن ألحق بها. ومنه ح عمر: إنه أتى في نساء أو إماء "ساعتين" في الجاهلية فأمر بأولادهن أن يقوموا على آبائهم ولا يسترقوا، معنى التقويم أن تكون قيمتهم على الزانين لموالى الإماء ويكونوا أحرارًا لا حقى الأنسابقصدا، فبمعنى المضي عدى بالي وبمعنى العمل باللام. ومنه ح ذم الدنيا: من "ساعاها" فاتته، سابقها كأنها تسعى ذاهبة عنه وهو يسعى مجدا في طلبها. وفيه: "الساعى" لغير رشدة، أي الذي يسعى بصاحبه إلى السلطان ليؤذيه، أي هو ليس بثابت النسب ولا ولد حلال. ومنه: "الساعى" مثلث - ومر في الثاء. ك: "يسعى" بها أدناهم، أي أقلهم يعنى أن إجارة كل مكلف وضيعا أو شريفا معتبرة. ط: يسعى، أي يتولى. ج: أي أدناهم إذا أعطى أمانًا وعهدًا كان على الباقين أن لا ينقضوه. ك: ليس "السعى" بينهما بسنة، أي ليس الإسراع والعدو ببطن الوادى بمستحب، وإلا فنفس السعى ركن. ن: "الساعى" على الأرملة، أي الكاسب لها العامل لمؤنتها. وفيه: فقدم على من "سعايته" بكسر سين أي من عمله في السعى في الصدقات، ولعل عليا احتسب في سعايته أو أعطى عمالته من غير الصدقة، وإلا فلا يحل الصدقة لبنى هاشم، وقد يرد الساعى بمعنى الوالى كحديث: ليردنه على ساعيه. غ: (فلما بلغ معه "السعى") أدرك التصرف في الأمور. و (إلا ما "سعى") أي عمل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.