دخشن: ابن سيده: رجل دَخْشَن غليظ؛ قال أَبو منصور: ويقال الدَّخْشَم.
التَّهذيب: الفراء الدَّخْشَن الحَدَبَةُ
(* قوله «الحدبة» بحاء ودال
مهملتين مفتوحتين كما في الأصل والتهذيب والصاغاني ونسخة القاموس التي شرح
عليها السيد مرتضى وهو المطابق للبيت، لأن الحدبة واحدة الحدب محركاً: نبات
أو هو النصيّ. فما في نسخ القاموس الطبع: الخدبة، بكسر الخاء المعجمة
وفتح الدال وتشديد الباء الموحدة خطأ). وأَنشد:
حُدْبٌ حَدابيرُ من الدَّخْشنِّ،
تَرَكْنَ راعِيهِنَّ مثلَ الشَّنِّ.
قال: والدَّخْشَن في الكلام لا ينوَّن، والشاعر ثقَّل نونَه لحاجته
إليه.
دخشن
: (الدَّخْشَنُ، كجَعْفَرٍ والشِّيْنُ معجمةٌ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ الفرَّاءُ: هُوَ (الخِدَبَّةُ) ؛ وأَنْشَدَ:
حُدْبٌ حَدابيرُ من الدَّخْشَن ِّتَرَكْنَ راعِيهِنَّ مثلَ الشَّنِّقالَ الأزْهرِيُّ: والدَّخْشَنُ فِي الْكَلَام، لَا يُنوَّن، والشَّاعِر ثقَّل نُونَه لحاجَتِه إِلَيْهِ.
(و) الدَّخْشَنُ: (الرَّجُلُ الغليظُ) ؛ عَن ابنِ سِيْدَه.
قالَ الأزْهرِيُّ: ويُضَمُّ ويقالُ إنَّه مِنَ الدَّخْشِ والنُّونُ زائِدَةٌ.
(و) الدُّخْشُنُ، (كقُنْفُذٍ: اسمُ) رجُلٍ كالدَّخْشَمِ بالميمِ.
واخْتَار ابنُ عصْفُورٍ أنَّه عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ.
ورَدَّه أَبو حَيَّان بِمَا ذَكَرْناه فِي الميمِ.
: (الدَّخْشَنُ، كجَعْفَرٍ والشِّيْنُ معجمةٌ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ الفرَّاءُ: هُوَ (الخِدَبَّةُ) ؛ وأَنْشَدَ:
حُدْبٌ حَدابيرُ من الدَّخْشَن ِّتَرَكْنَ راعِيهِنَّ مثلَ الشَّنِّقالَ الأزْهرِيُّ: والدَّخْشَنُ فِي الْكَلَام، لَا يُنوَّن، والشَّاعِر ثقَّل نُونَه لحاجَتِه إِلَيْهِ.
(و) الدَّخْشَنُ: (الرَّجُلُ الغليظُ) ؛ عَن ابنِ سِيْدَه.
قالَ الأزْهرِيُّ: ويُضَمُّ ويقالُ إنَّه مِنَ الدَّخْشِ والنُّونُ زائِدَةٌ.
(و) الدُّخْشُنُ، (كقُنْفُذٍ: اسمُ) رجُلٍ كالدَّخْشَمِ بالميمِ.
واخْتَار ابنُ عصْفُورٍ أنَّه عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ.
ورَدَّه أَبو حَيَّان بِمَا ذَكَرْناه فِي الميمِ.