(خَظَى) الْخَاءُ وَالظَّاءُ وَالْيَاءُ لَيْسَ فِي الْبَابِ غَيْرُهُ، وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى اكْتِنَازِ الشَّيْءِ. وَلَا يَكَادُ يُقَالُ هَذَا إِلَّا فِي اللَّحْمِ ; يُقَالُ خَظِيَ لَحْمُهُ، إِذَا اكْتَنَزَ (1) . وَلَحْمُهُ خَظَا بَظَا. وَرَجُلٌ خَظَوَانٌ: رَكِبَ لَحْمُهُ بَعْضُهُ بَعْضًا.
اعْلَمْ أَنَّ الْخَاءَ لَا يَكَادُ يَأْتَلِفُ مَعَ الْعَيْنِ إِلَّا بِدَخِيلٍ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ أَصْلًا. فَالْخَيْعَلُ: قَمِيصٌ لَا كُمَّيْ لَهُ (1) . قَالَ:
عَجُوزٌ عَلَيْهَا هِدْمِلٌ ذَاتُ خَيْعَلِ
وَالْخَيْعَلُ: الذِّئْبُ، وَالْغُولُ. وَيُقَالُ الْخَيْعَامَةُ نَعْتُ سَوْءٍ لِلرَّجُلِ. وَلَا مُعَوَّلَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ هَذَا الْجِنْسِ، لَا يَنْقَاسُ.
اعْلَمْ أَنَّ الْخَاءَ لَا يَكَادُ يَأْتَلِفُ مَعَ الْعَيْنِ إِلَّا بِدَخِيلٍ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ أَصْلًا. فَالْخَيْعَلُ: قَمِيصٌ لَا كُمَّيْ لَهُ (1) . قَالَ:
عَجُوزٌ عَلَيْهَا هِدْمِلٌ ذَاتُ خَيْعَلِ
وَالْخَيْعَلُ: الذِّئْبُ، وَالْغُولُ. وَيُقَالُ الْخَيْعَامَةُ نَعْتُ سَوْءٍ لِلرَّجُلِ. وَلَا مُعَوَّلَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ هَذَا الْجِنْسِ، لَا يَنْقَاسُ.