حثفل: الحُثْفُلُ: ثُرْثُمُ المَرَقَةِ.
الحاء والراء
الحاء والراء
حثفل
الحُثْفُلُ كقُنْفُذ، والثاء مُثلَّثة، أهمله الجوهريّ. وَهِي لُغَةٌ فِي الحُتْفُلِ بالمثنّاة فِي مَعانِيه المذكُورةِ، وعَلى المُثلّثة اقْتصر الصَّاغَانِي. قَالَ ابنُ عَبّاد: حَثْفَلَ: شَرِبَ الحُثْفُلَ مِن القِدْرِ وَهُوَ مَا يَبقَى مِن المَرَقِ فِي أسفَلِها.
الحُثْفُلُ كقُنْفُذ، والثاء مُثلَّثة، أهمله الجوهريّ. وَهِي لُغَةٌ فِي الحُتْفُلِ بالمثنّاة فِي مَعانِيه المذكُورةِ، وعَلى المُثلّثة اقْتصر الصَّاغَانِي. قَالَ ابنُ عَبّاد: حَثْفَلَ: شَرِبَ الحُثْفُلَ مِن القِدْرِ وَهُوَ مَا يَبقَى مِن المَرَقِ فِي أسفَلِها.
حثفل: الحُثْفُل: ما بقي في أَسفل القِدْر، وقد ذكرت بالتاء، وقيل:
الحُثْفُل سِفْلة الناس؛ عن ابن الأَعرابي. الأَزهري: الحُثْفُل ثُرْتُم
المَرَق. ابن الأَعرابي: يقال لثُفْل الدُّهْن وغيره في القارورة حُثْفُل،
قال: ورَدِيء المال حُثْفُله، وقيل: الحُثْفُل يكون في أَسفل المرق من
بَقِيَّة الثريد؛ قاله ابن السكيت. ابن بري: الحُتْفُل والحُثْفُل ما يبقى في
أَسفل القارورة من عَكَرِ الزيت.