72016. جَوَارِي1 72017. جَوَّاري1 72018. جواز1 72019. جَوَّاز1 72020. جَوَاز1 72021. جواز التذكير والتأنيث مطلقًا...172022. جواز التذكير والتأنيث، والتأنيث أفص...1 72023. جواز التذكير والتأنيث، والتذكير أفص...1 72024. جواز عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 72025. جَوازات1 72026. جوازجي1 72027. جَوَازِر1 72028. جَوَّازيّ1 72029. جَوَازِي1 72030. جَوَّاس1 72031. جَوَّاسي1 72032. جواشير1 72033. جوافا1 72034. جوافة1 72035. جَوَاقِين1 72036. جواكين1 72037. جوال2 72038. جَوّال1 72039. جُوَالة1 72040. جَوَّالَة1 72041. جَوَالِد1 72042. جوالق2 72043. جواله1 72044. جَوَالِه1 72045. جُوَالى1 72046. جَوَّالي1 72047. جوامع البيان1 72048. جوامع الكلم1 72049. جَوَامِير1 72050. جُوَان1 72051. جَوَّان1 72052. جَوَان1 72053. جُوَانا1 72054. جَوَانا1 72055. جُوانبِيرة1 72056. جوانتي1 72057. جَوانِح1 72058. جواندان1 72059. جوانكان1 72060. جَوانْكان1 72061. جُوانيّ1 72062. جَوَّاني1 72063. جَوّانيّ1 72064. جُوَّانيّ1 72065. جواني1 72066. جَواهِر1 72067. جَواهِرِيّ1 72068. جَوَاهِرِيّ1 72069. جَوَّاورِيّ1 72070. جِوَاوِيّ1 72071. جَوَايِر1 72072. جَوَبَ1 72073. جَوْبٌ1 72074. جوب20 72075. جَوَبَ 1 72076. جُوبارُ1 72077. جوبان1 72078. جُوبان1 72079. جُوبَانُ1 72080. جَوْبَاوي1 72081. جُوبَةُ صَيْبَا1 72082. جُوبِخَانُ1 72083. جَوْبَرُ1 72084. جُوبَرَةُ1 72085. جَوْبَرْقانُ1 72086. جَوْبَقُ1 72087. جُوبَق1 72088. جَوْبَقٌ1 72089. جُوبَه1 72090. جوبيان1 72091. جُوبِينَاباذ1 72092. جَوْت1 72093. جوت4 72094. جَوْتُ1 72095. جَوَتَ 1 72096. جُوتارية1 72097. جوتر1 72098. جَوَثَ1 72099. جوث9 72100. جَوْثاءُ1 72101. جوج4 72102. جوجان1 72103. جَوْجَخ1 72104. جوجخانة1 72105. جوجر1 72106. جَوْجَرُ1 72107. جَوْجَل1 72108. جوجن1 72109. جَوْجَوْ1 72110. جُوجُو1 72111. جَوجيّ1 72112. جوجي1 72113. جوح17 72114. جَوَحَ 1 72115. جوحدار1 Prev. 100
«
Previous

جواز التذكير والتأنيث مطلقًا

»
Next
جواز التذكير والتأنيث مطلقًا
الأمثلة: 1 - السِّلْم مرغوب فيه 2 - الشَّباب دِرْع قويّ 3 - تَرْجع زراعة هذه النخل إلى سنوات بعيدة 4 - خَلَع الناب المصابة 5 - ذَهَب إلى السوق الكبير 6 - ذُو رُوح نقيّ 7 - سِرْنا في زُقاق ضيقة 8 - لَه باع طويلة في العلم 9 - مَضَى الأَرْبعاء بما فيه 10 - هَذَا الضلع قويّ 11 - هَذَا النَّحْل قليل العَسَل 12 - هَذَا سبيل الصادقين 13 - هَذِه الأَرْنَب سمينة 14 - هَذِه السُّلَّم قويَّة 15 - هَذِه بَقَر مصابة 16 - هَذِه تَمْر طيّبة 17 - هَذِه سِكِّين حادّة 18 - هَذِه صراط مستقيمة 19 - هَذِه طَرِيق واسعة 20 - يَهْوَى الموسيقا الغربيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: لتذكير بعض الكلمات وهي مؤنثة وتأنيث بعض الكلمات، وهي مذكرة.

الصواب والرتبة:
1 - السِّلْم مرغوب فيه [فصيحة]-السِّلْم مرغوب فيها [فصيحة]
2 - الشَّباب دِرْع قويّ [فصيحة]-الشَّباب دِرْع قويَّة [فصيحة]
3 - ترجع زراعة هذا النخل إلى سنوات بعيدة [فصيحة]-ترجع زراعة هذه النخل إلى سنوات بعيدة [فصيحة]
4 - خَلعَ الناب المصاب [فصيحة]-خَلعَ الناب المصابة [فصيحة]
5 - ذهب إلى السوق الكبير [فصيحة]-ذهب إلى السوق الكبيرة [فصيحة]
6 - ذو رُوحٍ نقيّ [فصيحة]-ذو رُوحٍ نقيَّة [فصيحة]
7 - سرنا في زُقاق ضيق [فصيحة]-سرنا في زُقاق ضيقة [فصيحة]
8 - له باع طويلة في العلم [فصيحة]-له باع طويل في العلم [فصيحة]
9 - مضت الأربعاء بما فيها [فصيحة]-مضى الأربعاء بما فيه [فصيحة]-مضت الأربعاء بما فيهن [فصيحة مهملة]
10 - هذا الضلع قويّ [فصيحة]-هذه الضِّلْع قويّة [فصيحة]
11 - هذا النَّحْل قليل العَسَل [فصيحة]-هذه النَّحْل قليلة العَسَل [فصيحة]
12 - هذا سَبيل الصادِقِين [فصيحة]-هذه سَبيل الصادِقِين [فصيحة]
13 - هذا الأرنب سمين [فصيحة]-هذه أنثى أرنب سمينة [فصيحة]-هَذه الأرنب سمينة [فصيحة]
14 - هذا السُّلَّم قويّ [فصيحة]-هذه السُّلَّم قويَّة [فصيحة]
15 - هذا بَقَر مصاب [فصيحة]-هذه بَقَر مصابة [فصيحة]
16 - هذا تَمْر طيّب [فصيحة]-هذه تَمْر طيّبة [فصيحة]
17 - هذا سِكِّين حادّ [فصيحة]-هذه سِكِّين حادّة [فصيحة]
18 - هذا صراط مستقيم [فصيحة]-هذه صراط مستقيمة [فصيحة]
19 - هذا طَرِيق واسِع [فصيحة]-هذه طَرِيق واسعة [فصيحة]
20 - يَهْوَى الموسيقا الغربيّ [فصيحة]-يَهْوَى الموسيقا الغربيّة [فصيحة]
التعليق: ذكرت المراجع المختلفة كاللسان والتاج والقاموس والمصباح والوسيط والأساسي والمنجد جواز تذكير هذه الكلمات وتأنيثها، وقد ذكرت هذه المراجع أو بعضها سبب جواز الوجهين في بعض الكلمات، كما في الكلمات التي تَرِد بمعنى الطريق كالزقاق والطريق والصراط، فقد أجازوا فيها الوجهين حملاً على معناها وهو السبيل وهو يذكر ويؤنث. أما الكلمات التي تصنف اسم جنس جمعيًّا كالبُرّ والبقر والتمر والنحل والنخل، فنقل المصباح عن ابن السكيت أن «كل جمع بينه وبين واحده الهاء فأهل الحجاز يؤنثون أكثره. وأهل نجد وتميم يذكرون». ويتضح مما سبق أن الضابط العام: التذكير مراعاة للفظ، والتأنيث مراعاة للمعنى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.