72094. جَوْتُ1 72095. جَوَتَ 1 72096. جُوتارية1 72097. جوتر1 72098. جَوَثَ1 72099. جوث972100. جَوْثاءُ1 72101. جوج4 72102. جوجان1 72103. جَوْجَخ1 72104. جوجخانة1 72105. جوجر1 72106. جَوْجَرُ1 72107. جَوْجَل1 72108. جوجن1 72109. جَوْجَوْ1 72110. جُوجُو1 72111. جَوجيّ1 72112. جوجي1 72113. جوح17 72114. جَوَحَ 1 72115. جوحدار1 72116. جَوْحَل1 72117. جَوْحَلِي1 72118. جُوخ1 72119. جوخ11 72120. جَوَخَ 1 72121. جوخا1 72122. جُوخَا1 72123. جَوْخاء1 72124. جَوْخَانُ1 72125. جُوخة1 72126. جَوَدَ1 72127. جُود1 72128. جَوْد1 72129. جود17 72130. جَوْد الله1 72131. جُود الله1 72132. جَوَدَ 1 72133. جَوْدَة1 72134. جُودَة1 72135. جُودَةُ1 72136. جودة1 72137. جَودَةُ الْفَهم1 72138. جودة الفهم2 72139. جودة الْفَهم1 72140. جَوْدَت1 72141. جودر1 72142. جودو1 72143. جُودِي1 72144. جَوْدي1 72145. جُودِيَّة1 72146. جُودِيت1 72147. جوديي1 72148. جوذ4 72149. جُوذَاب1 72150. جوذاب1 72151. جُوْذَرْز1 72152. جَوْذَقانُ1 72153. جُوذمَه1 72154. جور17 72155. جَوَرَ1 72156. جُورُ1 72157. جُوَرُ1 72158. جَوَرَ 1 72159. جُورأب1 72160. جورا2 72161. جَوْرَا1 72162. جَوَرَات1 72163. جُورَان1 72164. جورب3 72165. جُورْبَذ1 72166. جوربه1 72167. جَوْرَبين1 72168. جُورتَان1 72169. جورج1 72170. جورجات1 72171. جورجوس1 72172. جورجي1 72173. جورجيا1 72174. جورجيت1 72175. جُورجِير1 72176. جورجيس1 72177. جورجين1 72178. جورجينا1 72179. جورجيوس1 72180. جوردون1 72181. جوره1 72182. جُورِي1 72183. جَوْرِي1 72184. جوز17 72185. جَوَزَ1 72186. جَوَزَ 1 72187. جَوْزا1 72188. جوزا1 72189. جَوْزَان1 72190. جَوْزانُ1 72191. جَوْزاهَنْجُ1 72192. جوزاهنج1 72193. جُوزُ1 Prev. 100
«
Previous

جوث

»
Next
[جوث] جواثى: اسم حصن بالبحرين.
جوث: الجَوَثُ: عِظَمٌ في أعْلى البَطْنِ كأنَّه بَطْنُ حُبْلى، والنَّعْتُ أجْوَثُ.
(ج و ث) : (جواثاء) قَرْيَةٌ بِالْبَحْرَيْنِ بِالْمَدِّ عَنْ الْأَزْهَرِيِّ وَالْقَصْرُ هُوَ الْمَشْهُورُ.
(جوث)
جوثا عظم بَطْنه فِي أَعْلَاهُ واسترخى بَطْنه فِي أَسْفَله فَهُوَ أجوث وَهِي جوثاء (ج) جوث
(جوث) - في حديث التَّلِب: "أَصابَ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - جَوْثَة" كذا في رِوايةَ.
والصَّواب خَوْبَة وهي الفَاقَة يُذكَر في الخَاءِ والوَاوِ.
[جوث] نه فيه: أصابه صلى الله عليه وسلم "جوثة" كذا لبعض، وصوابه: حوبة، أي فاقة وسيجيء. وفيه: أول جمعة جمعت بعد المدينة "بجواثاً" هو حصن بالبحرين. ك: هو بضم جيم وواو مخففة أو همزة فمثلثة. 
(ج وث)

الجَوَث: استرخاء اسفل الْبَطن.

وَرجل أَجْوث.

والجَوْث، والجَوْثاء: الْقبَّة، قَالَ:

إِنَّا وجدنَا زادهم رَدِياَّ

الكِرْش والجَوْثاء والمَرِياَّ

وَقيل: هِيَ الحَوْثاء، بِالْحَاء غير الْمُعْجَمَة.

وجُوثَةُ: حَيّ أَو مَوضِع.

وتَمِيم جُوثَة: منسوبون إِلَيْهِم. 

جوث: الجَوَثُ: اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ. ورجل أَجْوَثُ.

والجَوْثاءُ، بالجيم: العظيمة البَطْن عند السُّرَّة؛ ويقال: بل هو كَبَطْنِ

الحُبْلى. الليث: الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى؛

والنَّعْتُ: أَجْوَثُ وجَوْثاءُ. والجَوْثُ والجَوْثاءُ: القِبَةُ؛ قال:

إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا:

الكِرْشَ، والجَوْثاءَ، والمَرِيَّا

وقيل: هي الحَوْثاء، بالحاءِ المهملة.

وجُوثةُ: حَيٌّ أَو موضع، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم. الجوهري:

جُوَاثَى: اسم حِصْن بالبحرين. وفي الحديث: أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد

المدينة بجُوَاثَى؛ هو اسم حصن بالبحرين.

وفي حديث الثَّلِبِ: أَصابَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، جُوثَةٌ. هكذا

جاء في روايته؛ قالوا: والصواب حُوبَةٌ، وهي الفاقَةُ.

جوث
: ( {الجَوَثُ مُحَرَّكَة عِظَمُ البَطْنِ فِي أَعْلاَهُ) كأَنَّهُ بَطْنُ الحُبْلَى، قَالَه اللَّيْثُ.
(أَو) هُوَ (اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِهِ) ، قَالَه ابنُ دُرَيْد.
(وَهُوَ} أَجْوَثُ، وَهِي {جَوْثاءُ) } والجَوْثَاءُ بالجِيمِ: العَظِيمَةُ البَطْنِ عِنْد السُّرَّةِ، وَيُقَال: بل هُوَ كَبَطْنِ الحُبْلَى، وَعَن أَبي حَيَّان: الجَوْثَاءُ: العَظِيمةُ السُّرَّةِ.
( {والجَوْثُ} والجَوْثَاءُ) : القِبَةُ، بِكَسْر القَافِ وتخفيفِ البَاءِ المُوَحَّدة الْمَفْتُوحَة، وَضبط بَعضهم بِضَم القَاف وَتَشْديد المُوَحّدة خطأ، قَالَ:
إِنّا وَجَدْنا زَادَهُمْ رَدِيَّا
الكِرْشَ والجَوْثَاءَ والمَرِيَّا
وَقيل: هِيَ الحَوْثَاءُ، بالحاءه المُهْمَلَةِ.
(! وجُوأَثَى) بالضّمّ (مَهْمُوز، ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ) فَذكره هُنَا فِي مَادَّة الْوَاو: اسْمُ حِصْنٍ بالبَحْرَيْنِ، وَفِي الحَدِيثِ (أَوّل جُمُعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المَدِينَة {بِجُواثَى.
وَفِي اللِّسَان فِي الْهَمْز} وجُؤَاثَى: موضعٌ. قَالَ امرؤٌ القَيْسِ:
وَرُحْنَا كأَنّي من {جُؤَاثَى عَشِيَّةً
نُعَالى النِّعَاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ
ثمَّ قَالَ: وضَبَطَه عليُّ بنُ حَمحزَةَ فِي كتاب النَّبَات} جُوَاثَى، بِغَيْر همز، فإِما أَن يكونَ على تخفيفِ الهَمْزِ، وإِمّا أَن يكونَ أَصْلُه ذالك. وقِيل: جُؤَاثَى: قريةٌ بالبَحْرَينِ مَعْرُوفَة.
قَالَ شَيخنَا: وضَبَطَه عِياضٌ فِي الْمَشَارِق بِالْوَاو، وقَال: كَذَا ضَبَطَه الأَصِيلِيّ بِغَيْر همز، وهمزَة بعضٌ، وَمثله فِي الْمطَالع، واقتَصَرَ ابنُ الأَثِير فِي النّهَايَة على كونِه بِالْوَاو، وَكَذَا رُلأَاةُ أَبي داوودَ قاطبةً.
وَفِي مُعْجم البكريّ: هِيَ مدينةٌ بالبَحْرَيْنِ لعبدِ القَيْسِ.
وَفِي المراصد: جُوَاثى بالضّمّ، ويُمَدّ ويُقْصَر: حِصْنٌ لعبْدِ القَيْسِ بالبَحْرَينِ وَرَوَاهُ بعضُهم بالهَمْزِ.
( {وجُوَيْثٌ، كزُبَيْر: ع، ببَغْداد) .
(وبكسرِ الوَاو المُشَدّدة، وَفتح الْجُهَيْم: د، بالبَصْرَةِ) بِنَوَاحِيها، (مِنْه) أَبُو القَاسم (نَصْرُ بنُ بِشْرِ) بنِ عليَ العرَاقِيّ القَاضِي، فقيهٌ شافِعِيّ مُحَقِّق محمودُ المُنَاظَرِة، ولى القَضَاءَ بهَا، سمِعَ أَبا القَاسِمِ بنِ بشرانَ، وَعنهُ أَبو البَركات هِبَةُ الله بن المُبَارَك السَّقَطِيّ، وَمَات بالبَصرة سنة 477.
قلت: وَمِنْه أَيضاً الإِمامُ المحدِّثُ عَلَمُ الدّين عليُّ بنُ محمودِ بنِ الصَّابُونِيّ} - الجَوِّيثِيّ.
وابْنُه الحافظُ أَبو حامدٍ محمدُ بنُ علِيَ، ذَيَّلَ على كتابِ ابنِ نُقْطَةَ بذَيْلٍ لَطِيفٍ، وَهُوَ بِخَطِّه عِنْدِي.
(! وجُوثَةُ بالضمّ: ع، أَوْ: حَيٌّ) ، ذكره ابنُ مَنْظُور فِي المَحَلَّيْنِ، فِي الهمْزةَ، فَقَالَ: قبيلةٌ إِليها نُسِبَ تَمِيم، وهُنَا فِي الْوَاو فَقَالَ: جُوثَةُ: حَيٌّ أَو مَوْضِعٌ، وتَمِيمُ جُوثَةَ منْسُوبُون إِليهم، وَفِي حَيْثُ التِّلِبّ (أَصابَ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمجُوثَةٌ) هَكَذَا جاءَفي رِوَايَته، قَالُوا: والصَّوابُ حُوبَةٌ، وَهِي الفَاقَةُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.