72063. جَوّانيّ1 72064. جُوَّانيّ1 72065. جواني1 72066. جَواهِر1 72067. جَواهِرِيّ1 72068. جَوَاهِرِيّ172069. جَوَّاورِيّ1 72070. جِوَاوِيّ1 72071. جَوَايِر1 72072. جَوَبَ1 72073. جَوْبٌ1 72074. جوب20 72075. جَوَبَ 1 72076. جُوبارُ1 72077. جوبان1 72078. جُوبان1 72079. جُوبَانُ1 72080. جَوْبَاوي1 72081. جُوبَةُ صَيْبَا1 72082. جُوبِخَانُ1 72083. جَوْبَرُ1 72084. جُوبَرَةُ1 72085. جَوْبَرْقانُ1 72086. جَوْبَقُ1 72087. جُوبَق1 72088. جَوْبَقٌ1 72089. جُوبَه1 72090. جوبيان1 72091. جُوبِينَاباذ1 72092. جَوْت1 72093. جوت4 72094. جَوْتُ1 72095. جَوَتَ 1 72096. جُوتارية1 72097. جوتر1 72098. جَوَثَ1 72099. جوث9 72100. جَوْثاءُ1 72101. جوج4 72102. جوجان1 72103. جَوْجَخ1 72104. جوجخانة1 72105. جوجر1 72106. جَوْجَرُ1 72107. جَوْجَل1 72108. جوجن1 72109. جَوْجَوْ1 72110. جُوجُو1 72111. جَوجيّ1 72112. جوجي1 72113. جوح17 72114. جَوَحَ 1 72115. جوحدار1 72116. جَوْحَل1 72117. جَوْحَلِي1 72118. جُوخ1 72119. جوخ11 72120. جَوَخَ 1 72121. جوخا1 72122. جُوخَا1 72123. جَوْخاء1 72124. جَوْخَانُ1 72125. جُوخة1 72126. جَوَدَ1 72127. جُود1 72128. جَوْد1 72129. جود17 72130. جَوْد الله1 72131. جُود الله1 72132. جَوَدَ 1 72133. جَوْدَة1 72134. جُودَة1 72135. جُودَةُ1 72136. جودة1 72137. جَودَةُ الْفَهم1 72138. جودة الفهم2 72139. جودة الْفَهم1 72140. جَوْدَت1 72141. جودر1 72142. جودو1 72143. جُودِي1 72144. جَوْدي1 72145. جُودِيَّة1 72146. جُودِيت1 72147. جوديي1 72148. جوذ4 72149. جُوذَاب1 72150. جوذاب1 72151. جُوْذَرْز1 72152. جَوْذَقانُ1 72153. جُوذمَه1 72154. جور17 72155. جَوَرَ1 72156. جُورُ1 72157. جُوَرُ1 72158. جَوَرَ 1 72159. جُورأب1 72160. جورا2 72161. جَوْرَا1 72162. جَوَرَات1 Prev. 100
«
Previous

جَوَاهِرِيّ

»
Next
جَوَاهِرِيّ
الجذر: ج و هـ ر

مثال: اشْتَرَى خاتمًا من الجواهريّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -اشترى خاتمًا من الجواهريّ [فصيحة]-اشترى خاتمًا من الجَوْهريّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.