Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
646. جأر13 647. جأش9 648. جأي3 649. جؤجؤ1 650. جئث2 651. جاء2652. جبأ11 653. جبب14 654. جبت12 655. جبجب6 656. جبذ15 657. جبر21 658. جبل21 659. جبن15 660. جبه20 661. جبو5 662. جثا7 663. جثث11 664. جثجث2 665. جثم20 666. جحجح5 667. جحح9 668. جحدل8 669. جحر14 670. جحش16 671. جحظ12 672. جحف17 673. جحم13 674. جحمرش5 675. جخجخ1 676. جخخ5 677. جخر6 678. جخف8 679. جخى4 680. جدا4 681. جدب14 682. جدث15 683. جدجد1 684. جدح13 685. جدد18 686. جدر20 687. جدس10 688. جدع15 689. جدف18 690. جدل20 691. جذا6 692. جذب16 693. جذذ11 694. جذر18 695. جذع18 696. جذعم3 697. جذل15 698. جذم18 699. جرأ11 700. جرب17 701. جرث7 702. جرثم11 703. جرج9 704. جرجر6 705. جرجم6 706. جرح19 707. جرد17 708. جرذ16 709. جرر13 710. جرز20 711. جرس20 712. جرش14 713. جرض10 714. جرع16 715. جرف19 716. جرم24 717. جرمز10 718. جرن20 719. جرهم7 720. جرو9 721. جزء5 722. جزر17 723. جزز12 724. جزع18 725. جزف16 726. جزل15 727. جزم14 728. جزى8 729. جسد15 730. جسر16 731. جسس16 732. جسم16 733. جشأ13 734. جشب11 735. جشر15 736. جشش8 737. جشع14 738. جشم15 739. جظظ6 740. جعب14 741. جعبن1 742. جعة1 743. جعثل4 744. جعجع7 745. جعد15 Prev. 100
«
Previous

جاء

»
Next
[جاء] "يجيء" الإهمال يوم القيامة فيقول الصلاة، أي تجيء لتحتج لصاحبها وتشفع فتقول: أنا الصلاة المعظمة فأنال رتبة الشفاعة، فيقول الرب: إنك على خير، رداً لها بألطف وجه، أي أنت مستقرة على خير لكن لست بمستقلة فيها، وكذا سائر الأعمال بخلاف الإسلام فإنه جامع للخصال مع أنه عظم الرب أولاً ليتذرع به إلى قبول الشفاعة وتواضع بأني معروف بالانقياد فأعطى الشفاعة وأكرم. وح: إذا "جاء" أحدكم الجمعة، الظاهر أن الجمعة فاعله. ك: لا تسألوه "لا يجيء" بشيء تكرهونه، برفع يجيء استينافاً، أي لا يجيء فيه بشيء تكرهونه، وبجزمه جوابا، أي لا تسألوه لا يجيء بمكروه، وبنصبه بمعنى لا تسألوه خشية أن يجيء بشيء، فلا زائدة، والأكثر أنهم سألوه عن حقيقة الروح، وروى: أن اليهود قالت لقريش: إن فسره فليس بنبي، ولذا قال بعضهم: لا تسألوه لا يجيء بشيء وتكرهونه إن لم يفسره لأنه يدل على نبوته وهم يكرهونها. وفيه: لأعرفن ما "جاء" الله رجل ببقرة لها خوار، رجل فاعل، والله مفعوله، وما مصدرية، ولبعض: لا أعرفن، بلا للنفي، أي لا تكونوا على هذه الحالة فأعرفكم بها يوم القيامة. ن: "مجيء" ما جاء بك، مجيء بالرفع غير منون، وروى منوناً للتعظيم، أي أمر عظيم جاء بك. وح: إذا تلقاني بباع "جئته" أتيته بأسرع، أي جئت عليه بالرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في المقصود. قوله: جئته أتيته، كرراً تأكيداً، وفي بعضها حذف أحد الللفظين، ومر مجتابي النمار في جوب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.