Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
683. جدجد1 684. جدح13 685. جدد18 686. جدر20 687. جدس10 688. جدع15689. جدف18 690. جدل20 691. جذا6 692. جذب16 693. جذذ11 694. جذر18 695. جذع18 696. جذعم3 697. جذل15 698. جذم18 699. جرأ11 700. جرب17 701. جرث7 702. جرثم11 703. جرج9 704. جرجر6 705. جرجم6 706. جرح19 707. جرد17 708. جرذ16 709. جرر13 710. جرز20 711. جرس20 712. جرش14 713. جرض10 714. جرع16 715. جرف19 716. جرم24 717. جرمز10 718. جرن20 719. جرهم7 720. جرو9 721. جزء5 722. جزر17 723. جزز12 724. جزع18 725. جزف16 726. جزل15 727. جزم14 728. جزى8 729. جسد15 730. جسر16 731. جسس16 732. جسم16 733. جشأ13 734. جشب11 735. جشر15 736. جشش8 737. جشع14 738. جشم15 739. جظظ6 740. جعب14 741. جعبن1 742. جعة1 743. جعثل4 744. جعجع7 745. جعد15 746. جعدب4 747. جعر17 748. جعسس1 749. جعظ9 750. جعظر6 751. جعف10 752. جعل17 753. جفأ12 754. جفا6 755. جفر16 756. جفف14 757. جفل14 758. جفن16 759. جلا7 760. جلب21 761. جلج5 762. جلجل7 763. جلح17 764. جلخ9 765. جلد17 766. جلذ8 767. جلز11 768. جلس15 769. جلظ5 770. جلع8 771. جلعب5 772. جلعد6 773. جلف16 774. جلفظ3 775. جلق9 776. جلل14 777. جلم15 778. جلموذ1 779. جلهق5 780. جلهم5 781. جمجم7 782. جمح17 Prev. 100
«
Previous

جدع

»
Next
[جدع] فيه: نهى أن يضحى "بجدعاء". الجدع قطع الأنف أو الأذن أو الشفة وهو بالأنف أخص فإذا أطلق غلب عليه. رحل أجدع ومجدوع أي مقطوع الأنف. ومنه ح المولود على الفطرة: هل تحسون فيها من "جدعاء"؟ أي مقطوعة الأطراف أو واحدها أي يولد على نوع من الجبلة وهي فطرة الله، وكونه متهيأ لقبول الحق طبعاً وطوعاً لو خلته شياطين الإنس والجن وما يختار لم يختر غيرها. ط: ثم يقول "لا تبديل لخلق الله" بمعنى النهي أو بمعنى من شأنه أن لا يبدل، لا خبر لحصول التبديل، ويقول حكاية ماضية. نه ومنه: خطب على ناقته "الجدعاء" هي المقطوعة الأذن، وقيل: لم تكن ناقته مقطوعة الأذن وإنما سمي بها. ومنه: اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد "مجدع" الأطراف أي مقطوع الأعضاء، والتشديد للتكثير، فإن قيل: شرط الإمام الحرية، والقرشية، وسلامة الأعضاء؟ قلت: نعم لو انعقد بأهل الحل والعقد، أما من استولى بالغلبة تحرم مخالفته وتنفذ أحكامه ولو عبداً أو فاسقاً مسلماً، وأيضاً ليس في الحديث أنه يكون إماماً بل يفوض إليه الإمام أمراً من الأمور، وضمير كان لذي الأمر. وح: جيء بأبي "مجدعاً" أي مقطوع الأطراف. وفي ح الصديق: لابنه يا عنتر "فجدع" أي دعا بالجدع. ك: بمفتوحة ومشددة. نه: أي خاصمه وذمه، والمجادعة المخاصمة. ج: إذا أوعى "جدعا" أي قطع جميعه. ط: "الأجدع" شيطان، أراد به مقطوع الحجة مجازاً.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.