66759. تهافت معين الدين1 66760. تهاكل1 66761. تهالك1 66762. تِهَامُ1 66763. تِهَاما1 66764. تِهَامَةُ166765. تهَامَة1 66766. تَهَامة1 66767. تُهامة1 66768. تهامس1 66769. تهامش1 66770. تِهَامِيّ1 66771. تهانف1 66772. تَهَانِي2 66773. تهاوش1 66774. تهاون1 66775. تهاوى1 66776. تهاوي1 66777. تَهَاوِي1 66778. تهايأ1 66779. تَهَّايَة1 66780. تهايث1 66781. تهايج1 66782. تهايط1 66783. تَهَايَطُوا1 66784. تهايه1 66785. تهبب1 66786. تهبرس1 66787. تهبّش1 66788. تهبش1 66789. تهّبط1 66790. تهبط1 66791. تهبل1 66792. تهبهب1 66793. تهبى1 66794. تهتأ1 66795. تهتر1 66796. تهتك1 66797. تهتم1 66798. تُهْتُه1 66799. تَهْتَه3 66800. تهته7 66801. تَهُجّ1 66802. تهج1 66803. تهجد1 66804. تهجر1 66805. تهجم1 66806. تهجنت1 66807. تهجى1 66808. تهدب1 66809. تهدج1 66810. تهدد1 66811. تهدده1 66812. تهدك1 66813. تهدل1 66814. تهدم1 66815. تهدن1 66816. تهدى1 66817. تهديم الأركان، في ليس في الإمكان، أ...1 66818. تهذأت1 66819. تهذب1 66820. تهذكر1 66821. تَهْذِيب1 66822. تهذيب الآثار1 66823. تَهْذِيب الْأَخْلَاق...1 66824. تهذيب الأخلاق، بذكر مسائل الخلاف وا...1 66825. تهذيب الأخلاق، وتطهير الأعراق...1 66826. تهذيب الأسرار، في طبقات الأخيار...1 66827. تهذيب الأسماء واللغات...1 66828. تهذيب الأقوال والأعمال...1 66829. تهذيب البلاغة1 66830. تهذيب التهذيب1 66831. تهذيب التهذيب، في أسماء الرجال...1 66832. تهذيب الداعي، في إصلاح الرعية والرا...1 66833. تهذيب الدلائل، وعيون المسائل...1 66834. تهذيب الشمايل1 66835. تهذيب الطبع في نوادر اللغة...1 66836. تهذيب الكمال، في أسماء الرجال...1 66837. تهذيب اللغة1 66838. تهذيب المدونة في الفروع...1 66839. تهذيب المطالب1 66840. تهذيب النطق والكلام...1 66841. تهذيب الواقعات في فروع الحنفية...1 66842. تهذيب الوصول، إلى علم الأصول...1 66843. تَهِر1 66844. تُهْر1 66845. تهر8 66846. تهرأ1 66847. تهراه1 66848. تهرت1 66849. تهرّج1 66850. تهرش1 66851. تهرشف1 66852. تهرع1 66853. تهرهرت1 66854. تهروز1 66855. تَهْرِيج1 66856. تهزأ1 66857. تهزج1 66858. تهزز1 Prev. 100
«
Previous

تِهَامَةُ

»
Next
تِهَامَةُ:
بالكسر، قد مرّ من تحديدها في جزيرة العرب جملة شافية اقتضاها ذلك الموضع، ونقول ههنا: قال أبو المنذر تهامة تساير البحر، منها مكة، قال: والحجاز ما حجز بين تهامة والعروض وقال الأصمعي: إذا خلفت عمان مصعدا فقد أنجدت فلا تزال منجدا حتى تنزل في ثنايا ذات عرق، فإذا فعلت ذلك فقد أتهمت إلى البحر، وإذا عرضت لك الحرار وأنت منجد فتلك الحجاز، وإذا تصوّبت من ثنايا العرج واستقبلك الأراك والمرخ فقد أتهمت، وانما سمّي الحجاز حجازا لأنه حجز بين تهامة ونجد وقال الشرقي بن القطامي: تهامة إلى عرق اليمن إلى أسياف البحر إلى الجحفة وذات عرق وقال عمارة ابن عقيل: ما سال من الحرّتين حرّة سليم وحرّة ليلى فهو تهامة والغور حتى يقطع البحر وقال الأصمعي في موضع آخر: طرف تهامة من قبل الحجاز مدارج العرج وأول تهامة من قبل نجد ذات عرق.
المدارج: الثنايا الغلاظ وقال المدائني: تهامة من اليمن وهو ما أصحر منها إلى حدّ في باديتها ومكة من تهامة، وإذا جاوزت وجرة وغمرة والطائف إلى مكة فقد أتهمت، وإذا أتيت المدينة فقد جلست وقال ابن الأعرابي: وجرة من طريق البصرة فصل ما بين نجد وتهامة، وقال بعضهم: نجد من حد أوطاس إلى القريتين ثم تخرج من مكة فلا تزال في تهامة حتى تبلغ عسفان بين مكة والمدينة، وهي على ليلتين من مكة، ومن طريق العراق إلى ذات عرق هذا كله تهامة، وسميت تهامة لشدّة حرّها وركود
ريحها، وهو من التّهم، وهو شدّة الحرّ وركود الريح، يقال: تهم الحرّ إذا اشتدّ، ويقال: سميت بذلك لتغير هوائها، يقال: تهم الدهن إذا تغير ريحه وحكى الزيادي عن الأصمعي قال: التّهمة الأرض المتصوبة إلى البحر، وكأنه مصدر من تهامة وقال المبرد: إذا نسبوا إلى تهامة قالوا رجل تهام، بفتح التاء وإسقاط ياء النسبة، لأن الأصل تهمة فلما زادوا ألفا خففوا ياء النسبة، كما قالوا رجل يمان وشام إذا نسبوا إلى اليمن والشام وقال إسماعيل بن حمّاد:
النسبة إلى تهامة تهاميّ وتهام، إذا فتحت التاء لم تشدّد الياء، كما قالوا: رجل يمان وشام، إلا أن الألف من تهام من لفظها والألف من شام ويمان عوض من ياء النسبة قال ابن أحمر:
وأكبادهم، كابني سبات تفرقوا ... سبا ثم كانوا منجدا وتهاميا
وألقى التهامي منهما بلطاته، ... وأخلط هذا لا أريم مكانيا
وقوم تهامون كما يقال يمانون وقال سيبويه: منهم من يقول تهاميّ ويمانيّ وشاميّ، بالفتح مع التشديد وقال زهير:
يحشّونها بالمشرفيّة والقنا، ... وفتيان صدق لا ضعاف ولا نكل
تهامون نجديّون كيدا ونجعة، ... لكل أناس من وقائعهم سجل
وأتهم الرجل إذا صار إلى تهامة وقال بعضهم:
فإن تتهموا أنجد خلافا عليكم، ... وإن تعمنوا مستحقي الحرب أعرق
والمتهام: الكثير الإتيان إلى تهامة قال الراجز:
ألا انهماها انها مناهيم، ... وإننا مناجد متاهيم
وقال حميد بن ثور الهلالي:
خليليّ هبّا علّلاني، وانظرا ... إلى البرق ما يفري سنا وتبسّما
عروض تدلّت من تهامة أهديت ... لنجد، فتاح البرق نجدا وأتهما
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.