Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2571. الوسط3 2572. الوسواس2 2573. الوصال2 2574. الوصف2 2575. الوصل2 2576. الوصيّة12577. الوضع2 2578. الوضوء2 2579. الوضيعة2 2580. الوطن3 2581. الوعاء1 2582. الوفاء2 2583. الوفق3 2584. الوقت2 2585. الوقتيّة1 2586. الوقص2 2587. الوقف4 2588. الوكالة2 2589. الولاء3 2590. الولد1 2591. الولع2 2592. الوليّ1 2593. الوهم2 2594. الوهميّ1 2595. الياقوت1 2596. اليبوسة4 2597. اليدان2 2598. اليرقان5 2599. اليزيدية2 2600. اليقين2 2601. اليقينيات1 2602. اليمين3 2603. اليوم2 2604. اليوم بليلته1 2605. اليونسية3 2606. امشيزي1 2607. اميري1 2608. ان پيرنج آي1 2609. اوتاد زمام1 2610. اوترنج آي1 2611. اوجونج1 2612. اير4 2613. ايساغوجي2 2614. ايكندي آي1 2615. ايلد2 2616. ايلول1 2617. ب12 2618. بأوني1 2619. بؤنه1 2620. باب الأبواب3 2621. بابه2 2622. باخون1 2623. باد5 2624. باد صبا1 2625. بادزهر1 2626. باران2 2627. بازوي2 2628. بالضم وسكون المثنّاة الفوقانية...1 2629. بت5 2630. بتكده1 2631. بديهة1 2632. برزخ البرازخ1 2633. برمهات3 2634. برموذه1 2635. برهان التطبيق1 2636. برهان المسامّة1 2637. بشنشد1 2638. بصر الحقّ1 2639. بطء الهضم1 2640. بطلان الهضم1 2641. بعد الاتصال1 2642. بناگوش1 2643. بنت اللّبون1 2644. بنت المخاض1 2645. بندگى1 2646. بنطاسيا2 2647. بهت20 2648. بهمن ماه1 2649. بوسه1 2650. بيت الحرام1 2651. بيت الحكمة2 2652. بيت العزة2 2653. بيت المقدس1 2654. بيداري1 2655. بيشنج آي1 2656. بيكانكي1 2657. بين بين1 2658. بيهوشي1 2659. تأثير الوصف1 2660. تأكيد الذمّ بما يشبه المدح...1 2661. تأكيد المدح بما يشبه الذمّ...1 2662. تاراج1 2663. تبع التّابعي1 2664. تبعد نتيجة1 2665. تجاهل العارف2 2666. تجزئة النّسبة1 2667. تحميل الواقع1 2668. تخريج المناط2 2669. تخصيص العلّة1 2670. تدبير المنزل1 Prev. 100
«
Previous

الوصيّة

»
Next
الوصيّة:
[في الانكليزية] Testament ،legacy
[ في الفرنسية] Testament ،legs
بالفتح وكسر الصاد وتشديد الياء لغة اسم من الإيصاء كالوصاة بالفتح والقصر والوصاية بالفتح والكسر، يقال أوصيت أي فوّضت إلى زيد لعمر بكذا فهو موص وذلك وصيّ، ويقال له الموصى إليه والموصى له والموصى به، ويقال له أي لذلك الفعل الوصيّة كما في النهاية، وقد يجيء الوصية بمعنى الموصى به.
وأمّا شرعا فعند المحدّثين تطلق على نوع من أنواع تحمّل الحديث وهي أن يوصي الراوي عند موته أو سفره لشخص معيّن بكتاب يرويه، فجوّزه محمد بن سيرين وعلّله عياض، والصحيح عدم الجواز إلّا إن كان من الموصي إجازة فتكون روايته بالإجازة لا بالوصية كذا في الإرشاد الساري شرح صحيح البخاري وعند الفقهاء هي الإيجاب بعد الموت أي إلزام شيء من مال أو منفعة لأحد بعد الموت، فالإيجاب يشتمل البيع والإجارة والهبة والعارية وغيرها.
وقيد بعد الموت يخرج الكلّ فإنّها إيجاب حال الحياة، وصورته أن يجعل طائفة من المال أو المنفعة لأحد أو لله تعالى على سبيل التبرّع أو اللزوم، أو أن يفوّض أمر ورثته والتصرّف في تركته إلى أحد، هكذا في جامع الرموز والبرجندي. وفي الدرر الوصية اسم بمعنى المصدر ثم سمّي بها الموصى به. والإيصاء لغة طلب شيء من غيره ليفعله في غيبته حال حياته وبعد وفاته، وشرعا يستعمل تارة باللام يقال أوصى فلان لفلان بكذا بمعنى أملكه له بعد موته، وتارة أخرى بإلى يقال أوصى فلان إلى فلان بمعنى جعله وصيا له يتصرّف في ماله وأطفاله بعد موته. فلفظ الإيصاء مشترك بين المعنيين، فالمستعمل باللام معناه جعل الغير مالكا لماله بعد موته والمستعمل بإلى معناه تفويض التصرّف في ماله ومصالح أطفاله إلى غيره بعد موته، ولا يمكن تعريفه بحيث يشتمل المعنيين إذ لا يصحّ تعريف اللفظ المشترك بين المعنيين بمفهوم واحد، والقوم لم يتعرّضوا للفرق بينهما وبيان كلّ منهما بالاستقلال، بل ذكروهما في أثناء تقرير المسائل، انتهى كلامه.
والفرق بين الوصي والقيّم أنّ الوصي من فوّض إليه الحفظ والتصرّف، والقيّم من فوّض إليه الحفظ دون التصرّف كذا في البرجندي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.