Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2191. المشيد1 2192. المصادرة3 2193. المصافحة والتّصافح1 2194. المصحف1 2195. المصدر2 2196. المصر32197. المصراع2 2198. المصرّع1 2199. المصغّر1 2200. المصلحة1 2201. المصمت3 2202. المصنوع1 2203. المصوّتة1 2204. المضاربة2 2205. المضارع1 2206. المضاعف3 2207. المضاف2 2208. المضاهاة1 2209. المضطرب1 2210. المطابق1 2211. المطابقة2 2212. المطارح1 2213. المطاوعة3 2214. المطبل1 2215. المطرب2 2216. المطرّف1 2217. المطلع2 2218. المطلق2 2219. المطلوب2 2220. المظهر1 2221. المعاد1 2222. المعارضة2 2223. المعاقبة1 2224. المعاملة1 2225. المعانقة2 2226. المعاني2 2227. المعبديّة1 2228. المعتدل1 2229. المعتزلة1 2230. المعتلّ1 2231. المعجزة4 2232. المعجّم1 2233. المعجون2 2234. المعد1 2235. المعدّل2 2236. المعدن1 2237. المعدول1 2238. المعدولة3 2239. المعرّب1 2240. المعرب5 2241. المعرفة2 2242. المعروف2 2243. المعرّى1 2244. المعصية1 2245. المعضل1 2246. المعفّن1 2247. المعقّد1 2248. المعقول1 2249. المعلّل1 2250. المعلول2 2251. المعلوم1 2252. المعلومية2 2253. المعلّى1 2254. المعمّرية1 2255. المعمّى2 2256. المعمّى الموشّح1 2257. المعنعن1 2258. المعنى2 2259. المعونة3 2260. المعيار3 2261. المعيّة1 2262. المعيّن1 2263. المغالبة3 2264. المغالطة2 2265. المغص3 2266. المغلّظ1 2267. المغلق2 2268. المغمّد1 2269. المغيرة1 2270. المغيريّة1 2271. المفارق1 2272. المفارقة1 2273. المفاوضة1 2274. المفتّح1 2275. المفتوح1 2276. المفرّد1 2277. المفرد2 2278. المفرّغ1 2279. المفعول1 2280. المفقود2 2281. المفهوم1 2282. المفوّضة1 2283. المفيد1 2284. المقابلة1 2285. المقام2 2286. المقايضة1 2287. المقبول1 2288. المقتدي1 2289. المقتضب1 2290. المقتضى1 Prev. 100
«
Previous

المصر

»
Next
المصر:
[في الانكليزية] Country ،land
[ في الفرنسية] pays ،contree
بالكسر وسكون الصاد في اللغة الحدّ والبلد المحدود. وعند الفقهاء هو موضع لا يسع أكبر مساجده المبنية لصلاة الخمس أهله أي أهل ذلك الموضع ممّا وجب عليه الجمعة، واحترز به عن أصحاب الأعذار مثل النّساء والصبيان والمسافرين، إلّا أنّهم قالوا إنّ هذا الحدّ غير صحيح عند المحقّقين، والحدّ الصحيح المعوّل عليه أنّه كلّ مدينة ينفّذ فيها الأحكام ويقام الحدود كما في جواهر الفقه.
وظاهر المذهب أنّه ما فيه جماعات الناس من أهل الحرف وجامع وأسواق ومفت وسلطان أو قاض يقيم الحدود وينفّذ الأحكام، وقريب منه ما في المضمرات. وفي المضمرات أيضا أنّه الأصح. وقيل إنّه ما يجتمع فيه مرافق الدين والدنيا. وقيل ما يتعيّش فيه كلّ صانع سنة بلا تحوّل عنه إلى أخرى. وقيل ما يكون سكانه عشرة آلاف. وقيل ما يسمّى مصرا عند التعداد كبخارى. وقيل ما لا يظهر فيه نقصان بموت ولا زيادة بولادة. وقيل ما يمكنهم دفع عدو بلا استعانة. وقيل ما يمصّره الإمام وإن صغر وقلّ أهله كما في التمرتاشي. وقيل ما يولد فيه إنسان ويموت كلّ يوم. وقيل ما لا يعد أهله إلّا بمشقة. وقيل ما يكون فيه ألف رجل مقاتل.
وقيل ما يكون فيه عشرة آلاف رجل مقاتل، كذا في البرجندي في ذكر صلاة الجمعة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.