Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1934. اللّيل1 1935. اللّين1 1936. المؤانسة1 1937. المؤتلف والمختلف1 1938. المؤقّت1 1939. المؤنّث11940. المؤنّن1 1941. الماء3 1942. المائل1 1943. المادّة1 1944. الماضي3 1945. المال2 1946. الماهية1 1947. المبادئ2 1948. المبادئ العالية1 1949. المبارأة1 1950. المباشرة2 1951. المبالغة1 1952. المباين1 1953. المباينة1 1954. المبتدع3 1955. المبدأ3 1956. المبدأ الذّاتي1 1957. المبدأ الطّبعي1 1958. المبدأ الفيّاض1 1959. المبطون1 1960. المبنى3 1961. المبهم1 1962. المتابعة1 1963. المتاع2 1964. المتبوع1 1965. المتجاهلية1 1966. المتحقّق بالحقّ1 1967. المتحقّق بالحقّ والخلق...1 1968. المتحيّز1 1969. المتخيّلة1 1970. المتدارك2 1971. المترادف3 1972. المتراكب1 1973. المتروك1 1974. المتّسع1 1975. المتشابه2 1976. المتصرّف1 1977. المتصرّفة1 1978. المتّصل1 1979. المتعادلان1 1980. المتعة1 1981. المتّفق1 1982. المتّفق عليه1 1983. المتقادم1 1984. المتقارب2 1985. المتكاسلية1 1986. المتلاقى1 1987. المتلوّن1 1988. المتمكّن1 1989. المتمّم1 1990. المتمّمان1 1991. المتن2 1992. المتواتر2 1993. المتوازن1 1994. المتوسّط1 1995. المتوسّط في النّسبة...1 1996. المتوعّر1 1997. المتولّدات1 1998. المتى1 1999. المثال2 2000. المثال الثاني للمشجّر المطيّر المشر...1 2001. المثاني2 2002. المثبت1 2003. المثقال3 2004. المثل3 2005. المثلّث1 2006. المثلي1 2007. المثمّن1 2008. المثنوي2 2009. المجادل1 2010. المجادلة3 2011. المجاز2 2012. المجاز العقلي2 2013. المجاز اللغوي2 2014. المجاز المشهور1 2015. المجاز بالزيادة والنقصان...1 2016. المجاسدة1 2017. المجالى1 2018. المجاهدة3 2019. المجاوز1 2020. المجدّد1 2021. المجذوب4 2022. المجرّد1 2023. المجرى3 2024. المجسّم1 2025. المجسّمية1 2026. المجفف2 2027. المجمل2 2028. المجموع2 2029. المجهول1 2030. المجهولية2 2031. المجوس1 2032. المحاباة1 2033. المحاذاة1 Prev. 100
«
Previous

المؤنّث

»
Next
المؤنّث:
[في الانكليزية] Feminine
[ في الفرنسية] Feminin
هو عند النحاة اسم فيه علامة التأنيث لفظا أو تقديرا، أي ملفوظة كانت تلك العلامة حقيقة كامرأة وناقة وغرفة وعلّامة أو حكما كعقرب لا سيما إذا سمّي به مذكر، إذ الحرف الرابع في المؤنّث في حكم تاء التأنيث.
ولهذا لا يظهر التاء في تصغير الرباعي من المؤنّثات السّماعية، ونحو حائض وطالق من الصّفات المختصة بالمؤنّث الثابتة له، ونحو كلاب وأكلب مما جمع مكسّرا. أو مقدّرة غير ظاهرة في اللفظ كدار ونار ونعل وقدم وغيرها من المؤنّثات السّماعية. وعلامة التأنيث التاء المبدلة في الوقف هاء والألف مقصورة كانت كسلمى أو ممدودة كصحراء، والياء على رأي بعضهم في قولهم ذي وتي وليس له حجة لجواز أن يكون صيغة موضوعة للتأنيث مثل هي وأنت، ولذا سمّيت بالمؤنّثات الصيغية لكنّه حينئذ تخرج هذه المؤنّثات من التعريف فلا يبقى التعريف جامعا. فتاء بنت وأخت ليست للتأنيث لكونها بدلا عن الواو، ولذا لا تصير في حال الوقف هاء. ويقابل المؤنّث المذكّر وهو اسم ليس فيه علامة التأنيث لا لفظا ولا تقديرا.

التقسيم:

المؤنّث على ضربين: حقيقي وغير حقيقي، ويسمّى لفظيا. فالحقيقي اسم ما بإزائه ذكر، أي في مقابله ذكر في جنس الحيوان، واللفظي بخلافه. قيل الأولى أن يقال الحقيقي اسم ماله فرج من الحيوانات ليشتمل الأنثى التي ليس بإزائها ذكر من الحيوان، لو فرض شيء من الحيوانات كذلك. وسمّي لفظيا لعدم التأنيث حقيقة في معناه بل تأنيثه منسوب إلى اللّفظ لوجود علامة التأنيث في لفظه حقيقة كظلمة أو تقديرا كعين، بدليل تصغيرها على عيينة، أو حكما كعقرب ومنه الجمع بغير الواو النون.

وبالجملة فاللّفظي على ثلاثة أضرب: الجمع بغير الواو والنون وما فيه علامة التأنيث لفظا كالظّلمة والبشرى والصحراء أو تقديرا كالأرض والنعل بدليل أريضة ونعيلة في التصغير والعقرب والعناق لتنزّل الحرف الرابع منزلة تاء التأنيث.
وهذا أي ما لا يكون فيه علامة التأنيث ملفوظة بل مقدّرة يسمّى مؤنّثا سماعيا لأنّه يحفظ عن العرب ولا يقاس عليه غيره، وإنّما اعتبروا الجمع بغير الواو والنون أي غير جمع المذكر السالم مؤنّثا غير حقيقي لتأويله بالجماعة، ولم يؤوّل بها جمع المذكر السالم كراهة اعتبار التأنيث مع بقاء صيغة المذكّر.

تنبيه:
المؤنّث اللّفظي أعمّ من أن يكون معناه مذكّرا حقيقيا كطلحة أو لا يكون مذكّرا حقيقيا ولا مؤنّثا حقيقيا كظلمة وعين، فالواجب فيه أن لا يكون معناه مؤنّثا حقيقيا. هذا وقد يذكر اللّفظي بمعنى ما يكون علامة التأنيث فيه ملفوظة سواء كان مؤنّثا حقيقيا أو لم يكن، ويقابله المعنوي وهو ما لا يكون كذلك. وهذا المعنى للّفظي يستعمل في باب منع الصّرف؛ فسلمى وسلمة علمين للمؤنّث من المؤنّثات اللّفظية، وهذا المعنى دون المعنى الأوّل. هذا كلّه خلاصة ما في شروح الكافية والضوء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.