Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1957. المبدأ الطّبعي1 1958. المبدأ الفيّاض1 1959. المبطون1 1960. المبنى3 1961. المبهم1 1962. المتابعة11963. المتاع2 1964. المتبوع1 1965. المتجاهلية1 1966. المتحقّق بالحقّ1 1967. المتحقّق بالحقّ والخلق...1 1968. المتحيّز1 1969. المتخيّلة1 1970. المتدارك2 1971. المترادف3 1972. المتراكب1 1973. المتروك1 1974. المتّسع1 1975. المتشابه2 1976. المتصرّف1 1977. المتصرّفة1 1978. المتّصل1 1979. المتعادلان1 1980. المتعة1 1981. المتّفق1 1982. المتّفق عليه1 1983. المتقادم1 1984. المتقارب2 1985. المتكاسلية1 1986. المتلاقى1 1987. المتلوّن1 1988. المتمكّن1 1989. المتمّم1 1990. المتمّمان1 1991. المتن2 1992. المتواتر2 1993. المتوازن1 1994. المتوسّط1 1995. المتوسّط في النّسبة...1 1996. المتوعّر1 1997. المتولّدات1 1998. المتى1 1999. المثال2 2000. المثال الثاني للمشجّر المطيّر المشر...1 2001. المثاني2 2002. المثبت1 2003. المثقال3 2004. المثل3 2005. المثلّث1 2006. المثلي1 2007. المثمّن1 2008. المثنوي2 2009. المجادل1 2010. المجادلة3 2011. المجاز2 2012. المجاز العقلي2 2013. المجاز اللغوي2 2014. المجاز المشهور1 2015. المجاز بالزيادة والنقصان...1 2016. المجاسدة1 2017. المجالى1 2018. المجاهدة3 2019. المجاوز1 2020. المجدّد1 2021. المجذوب4 2022. المجرّد1 2023. المجرى3 2024. المجسّم1 2025. المجسّمية1 2026. المجفف2 2027. المجمل2 2028. المجموع2 2029. المجهول1 2030. المجهولية2 2031. المجوس1 2032. المحاباة1 2033. المحاذاة1 2034. المحاضرة3 2035. المحاق4 2036. المحبّة1 2037. المحبوب1 2038. المحتمل1 2039. المحدّث2 2040. المحدث2 2041. المحدود1 2042. المحذوف1 2043. المحرّف1 2044. المحرم2 2045. المحسوس2 2046. المحضر1 2047. المحظور2 2048. المحفوظ1 2049. المحق2 2050. المحقّر1 2051. المحكك1 2052. المحكم2 2053. المحكّمية1 2054. المحكوم عليه وبه وفيه...1 2055. المحلّ1 2056. المحلّل1 Prev. 100
«
Previous

المتابعة

»
Next
المتابعة:
[في الانكليزية] Confirmation ،agreement ،accordance
[ في الفرنسية] Confirmation ،Accord ،concordance سواء فهذا هو الشاهد باللّفظ. وأما بالمعنى فهو ما رواه البخاري من رواية محمد بن زياد عن أبي هريرة بلفظ فإنّ غمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين.
فائدة:
قيل المتابعة والشاهد لا يعتبر في الاصطلاح إلّا في الفرد النسبي وإن أمكن في الفرد المطلق أيضا. ولذا قال صاحب النخبة:
والفرد النسبي إن وافقه غيره فهو المتابع. وقيل بل يعتبر في الفرد المطلق أيضا على ما يدلّ عليه ظاهر كلامهم بل قد صرّح بذلك العراقي حيث قال: فإن لم تجد أحدا تابعه عليه عن شيخه فانظر هل تابع أحد لشيخ شيخه عليه فرواه فيسمّى أيضا تابعا، وقد يسمّونه شاهدا.
وإن لم تجد فانظر فيما فوقه إلى آخر الإسناد حتى في الصحابي.
فائدة:
يدخل في باب المتابعة والاستشهاد رواية من لا يحتجّ بحديثه بل يكون معدودا في الضعفاء بل المتّصف بما عدا الكذب وفحش الغلط، وفائدة المتابعة التقوية.
فائدة:
قد يذكر في المتابعة تامّة كانت أولا المتابع عليه وقد لا يذكر. مثلا يقول البخاري تارة تابعه مالك عن أيوب وتارة تابعه مالك ولا يزيد على هذا. ففي الصورة الثانية لا يعرف لمن المتابعة فطريقه أن ينظر طبقة المتابع بالكسر فيجعله متابعا بحيث يكون صالحا لذلك. هذا كله خلاصة ما في شرح النخبة وشرحه وخلاصة الخلاصة والعيني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.