I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
38045. القَصيل1 38046. القصيل1 38047. القَصِيمُ1 38048. القض1 38049. القضأة1 38050. القضاء238051. الْقَضَاء2 38052. القَضاءُ1 38053. القَضَاءُ1 38054. القَضاء1 38055. القضاء على الغير1 38056. القضاء في الخصومة1 38057. القَضَاء والقدر1 38058. القَضاءُ يُشبه الأداء...1 38059. القضاب والقضابة1 38060. القضابة1 38061. الْقُضَاة1 38062. القضاض1 38063. القضاع والقضاعة1 38064. القُضاعَةُ1 38065. القضاقض1 38066. القضام1 38067. القضايا2 38068. القضايا الاعتبارية1 38069. القضايا المتعارفة1 38070. القضايا ثَلَاث1 38071. القضب2 38072. القضْب 1 38073. القضبة1 38074. القضة1 38075. القضض1 38076. القَضْعَمُ1 38077. القِضْعِمُ 1 38078. القضفة1 38079. القَضَفَةُ1 38080. القضقاض1 38081. القضمة1 38082. القضى1 38083. القَضْيُ1 38084. القَضِيبُ1 38085. الْقَضِيب1 38086. القَضِيَّةُ1 38087. القضية1 38088. القضيّة1 38089. الْقَضِيَّة2 38090. القضية البسيطة1 38091. الْقَضِيَّة البسيطة...1 38092. الْقَضِيَّة الخارجية...1 38093. القضية الطبيعية1 38094. الْقَضِيَّة الطبيعية...1 38095. القضية المركبة1 38096. الْقَضِيَّة المركبة...1 38097. القضيض1 38098. القضيم1 38099. القط1 38100. القَطُّ1 38101. القطائط1 38102. القَطَائِطُ1 38103. القَطَائِعُ1 38104. القَطائعُ1 38105. القطائف1 38106. القطاب1 38107. القطاة1 38108. القَطاجُ1 38109. القطار1 38110. القطارة2 38111. القطاط2 38112. القطاع3 38113. القطاعة1 38114. القطاف1 38115. القطافة1 38116. القطام1 38117. القطامة1 38118. الْقطَامِي1 38119. الْقطَّان1 38120. القطب4 38121. القُطْب1 38122. القطبة1 38123. القُطَّبيَّاتُ1 38124. القُطَّبِيَّة1 38125. القطبية الكبرى1 38126. القطبية الْكُبْرَى1 38127. القطة1 38128. القطر3 38129. الْقطر2 38130. القُطر1 38131. الْقِطْرِ1 38132. القُطرُ1 38133. القطران1 38134. القطرب2 38135. القُطْرُبُ2 38136. القَطْرَبُوسُ1 38137. القَطْرَبُوْسُ1 38138. القطرة1 38139. القَطَرِيَّة1 38140. القطط1 38141. القطع3 38142. الْقطع2 38143. القَطْعَاءُ1 38144. القطعة1 Prev. 100
«
Previous

القضاء

»
Next
القضاء: إنفاذ المقدر، ذكره الحرالي. وعرفا: إلزام من له إلزام بحكم الشرع.وفي اصطلاح الصوفية: الحكم الكلي الإلهي في أعيان الموجودات على ما هي عليه في الأحوال الجارية في الأزل إلى الأبد. وفي المفردات: القضاء فصل الأمر قولا أو فعلا، ولكل منهما وجهان: إلهي وبشري. فمن الإلهي {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ} . أي أمر. وفي البشري {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُم} . وقضاء الدين فصل الأمر فيه برده. والقضاء من الله أخص من القدر. ا. هـ. وفي اصطلاح الأصوليين: فعل كل -وقيل بعض- ما خرج وقت أدائه استدراكا لما سبق له مقتض للفعل. قال في المصباح. واستعمال الفقهاء القضاء في العبادة التي تفعل خارج وقتها المحدود شرعا والأداء فيما إذا فعلت في الوقت المحدود، مخالف للوضع اللغوي لكنه اصطلاحي للتمييز بين الوقتين واقتضى الأمر الوجوب دل عليه.
القضاء:
[في الانكليزية] Judgement ،decision ،sentence ،destiny ،accomplishment ،execution ،judgeship
[ في الفرنسية] Sentence ،jugement ،arret destin ،sort ،accomplissement ،execution juridiction
بالفتح وتخفيف الضاد المعجمة في اللغة يستعمل لمعان، الأمر قال الله تعالى وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ، والحكم قال الله تعالى فَاقْضِ ما أَنْتَ قاضٍ، والفعل مع الإحكام قال الله تعالى: فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ أي خلقهن مع الإحكام، والاعلام والتبيين قال تعالى وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَ، وإقامة الشيء مقام غيره- وأداء الواجب- والتقدير- والإتمام- والقتل وغيرها. والاصوليون يستعملونه في الإتيان بمثل الواجب ويقابله الأداء وقد سبق. والفقهاء يستعملونه في الإلزام كذا ذكر في الكافي. وفي الخزانة أنّ القضاء في اللغة بمعنى الإلزام وفي الشرع قول ملزم يصدر عن ولاية عامة. وقيل هو في الشرع فصل الخصومات وقطع المنازعات، ولا يخفى أنّ هذا صادق على الفصل والقطع الصادرين عن الخليفة، وكذا المذكور في الخزانة يصدق على القول الملزم الصادر عن الخليفة، كذا في البرجندي وقد مرّ أيضا في لفظ الديانة. ومن له القضاء يسمّى قاضيا، وقاضي القضاة هو المتصرّف في القضاء تقليدا وعزلا كذا في جامع الرموز. وفيه في كتاب الدعوى أنّ القضاء على نوعين: قضاء إلزام ويسمّى بقضاء الملك والاستحقاق أيضا، وقضاء ترك. والفرق بينهما من وجهين: الأول أنّه لو صار أحد مقضيا عليه في حادثة بهذا القضاء لا يصير مقضيا له في تلك الحادثة أبدا، بخلاف قضاء الترك فإنّه يصير المقضي عليه مقضيا له بعد إقامة البيّنة. والثاني أنّه لو ادّعى ثالث وأقام البيّنة قبلت في قضاء الترك وأمّا فيالإرادة والقول، فالإرادة قضاء والقول قدر. ثم القضاء قسمان قضاء محكم وقضاء مبرم ويجيء في لفظ اللوح. وقد مرّ بيان القضاء والقدر في لفظ الحكم أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.