Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
911. الحدّ1 912. الحدبة2 913. الحدبية1 914. الحدث2 915. الحدر2 916. الحدس4917. الحدسيات2 918. الحدوث2 919. الحديث1 920. الحذّ1 921. الحذف2 922. الحذف والإيصال1 923. الحذو1 924. الحرّ1 925. الحرارة2 926. الحرز1 927. الحرص2 928. الحرف6 929. الحرق4 930. الحرقة2 931. الحركة3 932. الحرمة1 933. الحروف العاليات1 934. الحزّ1 935. الحسّ1 936. الحسّ المشترك1 937. الحساب2 938. الحسب1 939. الحسد2 940. الحسن3 941. الحسّي1 942. الحسّيّات1 943. الحشر2 944. الحشو2 945. الحشو في العروض1 946. الحشوية2 947. الحصاء2 948. الحصار1 949. الحصبة2 950. الحصّة1 951. الحصر3 952. الحصف2 953. الحضانة2 954. الحضيض2 955. الحفصية2 956. الحقّ1 957. الحقّة1 958. الحقيقة2 959. الحقيقة العقلية1 960. الحقيقة القاصرة1 961. الحقيقة اللّغوية1 962. الحقيقي1 963. الحكاية2 964. الحكّة1 965. الحكم3 966. الحكمة2 967. الحكيم1 968. الحلّ1 969. الحلال2 970. الحلاوة1 971. الحلف3 972. الحلقة1 973. الحلم2 974. الحلول1 975. الحلولية2 976. الحمد2 977. الحمراء1 978. الحمرة1 979. الحمزيّة1 980. الحمق2 981. الحمل3 982. الحملي1 983. الحمّى1 984. الحوالة3 985. الحورية2 986. الحياء2 987. الحياة2 988. الحيّز1 989. الحيض3 990. الحين3 991. الحيوان1 992. الخارج2 993. الخارجي2 994. الخارق2 995. الخاص3 996. الخاصيّة1 997. الخال1 998. الخام3 999. الخامسة1 1000. الخبب1 1001. الخبث2 1002. الخبر3 1003. الخبل3 1004. الخبن4 1005. الخبيث2 1006. الختام2 1007. الختن2 1008. الخدر4 1009. الخدش3 1010. الخدمة1 Prev. 100
«
Previous

الحدس

»
Next
الحدس:
[في الانكليزية] Intuition
[ في الفرنسية] Intuition
بالفتح وسكون الدال المهملة في عرف العلماء هو تمثّل المبادئ المرتّبة في النفس دفعة من غير قصد واختيار، سواء كان بعد طلب أو لا، فيحصل المطلوب. وهو مأخوذ من الحدس بمعنى السرعة والسير. ولذا عرّف في المشهور بسرعة الانتقال من المبادئ إلى المطلوب بحيث كان حصولهما معا. وفيه تسامح إذ لا حركة في الحدس، ولذا يقابل الفكر كما يجيء. والسرعة لا توصف إلّا بالحركة فكأنّهم شبّهوا عدم التدرج بالانتقال بسرعة الحركة وعبروا عنه بها.
وقيل هو جودة حركة النفس إلى اقتناص الحدود الوسطى من تلقاء نفسها. وقيل هو تمثّل الحدّ الأوسط وما يجري مجراه دفعة في النفس.
وقيل هو الظفر للحدود الوسطى وتمثّل المطالب معها دفعة من غير حركة سواء كان مع الشوق إلى المطالب تدرّجا أو لم يكن دون الحركة الأولى، وهي الانتقال من المطالب إلى المبادئ. وعلى هذا القول فمرادهم بقولهم لا حركة في الحدس نفي الحركة الثانية، أو نفي لزوم الحركة مطلقا، كذا ذكر في الصادق الحلواني في حاشية الطيبي. ويجيء تحقيق هذا في لفظ الفكر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.