Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
912. الحدبة2 913. الحدبية1 914. الحدث2 915. الحدر2 916. الحدس4 917. الحدسيات2918. الحدوث2 919. الحديث1 920. الحذّ1 921. الحذف2 922. الحذف والإيصال1 923. الحذو1 924. الحرّ1 925. الحرارة2 926. الحرز1 927. الحرص2 928. الحرف6 929. الحرق4 930. الحرقة2 931. الحركة3 932. الحرمة1 933. الحروف العاليات1 934. الحزّ1 935. الحسّ1 936. الحسّ المشترك1 937. الحساب2 938. الحسب1 939. الحسد2 940. الحسن3 941. الحسّي1 942. الحسّيّات1 943. الحشر2 944. الحشو2 945. الحشو في العروض1 946. الحشوية2 947. الحصاء2 948. الحصار1 949. الحصبة2 950. الحصّة1 951. الحصر3 952. الحصف2 953. الحضانة2 954. الحضيض2 955. الحفصية2 956. الحقّ1 957. الحقّة1 958. الحقيقة2 959. الحقيقة العقلية1 960. الحقيقة القاصرة1 961. الحقيقة اللّغوية1 962. الحقيقي1 963. الحكاية2 964. الحكّة1 965. الحكم3 966. الحكمة2 967. الحكيم1 968. الحلّ1 969. الحلال2 970. الحلاوة1 971. الحلف3 972. الحلقة1 973. الحلم2 974. الحلول1 975. الحلولية2 976. الحمد2 977. الحمراء1 978. الحمرة1 979. الحمزيّة1 980. الحمق2 981. الحمل3 982. الحملي1 983. الحمّى1 984. الحوالة3 985. الحورية2 986. الحياء2 987. الحياة2 988. الحيّز1 989. الحيض3 990. الحين3 991. الحيوان1 992. الخارج2 993. الخارجي2 994. الخارق2 995. الخاص3 996. الخاصيّة1 997. الخال1 998. الخام3 999. الخامسة1 1000. الخبب1 1001. الخبث2 1002. الخبر3 1003. الخبل3 1004. الخبن4 1005. الخبيث2 1006. الختام2 1007. الختن2 1008. الخدر4 1009. الخدش3 1010. الخدمة1 1011. الخذلان2 Prev. 100
«
Previous

الحدسيات

»
Next
الحدسيات:
[في الانكليزية] Intuitive propositions
[ في الفرنسية] Propostions intuitives
في عرف الحكماء والمتكلّمين هي القضايا التي يحكم بها العقل بواسطة الحدس. فإن كان الحكم بواسطة حدس قوي مزيل للشكّ مفيد لليقين تعدّ من القطعيات، كعلم الصانع لإتقان فعله. فإنّا لمّا شاهدنا أنّ أفعاله تعالى محكمة متقنة حكمنا بأنه عالم حكما حدسيا، وكذا لمّا شاهدنا حال اختلاف القمر في تشكلاته النورية بحسب اختلاف أوضاعه من الشمس حدسنا منه أنّ نوره مستفاد من نورها. وإن لم يكن الحكم بواسطة حدس قوي تعدّ من الظّنّيات، ولذلك ترى الاختلاف. فالبعض جعلها من القطعيات والبعض الآخر من الظنيات، هكذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف.
واختلف في اشتراط تكرار المشاهدة في الحدسيات، فقيل لا بدّ في الحدسيات من تكرار المشاهدة ومقارنة القياس الخفي، فإنّه لو لم يكن نور القمر مستفادا من نور الشمس بل كان اختلاف تشكلاته النورية اتفاقيا لما استمر هذا الاختلاف على نمط واحد، وهكذا في المجرّبات. والفرق بينهما من وجوه. الأوّل أنّ السبب في التجربيّات غير معلوم الماهية فلذلك كان القياس المقارن لها قياسا واحدا، وهو أنّه لو لم يكن لعلّة لم يكن داعيا ولا أكثريا بخلاف الحدسيات فإنّ السبب فيها معلوم السببية والماهية معا، فلذلك كان القياس المقارن لها أقيسة مختلفة بحسب اختلاف العلل وماهياتها، يعني أنّ السبب في التجربيات معلوم السببية مجهول من حيث خصوصية الماهية. وفي الحدسيات معلوم بالاعتبارين، فإنّ من شاهد ترتّب الإسهال على شرب سقمونيا علم أنّ هناك سببا للإسهال وإن لم يعلمه بخصوصيته. ومن شاهد في القمر اختلاف الأشكال النورية بحسب اختلاف أوضاعه عن الشمس علم أنّ نور القمر مستفاد من الشمس، كذا ذكره السّيد السّند في حاشية شرح الطوالع. والثاني أنّ التجربة تتوقف على فعل يفعله الإنسان حتى يعرف بواسطته المطلوب بخلاف الحدس. والثالث أنّ جزم العقل بالمجرّبات يحتاج إلى تكرار المشاهدة مرارا كثيرة، وجزم العقل بالحدسيات غير محتاج إلى ذلك، بل يكتفي فيه المشاهدة مرّتين لانضمام القرائن إليها بحيث يزول التردّد عن النفس. وقيل الحقّ أنّ المشاهدة مرتين أيضا غير لازمة في الحدسيات عند انضمام القرائن المذكورة إليها، بل المشاهدة أيضا ليست بلازمة، فإنّ المطالب العقلية قد تكون حدسية.
ثم الظاهر أنّ العاديات داخلة في الحدسيات على ما قيل. هكذا ذكر الصادق الحلواني في حاشية الطيبي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.