Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
986. الحياء2 987. الحياة2 988. الحيّز1 989. الحيض3 990. الحين3 991. الحيوان1992. الخارج2 993. الخارجي2 994. الخارق2 995. الخاص3 996. الخاصيّة1 997. الخال1 998. الخام3 999. الخامسة1 1000. الخبب1 1001. الخبث2 1002. الخبر3 1003. الخبل3 1004. الخبن4 1005. الخبيث2 1006. الختام2 1007. الختن2 1008. الخدر4 1009. الخدش3 1010. الخدمة1 1011. الخذلان2 1012. الخرابات1 1013. الخراج4 1014. الخرب2 1015. الخرقة1 1016. الخرم3 1017. الخروج2 1018. الخريف2 1019. الخزف2 1020. الخزل2 1021. الخزم2 1022. الخزمية1 1023. الخسوف2 1024. الخسيس3 1025. الخشونة1 1026. الخصوص2 1027. الخصوصية3 1028. الخضر2 1029. الخضراء2 1030. الخط4 1031. الخط المدير1 1032. الخطأ2 1033. الخطاب2 1034. الخطابة4 1035. الخطّابية1 1036. الخطبة3 1037. الخطرة2 1038. الخطيب1 1039. الخفّ1 1040. الخفّة1 1041. الخفش2 1042. الخفقان3 1043. الخفي2 1044. الخفيف1 1045. الخلاء2 1046. الخلاص1 1047. الخلافة2 1048. الخلّة1 1049. الخلط2 1050. الخلع2 1051. الخلف2 1052. الخلفية2 1053. الخلق4 1054. الخلق العظيم1 1055. الخلقة1 1056. الخلوة2 1057. الخمار1 1058. الخماسي3 1059. الخمسة المسترقة1 1060. الخمسة المفردة1 1061. الخنازير1 1062. الخناق3 1063. الخنثى2 1064. الخواتيم1 1065. الخوذة2 1066. الخوف2 1067. الخيار1 1068. الخيّاطية1 1069. الخيال5 1070. الخيالات1 1071. الخيالي1 1072. الخير3 1073. الخيفاء1 1074. الدّاء1 1075. الدّائر1 1076. الدّائرة1 1077. الدائرة المارّة بالأقطاب الأربعة...1 1078. الدائمة المطلقة1 1079. الدّابة1 1080. الدّاخس1 1081. الدّاخل1 1082. الدّار1 1083. الدّاعر1 1084. الدّال1 1085. الدّانق1 Prev. 100
«
Previous

الحيوان

»
Next
الحيوان:
[في الانكليزية] Animal
[ في الفرنسية] Animal
بثلاث فتحات متواليات في الأصل مصدر حيي، والقياس حييان، قلبت الياء الثانية واوا ثم سمّي ما فيه حياة حيوانا كذا في الكشاف.
وعرّف بأنّه جسم نام حساس متحرّك بالإرادة.
فالجسم جنس. والنامي فصل يخرج الأجسام الغير النامية كالحجر ونحوه من المعادن.
والحسّاس فصل يخرج الجسم النامي الذي لا حسّ له كالشجرة ونحوه من النباتات. والمتحرّك بالإرادة مساو للحساس فلا بدّ أن يكون أحدهما ذاتيّا والآخر عرضيا لامتناع التركّب من أمور متساوية. ولما لم يعلم أنّ أيّهما ذاتي ذكرا معا. هكذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف في مقصد تقسيم أجزاء الماهية.
وعرّف أيضا بأنّه مركّب تام متحقّق الحسّ والإرادة. وقيّد التحقق دفعا لما قيل من أنّ للنخلة إحساسا كما يجيء في لفظ النبات.
وعرّف أيضا بأنّه ما يختصّ بالنفس الحيوانيّة وما سوى الإنسان من الحيوانات يسمّى بالحيوان الأعجم. وفي بعض الحواشي المعلقة على شرح الملخّص من أنّ الحيوان ماله تنفس نسيمي، ومنه ماله بدل التنفس النسيمي تنشّق مائي، فهو يقبل الماء ثم يردّه، ولا يعيش بدون ذلك كالحيتان. ومنه ما لا تنفّس له ولا استنشاق من الحلازين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.