Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
946. الحشوية2 947. الحصاء2 948. الحصار1 949. الحصبة2 950. الحصّة1 951. الحصر3952. الحصف2 953. الحضانة2 954. الحضيض2 955. الحفصية2 956. الحقّ1 957. الحقّة1 958. الحقيقة2 959. الحقيقة العقلية1 960. الحقيقة القاصرة1 961. الحقيقة اللّغوية1 962. الحقيقي1 963. الحكاية2 964. الحكّة1 965. الحكم3 966. الحكمة2 967. الحكيم1 968. الحلّ1 969. الحلال2 970. الحلاوة1 971. الحلف3 972. الحلقة1 973. الحلم2 974. الحلول1 975. الحلولية2 976. الحمد2 977. الحمراء1 978. الحمرة1 979. الحمزيّة1 980. الحمق2 981. الحمل3 982. الحملي1 983. الحمّى1 984. الحوالة3 985. الحورية2 986. الحياء2 987. الحياة2 988. الحيّز1 989. الحيض3 990. الحين3 991. الحيوان1 992. الخارج2 993. الخارجي2 994. الخارق2 995. الخاص3 996. الخاصيّة1 997. الخال1 998. الخام3 999. الخامسة1 1000. الخبب1 1001. الخبث2 1002. الخبر3 1003. الخبل3 1004. الخبن4 1005. الخبيث2 1006. الختام2 1007. الختن2 1008. الخدر4 1009. الخدش3 1010. الخدمة1 1011. الخذلان2 1012. الخرابات1 1013. الخراج4 1014. الخرب2 1015. الخرقة1 1016. الخرم3 1017. الخروج2 1018. الخريف2 1019. الخزف2 1020. الخزل2 1021. الخزم2 1022. الخزمية1 1023. الخسوف2 1024. الخسيس3 1025. الخشونة1 1026. الخصوص2 1027. الخصوصية3 1028. الخضر2 1029. الخضراء2 1030. الخط4 1031. الخط المدير1 1032. الخطأ2 1033. الخطاب2 1034. الخطابة4 1035. الخطّابية1 1036. الخطبة3 1037. الخطرة2 1038. الخطيب1 1039. الخفّ1 1040. الخفّة1 1041. الخفش2 1042. الخفقان3 1043. الخفي2 1044. الخفيف1 1045. الخلاء2 Prev. 100
«
Previous

الحصر

»
Next
الحصر:
[في الانكليزية] Exclusivity ،limitation ،restriction
[ في الفرنسية] Exclusivite ،limitation ،restriction ،determination
بالفتح وسكون الصّاد المهملة في اللغة الإحاطة والتحديد والتعديد. وعند أهل العربية هو القصر وهو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عمّا عداه. وكثير من الناس لم يفرّق بينه وبين الاختصاص. وبعضهم فرّق بينهما. وأمّا ما قالوا الغالب في التقسيمات حصر المقسم فيما ذكر من الأقسام وقد يخلو عنه، فالظاهر أنّ المراد بالحصر هاهنا هو الحصر بمعنى التعديد. ثم المشهور أنّ هذا الحصر منحصر في قسمين لأنه إن كان بحيث يجزم به العقل بمجرد ملاحظة مفهوم القسمة مع قطع النّظر عن الأمور الخارجية فهو عقلي، وإلّا فهو استقرائي. قيل كثيرا ما يوجد حصر لم يكف فيه مفهوم التقسيم ولا تعلّق له بالاستقراء، بل يستعان فيه بتنبيه أو برهان، فيقال هناك قسم ثالث حقيق بأن يسمّى حصرا قطعيا. ولذا قسّم البعض القسم الثاني إلى ما يجزم به العقل بالدليل أو التنبيه وإلى ما سواه، وسمّى الأول قطعيا والثاني استقرائيا. هكذا يستفاد مما ذكره أبو الفتح في حاشية الحاشية الجلالية في بحث الدلالة، والمولوي عصام الدين في حاشية الفوائد الضيائية في تقسيم الكلمة إلى الاسم وأخويه. وقال المولوي عبد الحكيم في حاشية حاشية الفوائد الضيائية هناك:
إن كان الجزم بالانحصار حاصلا بمجرّد ملاحظة مفهوم الأقسام من غير استعانة بأمر آخر، بأن يكون دائرا بين النفي والإثبات، فالحصر عقلي.
وإن كان مستفادا من دليل يدلّ على امتناع قسم آخر فقطعي أي يقيني. وإن كان مستفادا من تتبّع فاستقرائي. وإن حصل بملاحظة تمايز وتخالف اعتبرهما القاسم فجعلي. ولمّا كان الحصر العقلي دائرا بين النفي والإثبات لا يمكن أن يكون الأقسام الحاصلة به إلّا قسمين انتهى. وقال في حاشية شرح الشمسية الحصر الجعلي استقرائي في الحقيقة إلّا أنّ لجعل الجاعل مدخلا فيه انتهى. ومثال العقلي قولنا العدد إمّا زوج أو فرد، فإنّا إذا لاحظنا مفهوم الزوج والفرد جزمنا بأنّ العدد لا يخرج عنهما.
وحصر الكلمة في الأقسام الثلاثة قيل عقلي وقيل استقرائي. ثم الحصر عند المنطقيين عبارة عن كون القضية محصورة وتسمّى مسورة أيضا سواء كانت حملية أو شرطية، إلّا أنّ الحكم في الحملية على أفراد الموضوع إمّا جميعها نحو كل إنسان حيوان، وتسمّى محصورة كلية، أو بعضها نحو بعض الحيوان إنسان وتسمّى محصورة جزئية، ويجيء في لفظ الحملية. وفي الشرطية باعتبار تقادير المقدّم إمّا جميعها أو بعضها كما يجيء في لفظ الشرطية.
ثم المحصورة تنقسم إلى حقيقية وخارجية وذهنية ويجئ ذكر كل منها في موضعه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.