Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
833. الجسأة1 834. الجسد2 835. الجسم2 836. الجسماني2 837. الجعفرية3 838. الجعل2839. الجفاف2 840. الجفر2 841. الجلاء1 842. الجلّاب1 843. الجلال2 844. الجلب4 845. الجلد3 846. الجلواز2 847. الجمّ1 848. الجمار الثّلاث1 849. الجماعة4 850. الجمال2 851. الجمرة1 852. الجمع4 853. الجمع مع التفريق1 854. الجمع مع التفريق والتّقسيم...1 855. الجمع مع التّقسيم1 856. الجمّل الكبير1 857. الجملة2 858. الجمهوري2 859. الجمود2 860. الجنّ1 861. الجنائب1 862. الجناح2 863. الجناحية4 864. الجناس3 865. الجناية2 866. الجنة3 867. الجنس3 868. الجنون2 869. الجنون السّبعي1 870. الجنون المطبق1 871. الجهات الثّلاث1 872. الجهاد2 873. الجهة1 874. الجهل2 875. الجهمية2 876. الجوارش1 877. الجواز1 878. الجواهر العلوية1 879. الجود2 880. الجوزهر2 881. الجوع2 882. الجوف2 883. الجوهر2 884. الجوهر الفرد1 885. الجيب2 886. الجيش2 887. الحائل2 888. الحابطية1 889. الحاجب2 890. الحاجة3 891. الحارثية2 892. الحازمية1 893. الحاصل1 894. الحافظة4 895. الحاكم2 896. الحالّ1 897. الحال3 898. الحالية1 899. الحامل2 900. الحامل الموقوف1 901. الحامل الموقوف المتولّد...1 902. الحبّة1 903. الحبّية1 904. الحجّ1 905. الحجاب2 906. الحجب2 907. الحجّة1 908. الحجر3 909. الحجرة2 910. الحجم3 911. الحدّ1 912. الحدبة2 913. الحدبية1 914. الحدث2 915. الحدر2 916. الحدس4 917. الحدسيات2 918. الحدوث2 919. الحديث1 920. الحذّ1 921. الحذف2 922. الحذف والإيصال1 923. الحذو1 924. الحرّ1 925. الحرارة2 926. الحرز1 927. الحرص2 928. الحرف6 929. الحرق4 930. الحرقة2 931. الحركة3 932. الحرمة1 Prev. 100
«
Previous

الجعل

»
Next
الجعل:
[في الانكليزية] Creation ،production
[ في الفرنسية] Creation ،production
بالفتح وسكون العين المهملة في اللغة بمعنى كردن على ما في الصّراح. وهو عند الحكماء على قسمين: جعل بسيط، وهو جعل الشيء وأثره نفس ذلك الشيء، فلا يستدعي إلّا أمرا واحدا، ولا يكون بحسبه إلّا مجعولا فقط.
وحاصله إخراج شيء من العدم إلى الوجود.
وقد أشير إليه في القرآن وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ. وجعل مركّب وهو جعل الشيء شيئا، وأثره مفاد الهيئة التركيبية الحملية، أعني اتصاف الماهية بالوجود من حيث إنّه غير مستقل بالمفهومية ومرآة لملاحظة الطرفين، وهو يتوسّط بين الشيئين فيستدعي مجعولا ومجعولا إليه.
فالإشراقيون ذهبوا إلى الأول فقالوا الفاعل يجعل نفس الماهية. والمشّائيون إلى الثاني أي الجعل المؤلّف، وقالوا الفاعل يجعل الماهية موجودة، كذا ذكر ميرزا زاهد في حاشية شرح المواقف في الأمور العامة في مقصد الماهية مجعولة أم لا. واستدل على حقية الجعل البسيط بوجوه. منها أنّه يجب الانتهاء إلى جعل بسيط متعلق بالوجود أو الاتصاف به إذ كل ما يفرض أنّه مجعول فهو أيضا في نفسه ماهية فيحتاج إلى الجعل وهلمّ جرّا. ومنها أنّ الوجود أمر اعتباري وكذا وجود الاتصاف. وأثر الجعل كما هو الظاهر أمر عيني. ومنها أنّ مصداق حمل الوجود في الواجب تعالى الحقيقة من حيث هي، وفي الممكن الماهية من حيث إسنادها إلى الجاعل، فإذا فرض استغناؤها في نفسها عنه يصدق حمل الوجود عليها في مرتبة ذاتها، فلا يكون الممكن ممكنا. واستدل على حقيّة الجعل المؤلّف بوجهين. الأول أنّ توسّط الجعل بين الماهية ونفسها غير معقول، ولا يخفى أنه مبني على عدم تصوير الجعل البسيط، فإنّ الجعل المتوسط المتخلل بين الشيء ونفسه هو الجعل المؤلّف لا الجعل البسيط. والثاني أنّ علّة الاحتياج في الممكن هي الإمكان وهو كيفية نسبة الوجود إلى الماهية، فيكون المجعول الماهية باعتبار الوجود لا الماهية من حيث هي. ولا يخفى أنّ الإمكان علّة لاحتياج الماهية باعتبار الوجود لا لاحتياجها مطلقا، فلا يلزم رفع احتياجها من حيث هي. كيف ولها في كل مرتبة احتياج مع أنّ ما هو علّة الاحتياج هو الإمكان بمعنى مصداق الجعل وهو نفس الممكن، هكذا في حواشي السلّم. وإن شئت الزيادة على هذا فارجع إلى حواشى الزاهدية على شرح المواقف.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.