I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
850. الجمال2 851. الجمرة1 852. الجمع4 853. الجمع مع التفريق1 854. الجمع مع التفريق والتّقسيم...1 855. الجمع مع التّقسيم1856. الجمّل الكبير1 857. الجملة2 858. الجمهوري2 859. الجمود2 860. الجنّ1 861. الجنائب1 862. الجناح2 863. الجناحية4 864. الجناس3 865. الجناية2 866. الجنة3 867. الجنس3 868. الجنون2 869. الجنون السّبعي1 870. الجنون المطبق1 871. الجهات الثّلاث1 872. الجهاد2 873. الجهة1 874. الجهل2 875. الجهمية2 876. الجوارش1 877. الجواز1 878. الجواهر العلوية1 879. الجود2 880. الجوزهر2 881. الجوع2 882. الجوف2 883. الجوهر2 884. الجوهر الفرد1 885. الجيب2 886. الجيش2 887. الحائل2 888. الحابطية1 889. الحاجب2 890. الحاجة3 891. الحارثية2 892. الحازمية1 893. الحاصل1 894. الحافظة4 895. الحاكم2 896. الحالّ1 897. الحال3 898. الحالية1 899. الحامل2 900. الحامل الموقوف1 901. الحامل الموقوف المتولّد...1 902. الحبّة1 903. الحبّية1 904. الحجّ1 905. الحجاب2 906. الحجب2 907. الحجّة1 908. الحجر3 909. الحجرة2 910. الحجم3 911. الحدّ1 912. الحدبة2 913. الحدبية1 914. الحدث2 915. الحدر2 916. الحدس4 917. الحدسيات2 918. الحدوث2 919. الحديث1 920. الحذّ1 921. الحذف2 922. الحذف والإيصال1 923. الحذو1 924. الحرّ1 925. الحرارة2 926. الحرز1 927. الحرص2 928. الحرف6 929. الحرق4 930. الحرقة2 931. الحركة3 932. الحرمة1 933. الحروف العاليات1 934. الحزّ1 935. الحسّ1 936. الحسّ المشترك1 937. الحساب2 938. الحسب1 939. الحسد2 940. الحسن3 941. الحسّي1 942. الحسّيّات1 943. الحشر2 944. الحشو2 945. الحشو في العروض1 946. الحشوية2 947. الحصاء2 948. الحصار1 949. الحصبة2 Prev. 100
«
Previous

الجمع مع التّقسيم

»
Next
الجمع مع التّقسيم:
[في الانكليزية] Union with division (rhetoric figure)
[ في الفرنسية] Union avec division (figure de rhetorique)
هكذا في المطول. وفي الإتقان الجمع والتقسيم وهو عند أهل البديع جمع متعدد في حكم تحت حكم ثم تقسيمه أو العكس، أي تقسيم متعدّد ثم جمعه تحت حكم والأول كقوله تعالى: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ. والثاني كقول الشاعر
إذا حاربوا ضرّوا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا سجية تلك منهم غير محدثة إنّ الخلاق فاعلم شرّها البدع قسم في البيت صفة الممدوحين إلى ضرّ الأعداء ونفع الأشياع، أي الأنصار، ثم جمعهما في الوصف الثاني أي في كونهما سجية حيث قال سجية تلك منهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.