الأُخُرُ، بضمَّتينِ: ضِدُّ القُدُمِ.
وتأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
وآخِرَةُ العينِ،
ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ،
كمْؤْخِرِها،
وـ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ،
كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ، وتكسرُ خاؤُهُما مُخَفَّفَةً ومُشَدَّدَةً.
والآخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ.
والآخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي بهاءٍ، والغائِبُ،
كالأَخير، وبفتح الخاءِ: بمعنَى غيرٍ، ج: بالواوِ والنونِ،
وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
والآخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ.
وجاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، محرَّكتينِ وقد يُضَمُّ أوَّلُهُما،
وأخيراً وأُخُراً، بضمَّتينِ، وأُخْرِّياً، بالكَسْرِ والضَّمْ.
وأُخْرِيّاً، أي: آخِرَ كُلِّ شيءٍ.
وأتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ،
وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ، أي: المَرَّةَ الثانيةَ.
وشَقَّهُ أُخُراً، بضمَّتينِ،
ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
وبِعْتُهُ بأَخِرَةٍ، بكسر الخاءِ: بِنَظِرَةٍ.
والمِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ.
وآخُرُ، (كآنُكٍ) : د بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ.
ولا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ، أي: أبداً.
وأُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم.
وقد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.
وتأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
وآخِرَةُ العينِ،
ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ،
كمْؤْخِرِها،
وـ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ،
كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ، وتكسرُ خاؤُهُما مُخَفَّفَةً ومُشَدَّدَةً.
والآخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ.
والآخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي بهاءٍ، والغائِبُ،
كالأَخير، وبفتح الخاءِ: بمعنَى غيرٍ، ج: بالواوِ والنونِ،
وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
والآخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ.
وجاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، محرَّكتينِ وقد يُضَمُّ أوَّلُهُما،
وأخيراً وأُخُراً، بضمَّتينِ، وأُخْرِّياً، بالكَسْرِ والضَّمْ.
وأُخْرِيّاً، أي: آخِرَ كُلِّ شيءٍ.
وأتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ،
وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ، أي: المَرَّةَ الثانيةَ.
وشَقَّهُ أُخُراً، بضمَّتينِ،
ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
وبِعْتُهُ بأَخِرَةٍ، بكسر الخاءِ: بِنَظِرَةٍ.
والمِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ.
وآخُرُ، (كآنُكٍ) : د بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ.
ولا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ، أي: أبداً.
وأُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم.
وقد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.