11313. الأخدع1 11314. الْأُخْدُود1 11315. الأخدور1 11316. الأخذ3 11317. الأَخْذُ1 11318. الْأَخْذ111319. الْأَخْذ وَالْأَخْذ...1 11320. الْأَخْذ والإخذ1 11321. الأخذة1 11322. الْأُخَر1 11323. الأُخُرُ1 11324. الأَخْرَابُ1 11325. الأخرب1 11326. الأخْربُ1 11327. الأخرة1 11328. الأخرة والأخرة1 11329. الأَخرَجُ1 11330. الأَخْرَجَانِ1 11331. الأَخرِجَةُ1 11332. الأَخْرَجِيَّةُ1 11333. الأخرق1 11334. الأخرم1 11335. الأَخْرَمُ1 11336. الأُخْرُوتُ1 11337. الأُخْرُوجُ1 11338. الأخروي1 11339. الْأُخْرَى1 11340. الأخزل1 11341. الأخزم1 11342. الأخْسومُ1 11343. الأَخْشبانِ1 11344. الأخشى1 11345. الْأَخَص1 11346. الأَخْصاصُ1 11347. الأَخْصَر1 11348. الأخصر1 11349. الأخصوم1 11350. الأَخْضَرُ1 11351. الْأَخْضَر1 11352. الأخطار، في ركوب البحار...1 11353. الأخطبوط1 11354. الأَخْطَر1 11355. الأخطف1 11356. الأخطم1 11357. الأخقوق1 11358. الْأَخْلَاق1 11359. الأخلاقي1 11360. الأَخْلِفَةُ1 11361. الأخلق1 11362. الأخماس1 11363. الْأَخْمَاس1 11364. الأخمص1 11365. الْأَخْنَس1 11366. الأخنسيّة1 11367. الأُخْنُونِيَّة1 11368. الأخَوان1 11369. الأخول1 11370. الأخيار1 11371. الأخياف1 11372. الأُخيَّان1 11373. الأخيب1 11374. الأخية1 11375. الأخِيَّةُ1 11376. الأخيخة1 11377. الأَخيخَةُ1 11378. الأخيذ1 11379. الأخيذة1 11380. الْأَخير1 11381. الأخيس1 11382. الأخيضر1 11383. الأَخْيَف1 11384. الأخيل1 11385. الأَدُّ1 11386. الأداء4 11387. الْأَدَاء3 11388. الأداء الكامل1 11389. الْأَدَاء الْكَامِل...1 11390. الْأَدَاء المشابه للْقَضَاء...1 11391. الْأَدَاء النَّاقِص...1 11392. الأداء الناقص1 11393. الأدَاء يُشْبِه القضاء...1 11394. الأدَاةُ1 11395. الأداة2 11396. الأَدَاةُ1 11397. الأدافُ1 11398. الأَدَاهِمُ1 11399. الأَدَبُ2 11400. الأدب3 11401. الْأَدَب2 11402. الأدْبُ1 11403. الأدب المفرد في الحديث...1 11404. الأدب، في استعمال الحسب...1 11405. الأدبس1 11406. الأَدْبَوُ1 11407. الأدبي1 11408. الأدبيات1 11409. الأدثر1 11410. الأدحوة1 11411. الأدحي1 11412. الأدحية1 Prev. 100
«
Previous

الْأَخْذ

»
Next
الْأَخْذ: (كرفتن) والشروع فِي الشَّيْء وَالْمَشْهُور إِن أَخذ شَيْء فِي تَعْرِيف شَيْء آخر يسْتَلْزم كَونه جُزْءا لذَلِك الشَّيْء وَلَيْسَ كَذَلِك إِلَّا أَن الْغَيْر وَالْإِنْسَان مأخوذان فِي تَعْرِيف الأَصْل أَعنِي مَا يبتنى عَلَيْهِ غَيره. وَفِي تَعْرِيف اللَّفْظ أَعنِي مَا يتَلَفَّظ بِهِ الْإِنْسَان مَعَ أَن الْغَيْر وَالْإِنْسَان ليسَا جزأين لماهية الْمَحْدُود. أَقُول لَيْسَ المُرَاد أَن كل مَأْخُوذ فِي تَعْرِيف الْمَاهِيّة جُزْءا لَهَا بل المُرَاد أَن كل مَأْخُوذ بطرِيق الْحمل أَو بطرِيق الْوَصْف للمأخوذ الْمَحْمُول يكون جُزْءا لَهَا مثل الْحَيَوَان والناطق فِي تَعْرِيف الْإِنْسَان بِالْحَيَوَانِ النَّاطِق.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.