8668. ارتف1 8669. ارتفاع الخصية1 8670. ارتفاع الرتبة، باللباس والصحبة...1 8671. ارْتِفَاع الشَّمْس1 8672. ارْتِفَاع الْمَانِع...1 8673. ارْتِفَاع النقيضين محَال...18674. ارتفد1 8675. ارتفص1 8676. ارْتَفع1 8677. ارْتَفَعَ عن1 8678. ارتفق1 8679. ارتقب1 8680. ارتقح1 8681. ارتقشوا1 8682. ارتقع1 8683. ارتقن1 8684. ارْتقى1 8685. ارْتَقَى إلى1 8686. ارتك1 8687. ارْتكب1 8688. ارتكح1 8689. ارتكز1 8690. ارْتَكَز إلى1 8691. ارتكس1 8692. ارتكض1 8693. ارْتَكَفَ1 8694. ارتكف1 8695. ارتكم1 8696. ارتكى1 8697. ارتماطيقي2 8698. ارتمت1 8699. ارتمز1 8700. ارتمس1 8701. ارتمض1 8702. ارتمل1 8703. ارتمى1 8704. ارْتَمَيَتَا1 8705. ارتهز1 8706. ارتهس1 8707. ارتهش1 8708. ارتهطوا1 8709. ارتهك1 8710. ارتهنه1 8711. ارتهى1 8712. ارتوح1 8713. ارتولان1 8714. ارتوى1 8715. ارتياح الأكباد، بأرباح فقد الأولاد...1 8716. ارتياض الأرواح، في رياض الأفراح...1 8717. ارث1 8718. ارْثَخُشْمِيثَنُ1 8719. ارثعن1 8720. ارْثَعَنَّ2 8721. ارج2 8722. ارج 1 8723. ارجُبليطة (؟)1 8724. ارجحن2 8725. ارْجَحَنَّ2 8726. ارْجَعَنَّ1 8727. ارجيقن1 8728. ارْحَفَ1 8729. ارخ2 8730. اردخل1 8731. اردمون1 8732. اردن1 8733. ارديبهشتماه1 8734. ارذل1 8735. ارر1 8736. ارز2 8737. ارش1 8738. ارض1 8739. ارْضَكَ1 8740. ارط1 8741. ارطست1 8742. ارطين1 8743. ارعوى1 8744. ارغاد1 8745. ارْغَلَدَّ1 8746. ارْغَيانُ1 8747. ارف1 8748. ارفأن1 8749. ارْفض1 8750. ارق2 8751. ارقاط1 8752. ارْقَانِيَا1 8753. ارقد1 8754. ارقط1 8755. ارقطيون1 8756. ارقنو1 8757. ارك1 8758. اركين1 8759. ارُلٌ1 8760. ارم1 8761. ارمد1 8762. ارْمَعَلَّ2 8763. ارمعل1 8764. ارْمَعَنَّ1 8765. ارْمَغَلَّ 1 8766. ارمق1 8767. ارمك1 Prev. 100
«
Previous

ارْتِفَاع النقيضين محَال

»
Next
ارْتِفَاع النقيضين محَال: كاجتماعهما بِالضَّرُورَةِ نعم إِن ارتفاعهما فِي مرتبَة اللَّذَّات جَائِز وَالْمرَاد إِنَّا لَا نتعقل فِي مرتبَة الذَّات إِلَّا الذَّات منسلخا عَن الْعَوَارِض كلهَا وَهَذِه مرتبَة لَا يثبت فِيهَا إِلَّا الذاتيات أَي لَا يتعقل غَيرهَا وَلَا يلْزم سلب الْغَيْر فِي الْوَاقِع فارتفاع النقيضين فِي هَذِه الْمرتبَة عبارَة عَن عدم تعلقهما فِي تِلْكَ الْمرتبَة. وعَلى هَذَا التَّحْقِيق الْحقيق مدَار حل أَكثر الاعتراضات فَافْهَم واحفظ. فَإِن قيل إِن الْوُجُود والعدم نقيضان مَعَ أَن شَيْئا مِنْهُمَا لَا يصدق على زيد مثلا إِذْ لَا يَصح أَن يُقَال زيد وجودا وَعدم فَيلْزم ارْتِفَاع النقيضين عَن زيد، قُلْنَا معنى ارْتِفَاع النقيضين عدم اتصاف شَيْء بِشَيْء من النقيضين لَا عدم حملهما على شَيْء بالمواطأة. فَإِن قيل إِن بعض الموجودات آني فتأثير الْعلَّة فِي عدم هَذِه الموجودات الْآنِية أَيْضا آني بِنَاء على كَلَام الشَّيْخ فَإِن كَانَ آن تَأْثِير الْعلَّة فِي عدمهَا هُوَ آن وجودهَا يلْزم اجْتِمَاع النقيضين وَإِن كَانَ غَيره فَلَا بُد أَن يكون بَين الآنين زمَان إِذْ تتالي الآنات بَاطِل عِنْد الْحُكَمَاء فالشيء الآني الْوُجُود فِي هَذَا الزَّمَان الَّذِي يتَحَقَّق بَين آن وجوده وَبَين آن عَدمه الْعلَّة لَهُ لَا يكون مَوْجُودا وَلَا مَعْدُوما فَيلْزم ارْتِفَاع النقيضين. قُلْنَا إِنَّا نَخْتَار كَون آن تَأْثِير الْعلَّة فِي عدم الشَّيْء الآني هُوَ عين آن وجوده وَلَكِن اتصافه بالمعدومية فِي زمَان بعد هَذَا الْآن وَلَا يلْزم اجْتِمَاع النقيضين وَلَا تخلف الْمَعْلُول عَن الْعلَّة إِذْ معنى تخلف الْمَعْلُول عَن الْعلَّة هُوَ أَن يكون الْعلَّة فِي زمَان والمعلول فِي زمَان آخر وَمَا يلْزمه لَيْسَ كَذَلِك، فَإِن قيل إِن الْمُمكن الْخَاص واللاممكن الْخَاص متناقضان وكل مِنْهُمَا أخص من الْمُمكن الْعَام وَلَا يصدق شَيْء من الْمُمكن واللاممكن الخاصين على كل الْأَعَمّ فَيلْزم ارتفاعهما عَن بعض الْمُمكن الْعَام قُلْنَا بِصدق الْأَخَص على الْأَعَمّ تَنْعَقِد قَضِيَّة جزئية فَيجوز أَن يصدق الْمُمكن الْخَاص واللاممكن الْخَاص على جَمِيع أَفْرَاد الْمُمكن الْعَام توزيعا ثمَّ اعْلَم أَن كَون الْمُمكن الْخَاص أخص من الْمُمكن الْعَام فَظَاهر وَأما كَون اللاممكن الْخَاص أخص مِنْهُ فَلِأَن الْمُمكن الْعَام يصدق على الْمُمكن الْخَاص وعَلى اللاممكن الْخَاص فللممكن الْعَالم فردان وَلَا خَفَاء فِي أَن اللاممكن الْخَاص لَا يصدق على أحد فرديه وَهُوَ الْمُمكن الْخَاص فَتَأمل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.