Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
699. أَنْدَخُوذ1 700. أَنْدَدِي1 701. أَنْدَراب1 702. أَنْدرابَة1 703. أَنْدَرَاش1 704. أَنْدَرِينُ1705. أَنْدُسُ1 706. أَنْدَغَن1 707. أَنْدَقُ1 708. أَنْدُكانُ1 709. أَنْدَوَان1 710. أُنْدُوشَر1 711. أَنَسَاباذ1 712. أَنْسَبُ1 713. أَنْشاج1 714. أنشاق1 715. أَنْشَاق1 716. أَنْشام1 717. أَنْشَمِيْثَن1 718. أَنْصاب1 719. أنصنا1 720. أَنْطَابُلُس1 721. أَنْطاق1 722. أَنْطاكِيَة1 723. أَنْطالِيَة1 724. أَنْطَرطُوس1 725. أَنْطَلِيش1 726. أَنْفٌ1 727. أَنَفَة1 728. أَنْقَدُ1 729. أَنْقِرَة1 730. أَنْقُلْقَان1 731. أَنْكاء1 732. أَنْوَرُ1 733. أُنَى1 734. أَنِيْسُون1 735. أَهْجُم1 736. أَهْرُ1 737. أَهْلُمُ1 738. أَهْناس1 739. أَهْوَى1 740. أَوَاثِنُ1 741. أُوَارة1 742. أُوَاق1 743. أُوال1 744. أَوَانٌ1 745. أَوَانَا1 746. أَوْبٌ1 747. أُوبَرُ1 748. أَوْبَه1 749. أَوْثَنَان1 750. أُوْج1 751. أَوْجار1 752. أوجلة1 753. أَوْجَلَى1 754. أُوْدُ1 755. أَوْدُ1 756. أودن1 757. أُوْدَنة1 758. أُوْذ1 759. أَوْذَغَسْت1 760. أُوْر1 761. أَوْرٌ1 762. أَوْرَالٌ1 763. أوربة1 764. أَوْرَفِّي1 765. أورل1 766. أُوْرِمُ1 767. أُورِيشَلَم1 768. أُوْرِيط1 769. أَوْرِين1 770. أُورِيُولَة1 771. أُوزْكَنْد1 772. أوس10 773. أُوْش1 774. أوعال1 775. أَوْق1 776. أَوْقانِيه1 777. أَوْقَحُ1 778. أَوْقَضَى1 779. أَوْقَع1 780. أَوقِيَانُوس1 781. أَوْلُ1 782. أوْلاس1 783. أَوْلَبُ1 784. أَوْلِيلُ1 785. أَوَمَة1 786. أَوْنٌ1 787. أَوْنَبَة1 788. أُونِيك1 789. أَوَه1 790. أُوَيْش1 791. أَياءٌ1 792. أُيايِرُ1 793. أَيَّةُ1 794. أَيْدُ1 795. أَيْدَمُ1 796. أَيَرُ1 797. أَيْغان1 798. أَيك2 Prev. 100
«
Previous

أَنْدَرِينُ

»
Next
أَنْدَرِينُ:
بالفتح ثم السكون، وفتح الدال، وكسر الراء، وياء ساكنة، ونون، هو بهذه الصيغة بجملتها: اسم قرية في جنوبي حلب بينهما مسيرة يوم للراكب في طرف البرية ليس بعدها عمارة، وهي الآن خراب ليس بها إلا بقية الجدران، وإيّاها عنى عمرو بن كلثوم بقوله:
ألا هبّي بصحنك فاصبحينا، ... ولا تبقي خمور الأندرينا وهذا مما لا شكّ فيه، وقد سألت عنه أهل المعرفة من أهل حلب فكلّ وافق عليه، وقد تكلف جماعة اللغويين لمّا لم يعرفوا حقيقة اسم هذه القرية، وألجأتهم الحيرة إلى أن شرحوا هذه اللفظة من هذا البيت بضروب من الشرح، قال صاحب الصحاح:
الأندر قرية بالشام إذا نسبت إليها تقول: هؤلاء أندريّون، وذكر البيت، ثم قال: لما نسب الخمر إلى القرية اجتمعت ياءان فخففها للضرورة، كما قال الآخر:
وما علمي بسحر البابلينا
وقال صاحب كتاب العين: الأندري ويجمع الأندرين، يقال: هم الفتيان يجتمعون من مواضع شتى، وأنشد البيت، وقال الأزهري: الأندر قرية بالشام فيها كروم وجمعها الأندرين، فكأنه على هذا المعنى أراد خمور الأندريين فخفف ياء النسبة كما قال الأشعرين، وهذا حسن منهم، رحمهم الله تعالى، صحيح القياس ما لم يعرف حقيقة اسم هذا الموضع، فأما إذا عرف فلا افتقار إلى هذا التكلف، بقي أن يقال: لو أن الأمر على ما ذكرت وكان الأندرين علما لموضع بعينه بهذه الصيغة لوجب أن لا تدخلها الألف واللام كما لم تدخل على مثل نصيبين وقنّسرين وفلسطين ودارين وما أشبهها، قيل: إن الأندر بلغة أهل الشام هو البيدر فكأن هذا الموضع كان ذا بيادر، والبيادر هي قباب الأطعمة فنظروا إلى تأنيثها ووجب أن تكون فيها تاء تدلّ على تأنيثها فتكون كل واحدة منها بيدرة أو قبّة، فلما جمع عوّض من التأنيث الياء والنون كما فعلوا بأرضين ونصيبين وفلسطين وقنّسرين، ومثله قيل في علّيّين: جمع علّيّ من العلوّ نظر فيه فدل على الرّفعة والنّبوة، فعوّض في الجمع الواو والنون ثم ألزموه ما جمعوه به كما ألزموا قنّسرين ودارين وفعلوا ذلك به والألف واللام فيه فلزمته كما لزمت الماطرون، قال يزيد بن معاوية:
ولها بالماطرون، إذا ... أكل النّمل الذي جمعا
وكما لزمت السّيلحين، قال الأشعث بن عبد الحجر:
وما عقرت بالسّيلحين مطيّتي ... وبالقصر، إلّا خشية أن أعيّرا
وله نظائر جمة، وأما نصبه في موضع الجرّ فهو تقوية لما قلناه وأنهم أجروه مجرى من يقول هذه قنّسرين، ورأيت قنسرين، ومررت بقنسرين، والألف للإطلاق.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.