143467. وادي الأحرار1 143468. وادي الحِجارة1 143469. وادي الحَمَل1 143470. وادي الدَّوْمِ1 143471. وادي الزَّمّار1 143472. وادي السّباع1143473. وادي الشَّزْب1 143474. وادي الشّياطِين1 143475. وادي القُرَى1 143476. وادي القُصُور1 143477. وادي القضيب1 143478. وادي المِياهِ1 143479. وادي النَّمْل1 143480. وادي بَنَا1 143481. وادي خُبَان1 143482. وادي سُبَيع1 143483. وادي مُوسى1 143484. وادي هُبَيْبٍ1 143485. وادي يَكْلا1 143486. وَادِيَة1 143487. وَادِيل1 143488. وَادِّين1 143489. وادين1 143490. واذار1 143491. واذنَانُ1 143492. وار1 143493. وارَانُ1 143494. واراه1 143495. وَارِب1 143496. واربه1 143497. وَارِبي1 143498. وَارِثَان1 143499. وَارِثي1 143500. وارد1 143501. وَارِد1 143502. وارِداتُ1 143503. وَارِدَة1 143504. وارده1 143505. وَارْسو1 143506. وَارِش1 143507. وارطه1 143508. وارع1 143509. وَارِف1 143510. وَارِق1 143511. وارقه1 143512. وارك1 143513. وَارِه1 143514. وَارَوْه الترابَ1 143515. واري1 143516. وَارِي1 143517. وَارِيد1 143518. وارين1 143519. وَارِينه1 143520. واريوروا1 143521. وَازَانِي1 143522. وازاه1 143523. وازْذ1 143524. وازَر1 143525. وازره1 143526. وازعه1 143527. وازف1 143528. وازن1 143529. وَازِن1 143530. وازْوَاز1 143531. وَازَى1 143532. وَاسَا1 143533. واستطرد له في الحرب1 143534. واسِطٌ1 143535. واسِطُ1 143536. وَاسِطَة1 143537. واسطة الفيض1 143538. وَاسِطييّ1 143539. وَاسِف1 143540. واسقه1 143541. واسِلين1 143542. واسِمٌ1 143543. واسْمه1 143544. واسى في1 143545. واسَيْتُهُ1 143546. وَاسِيد1 143547. وَاسِيليّ1 143548. واشَجِرْدُ1 143549. واشك1 143550. وَاشِل1 143551. واشلة1 143552. وَاشِيلِي1 143553. وَاصَال1 143554. واصب1 143555. وَاصَّة1 143556. وَاصِف1 143557. واصفته1 143558. وَاصِل1 143559. وَاصِل النعمة1 143560. واصله1 143561. وَاصِليّ1 143562. واصلية1 143563. وَاصِية1 143564. واضأه1 143565. وَاضِحا1 143566. وَاضِحَة1 Prev. 100
«
Previous

وادي السّباع

»
Next
وادي السّباع:
جمع سبع، والسبع يقع على ما له ناب ويعدو على الناس والدواب فيفترسها مثل الأسد والذئب والنمر والفهد، فأما الثعلب فإنه وإن كان له ناب فإنه ليس بسبع لأنه لا عدوان له وكذلك الضبع ولذلك جاءت الشريعة بإباحة لحمهما، ووادي السباع الذي قتل فيه الزبير بن العوام: بين البصرة ومكة، بينه وبين البصرة خمسة أميال، كذا ذكره أبو عبيدة. ووادي السباع: من نواحي الكوفة، سمي بذلك لما أذكره لك، وهو أن أسماء بنت دريم بن القين بن أهود بن بهراء كان يقال لها أم الأسبع وولدها بنو وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة يقال لهم السباع، وهم: كلب وأسد والذئب والفهد وثعلب وسرحان وبرك، وهو الحريش ويقال له كركدّن له قرن واحد يحمل الفيل على قرنه على ما قيل، وخثعم، وهو الضبع، والفزر، وهو اليربوع من السباع دون جرم الفهد إلا أنه أشد وأجرى، وعنزة، وهي دابة طويلة الخطم تعدّ من رؤوس السباع، يأتي الناقة فيدخل خطمه في حيائها ويأكل ما في بطنها، ويأتي البعير فيمتلخ عينه، وهرّ وضبع والسّمع، وهو ولد الذئب من الضّبع، وديسم، وهو الثعلب وقيل ولد الذئب، قال الجوهري:
قلت لأبي الغوث يقولون إن الدّيسم ولد الذئب من الكلب، فقال: ما هو إلا ولد الذئب، ونمس، وهو دويبة فوق ابن عرس يأكل اللحم وهو أسود ملمّع ببياض، والعفر، جنس من الببر، وسيد والدّلدل والظّربان، دويبّة نتنة الفساء، ووعوع، وهو ابن آوى الضخم، وكانت تنزل أولادها بهذا الوادي فسمي وادي السباع بأولادها، قال ابن حبيب: مرّ وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى ابن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار بن معد بن عدنان بأسماء هذه أم ولد وبرة وكانت امرأة جميلة وبنوها يرعون حولها فهمّ بها فقالت له: لعلك أسررت في نفسك مني شيئا؟ فقال: أجل، فقالت:
لئن لم تنته لأستصرخنّ عليك، فقال: والله ما أرى بالوادي أحدا! فقالت له: لو دعوت سباعه لمنعتني منك وأعانتني عليك، فقال: أوتفهم السباع عنك؟
قالت: نعم، ثم رفعت صوتها يا كلب يا ذئب يا فهد يا دبّ يا سرحان يا أسد يا سيد! فجاؤوا يتعادون ويقولون: ما خبرك يا أماه؟ فقالت: ضيفكم هذا أحسنوا قراه، ولم تر أن تفضح نفسها عند بنيها، فذبحوا له وأطعموه، فقال وائل: ما هذا إلا وادي السباع! فسمي بذلك، قال ابن حبيب: هو الوادي الذي بطريق الرّقّة، وقال السفّاح بن بكير:
صلّى على يحيى وأشياعه ... ربّ كريم وشفيع مطاع
أمّ عبيد الله ملهوفة، ... ما نومها بعدك إلا رواع
كما استحنّت بكرة واله ... حنّت حنينا ودعاها النزاع
يا فارسا ما أنت من فارس ... موطّأ الأكناف رحب الذراع
قوّال معروف وفعّاله، ... عقّار مثنى أمّهات الرباع
يعدو ولا تكذب شدّاته ... كما عدا الذئب بوادي السباع
وهي طويلة، وقال أيضا:
مررت على وادي السباع ولا أرى ... كوادي السباع حين يظلم واديا
أقلّ به ركبا أتوه وبيئة ... وأخوف إلا ما وقى الله ساريا