Ads by Muslim Ad Network

95437. سَهْرَة1 95438. سُهْرُج1 95439. سهرد1 95440. سِهْردار1 95441. سهرز2 95442. سُهْرَوَرْد195443. سُهْرياج1 95444. سَهْرِيَّة1 95445. سَهَرِيَّة1 95446. سُهَرِيَّة1 95447. سِهْرِيْز1 95448. سهف7 95449. سَهَفَ 1 95450. سَهْفَنَة1 95451. سهق6 95452. سَهَقَ 1 95453. سهك11 95454. سَهَكَ 1 95455. سهكت1 95456. سَهْل1 95457. سهل17 95458. سَهْلٌ2 95459. سَهَلَ1 95460. سَهُلَ 1 95461. سِهْلَال1 95462. سِهْلَةُ1 95463. سَهْلَة1 95464. سهلت1 95465. سهله1 95466. سَهْلُول1 95467. سُهْلِي1 95468. سهم20 95469. سَهَمَ1 95470. سَهْم1 95471. سَهُمَ 1 95472. سَهْمَان1 95473. سَهْمَانِيّ1 95474. سَهْمُون1 95475. سَهْمِي1 95476. سهن2 95477. سهنس2 95478. سِهِنْساهُ1 95479. سهنسه1 95480. سهه1 95481. سَهْو4 95482. سهو10 95483. سَهُوَ 1 95484. سَهْواجُ1 95485. سَهْوَانُ1 95486. سَهْوَةُ1 95487. سهولة التَّعَلُّم1 95488. سُهُوم1 95489. سَهْوِي1 95490. سُهْوِي1 95491. سهى1 95492. سِهْيٌ1 95493. سُهَيٌّ1 95494. سُهَّيا1 95495. سَهْيَان1 95496. سَهْيَانِي1 95497. سُهَيَّة1 95498. سُهَيْج1 95499. سَهِيْج1 95500. سُهَيْد1 95501. سَهِيدي1 95502. سَهِير1 95503. سُهَيْر1 95504. سُهَيْري1 95505. سُهِّيري1 95506. سَهِيف1 95507. سُهَيْفَة1 95508. سَهِيفَة1 95509. سُهَيْل1 95510. سُهَيْلٌ1 95511. سهيلاء1 95512. سُهَيْلَة1 95513. سُهَيْلِي1 95514. سو1 95515. سوء3 95516. سوء القنية1 95517. سوء المزاج1 95518. سوء الهضم1 95519. سَوُءَ 1 95520. سوأ16 95521. سَوَأَ2 95522. سَوَّأجي1 95523. سوأه1 95524. سوا5 95525. سواء4 95526. سُواء1 95527. سَوَاءٍ1 95528. سَوَاء2 95529. سواء .. أو1 95530. سَوَاءِ الْجَحِيمِ1 95531. سواء بسواء1 95532. سوابق النعم1 95533. سُواجٌ1 95534. سواجي1 95535. سُوَاجِي1 95536. سَوَاحِل1 Prev. 100
«
Previous

سُهْرَوَرْد

»
Next
سُهْرَوَرْد:
بضم أوّله، وسكون ثانيه، وفتح الراء والواو، وسكون الراء، ودال مهملة: بلدة قريبة من زنجان بالجبال، خرج منها جماعة من الصالحين والعلماء، منهم: الشيخ أبو النجيب عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن سعد بن الحسن بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، البكري السهروردي الفقيه الصوفي الواعظ، قدم بغداد وهو شاب وسمع بها الحديث من علي بن نبهان واشتغل بدرس الفقه على أسعد الميهني وغيره، وسمع بأصبهان أبا علي الحدّاد فيما يزعم واشتغل
بالزهد والمجاهدة مدة حتى إنّه يستقي الماء ببغداد ويأكل من كسبه، ثمّ اشتغل بالتذكير وحصل له فيه قبول وبني له ببغداد رباطات للصوفية من أصحابه وولي المدرسة النظامية ببغداد وأملى الحديث، وقدم دمشق سنة 558 عازما على زيارة بيت المقدس فلم يتفق له ذلك لانفساخ الهدنة بين المسلمين والعدوّ فأكرم نور الدين محمود بن زنكي مقدمه واحترمه وأكرمه وأقام بدمشق مدة يسيرة وعقد بها مجلس التذكير وحدّث يسيرا وعاد إلى بغداد، قال أبو القاسم: وسمعت منه، وسأله أبو القاسم بمكّة عن مولده فقال: سنة 490 بسهرورد، وابن أخيه الشهاب أبو نصر عمر بن محمد بن عبد الله بن عمّويه السهروردي إمام وقته لسانا وحالا، وسئل الشهاب عن مولده فقال: في سنة 539، قدم بغداد ونفق فيها سوقه ووعظ الناس وتقدّم عند أمير المؤمنين الناصر لدين الله حتى جعله مقدّما على شيوخ بغداد وأرسله في الرسائل المعظمة وصنّف كتابا سماه عوارف المعارف، وروى الحديث عن عمّه أبي النجيب وأبي زرعة.