89519. زدغِ1 89520. زدف4 89521. زدق3 89522. زدك1 89523. زدل2 89524. زدو489525. زَدَى1 89526. زذب2 89527. زذن1 89528. زر5 89529. زرّ1 89530. زر الله1 89531. زَرَّ 1 89532. زرأ2 89533. زرا1 89534. زُرّا1 89535. زَرَا1 89536. زُرَاباذ1 89537. زُرَّاح1 89538. زَرّاد1 89539. زرادشت1 89540. زرار1 89541. زُرَارَةُ1 89542. زَرّارِيّ1 89543. زرارية1 89544. زَرَّاع1 89545. زَرَّاعة1 89546. زُرَافَات1 89547. زَرّافاتُ1 89548. زَرَاقطِمى1 89549. زَرَاوَةُ1 89550. زَرَاوَنْد1 89551. زَرَايِبيّ1 89552. زَرَايِبيَّة1 89553. زرايجي1 89554. زَرَايِر1 89555. زَرَايرِيّ1 89556. زَرايعِي1 89557. زَرَايقة1 89558. زَرَبَ1 89559. زرب17 89560. زَرِبَ 1 89561. زَرْبَاوِيّ1 89562. زَرْبَةُ1 89563. زربط2 89564. زَرْبطانة1 89565. زَرْبَعٌ1 89566. زربع1 89567. زربق2 89568. زَرْبَق1 89569. زربن2 89570. زَرْبُول1 89571. زَرْبِيَّان1 89572. زَرْبِيَّة1 89573. زربين1 89574. زرت2 89575. زَرْتَك أو زَرْدَك1 89576. زَرَتَه1 89577. زرج3 89578. زَرْجَان1 89579. زرجن9 89580. زَرَجَهُ1 89581. زَرَجُونُ1 89582. زَرْجِين1 89583. زرح6 89584. زَرَحَ 1 89585. زَرَحَه1 89586. زرخ1 89587. زرخَش1 89588. زَرَخْش1 89589. زرد18 89590. زَرِدَ1 89591. زَرِد1 89592. زَرَد1 89593. زَرْد2 89594. زَرَدَ 1 89595. زردب3 89596. زَرْدَبَهُ1 89597. زردج3 89598. زَرْدخاناه1 89599. زَرْدخانة1 89600. زَرْدخاني1 89601. زردق3 89602. زَرْدَق1 89603. زردقي1 89604. زردكش1 89605. زردم7 89606. زَرْدَمَةُ1 89607. زردمة1 89608. زَرْدَمَهُ1 89609. زردن2 89610. زرْدَنَا1 89611. زرده2 89612. زردوا1 89613. زَرْدُوب1 89614. زَرْدُوق1 89615. زرر13 89616. زَرَّرَ1 89617. زرره1 89618. زرز2 Prev. 100
«
Previous

زدو

»
Next
[ز د و] الزَّدْوُ: كَالسَّدْوِ، وهو مِن لَعِبِ الصِّبْيانِ بالجَوْزِ. والمَزْدَاةُ: مَوْضِعُ ذَلِكَ.

زدو


زَدَا(n. ac. زَدْو)
a. [acc.
or
Bi], Played with nuts (child).
b. [Ila], Stretched out his hands towards.
مِزْدَاة []
a. Hole for marbles.
باب الزاي والدال و (وا يء) معهما ز د و، ز ود، ز ي د، زء د، ء ز د مستعملات

زدو: الزَّدْوُ: لغةٌ في السدو، وهو من لعب الصبيان [بالجَوْز ] ، والغالب عليه الزّاي.

زود: الزّود: تأسيسُ الزّاد، وهو الطَّعام الذّي يُتَّخَذُ للسَّفَر والحَضَر. والمِزْوَد: وعاء الزّاد، وكلّ مُنْتَقلٍ بخيرٍ أو عَمَل فهو مُتَزَوِّد. وزُوَيدة: اسم امرأةٍ من المهالبة.

زيد: زِدته زيداً وزيادة. وزاد الشّيءُ نفسُه زيادة. وإبل كثيرة الزّيايد، أي: الزّيادات، قال:

ذاتِ سُرُوحٍ جمّة الزَّيايِدِ

ومن قال: الزَّوائد فإنّها جماعة الزّائدة، وإنّما قالوا: الزّوائد في قوائم الدّابة، ويقال للأسد: إنّه لذو زوائد، وهو الذّي يتزيد في زئيرهوصولته. والنّاقة تتزيّد في سيرها، أي: تتكلّف فوق قدرها. والإنسان يَتَزَيَّدُ في كلامِهِ وحَديثه، إذا تكلّف فوق ما ينبغي، قال عَدّي:

إذا أنت فاكهتَ الرّجال فلا تَلَعْ ... وقلْ مثْلَ ما قالوا ولا تتزيّدِ

وزيادة الكبد: قُطَيْعةٌ معلّقةٌ منها، والجميع: الزّيايد. والمَزادة: مَفْعلةٌ من الزِّيادة، والجميع: المَزايد.

زاد: الزَُؤْدُ: الفَزَعُ. زُئِدَ الرّجل فهو مزؤود.

أزد: أَزْد: حيُّ من العَرَب.
زدو
: (ى {زَدي الصَّبيُّ (الجَوْزَ، وَبِه) } يَزْدُو {زَدْواً: (لَعِبَ، ورَمَى بِهِ فِي} المِزدَاةِ) ، بالكسْرِ، اسمٌ (للحَفِيرَةِ) الَّتِي يُرْمَى فِيهَا الجَوْزُ؛ يقالُ: أَبْعِدِ المَدَى {وازْدُهْ.
(} والزَّدُوُّ) ، كعُلُوَ، هَكَذَا هُوَ فِي النُّسخِ والصَّوابُ {الزَّدْوُ بالفْتْحِ.
فَفِي الصَّحاحِ: قالَ أَبو عبيدٍ: الزَّدْوُ لُغَةٌ فِي السَّدْوِ.
وَهُوَ (مَدُّ اليَدِ نحوَ الشَّيءِ) كَمَا تَسْدُو الإِبِلُ فِي سَيْرِها بأَيْدِيها.
(} وأَزْدَى: صَنَعَ مَعْروفاً) ؛ عَن أَبي عَمْروٍ.
(وأَحمدُ بنُ محمدِ بن! مُزْدَى) ، بضمِّ الْمِيم وفتْح الدالِ: (مُحدِّثُ الحَرَم؛ ويقالُ مُسْدَى) ، بالسِّيْن وَهُوَ المَعْروفُ. وَالَّذِي فِي التَّبْصيرِ للحافِظِ: الحافِظُ أَبُو عبدِ اللَّهِ محمدُ بنُ يُوسُفَ بنِ مَسْدِي الأنْدَلُسِيُّ المجاوِرُ بمكَّةَ، لَهُ تآلِيفٌ.
فلعَّل الَّذِي ذَكَرَه المصنِّفُ هُوَ ابنٌ لهَذَا.
وقَرَأْتُ فِي تاريخِ حلبَ مَا نَصّه: محمدُ بنُ يُوسُفَ بن موسَى بنِ يُوسُفَ بنِ موسَى بنِ يُوسُفَ بن إبراهيمَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ المُغيرَةِ بنِ شرحبيلَ بنِ المُغيرَةَ بنِ الحَسَنِ بنِ يَزِيد، ويُسَمّى زيْداً ومُسْدَى أَيْضاً، ابْن رَوْحِ بنِ عبدِ اللَّهِ ابنِ حاتِم بنِ روحِ بنِ حاتِم بنِ قبيصَةَ بنِ المُهَلَّبِ بنِ أَبي صفْرَة، الحافِظُ المحدِّثُ أَبو بكْرٍ الأَزْدِيُّ العَتْكِيُّ الشَّهيرُ بابنِ مُسْد المُهَلَّبيُّ الغرْناطِيُّ نَزِيلُ مكَّةَ، ومسد فِي نَسَبِه.
قالَ الحافِظُ قطبُ الدِّيْن عبدُ الكَريم: رأَيْتُ بخطِّه على الميمِ ضمَّةً وعَلى السِّيْن المُهْملَةِ سكوناً وتحْتَ الدَّالِ المُهْملَةِ كَسْرَتَيْن، سَمِعَ بحلَبَ وبالقاهِرَة، ومِن شُيُوخه ابنُ المقيرِ وابنُ سكينَةَ والكِنْدِيّ والسبط، تُوفي بمكَّةَ سنة 663.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{الَّزادي: الحَسَنُ السَّيْرِ مِن الإِبِل.
} والمزْدَاءُ، بالمدِّ: لغةٌ فِي {المِزْداةِ، عَن القالِي.