68199. ثلاث قَرَارات1 68200. ثَلاث مِئة1 68201. ثَلاثانُ1 68202. ثلاثةً ثلاثة1 68203. ثَلاثَة شُهُور1 68204. ثلاثة من الشعراء168205. ثلاثة من الطالبات1 68206. ثلاثمَائَة1 68207. ثلاثي1 68208. ثلاثيات البخاري1 68209. ثلاثيات الدارمي1 68210. ثلاثيات الشيخ أبي إسحاق...1 68211. ثلاثيات عبد بن حميد1 68212. ثلاثين ي1 68213. ثَلاثينات1 68214. ثلاثينيّ1 68215. ثَلاّجة1 68216. ثَلَبَ1 68217. ثلب14 68218. ثلب الوزيرين1 68219. ثَلَبَ 1 68220. ثَلَبَهُ1 68221. ثَلَثَ1 68222. ثُلْث1 68223. ثلث18 68224. ثُلْثٌ 1 68225. ثلج15 68226. ثَلِجَ1 68227. ثلج الفؤاد، في أحاديث لبس السواد...1 68228. ثلج الفؤاد، في فقد الأولاد...1 68229. ثَلْجٌ 1 68230. ثَلْجَان1 68231. ثُلَجيّ1 68232. ثَلْجيّ1 68233. ثَلَخَ1 68234. ثلخ6 68235. ثلخَ1 68236. ثلخه1 68237. ثلد2 68238. ثَلَدَ1 68239. ثلس1 68240. ثلط13 68241. ثَلَطَ2 68242. ثَلْطٌ 1 68243. ثلطح2 68244. ثلع6 68245. ثَلَعَ1 68246. ثلغ12 68247. ثَلَغَ2 68248. ثَلَغَ 1 68249. ثلل10 68250. ثَلَلَ1 68251. ثلم15 68252. ثَلَمَ2 68253. ثَلَمَ 1 68254. ثلمط2 68255. ثُلَمِط1 68256. ثلمه1 68257. ثلو1 68258. ثلى1 68259. ثَلِيب1 68260. ثُلَيْب1 68261. ثُلَّيْثُ1 68262. ثُلَيْجَانِيّ1 68263. ثُلَيْلَة1 68264. ثَلِيلة1 68265. ثُلَيْمَة1 68266. ثَلِيمَة1 68267. ثمَ1 68268. ثمَّ3 68269. ثمّ1 68270. ثم3 68271. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...1 68272. ثم قال1 68273. ثُمَّ 1 68274. ثمء1 68275. ثمأ6 68276. ثَمَأَ 1 68277. ثَمَأَهُمْ1 68278. ثَمَا1 68279. ثما 1 68280. ثَمَّاء1 68281. ثَمَادُ1 68282. ثِمادُ1 68283. ثمار الأنس، في تشبيهات الفرس...1 68284. ثمار الصناعة1 68285. ثمار العدد1 68286. ثمار القلوب، في المضاف والمنسوب...1 68287. ثِمَارِيّ1 68288. ثُمَالِيّ1 68289. ثِمَالِيّ1 68290. ثَمَامِنَة1 68291. ثمامية1 68292. ثمانٍ1 68293. ثَمان مِئة1 68294. ثمانُ نِساء1 68295. ثمانٌ وخمسون1 68296. ثمانًا وعشرين1 68297. ثماني1 68298. ثَمانِي1 Prev. 100
«
Previous

ثلاثة من الشعراء

»
Next
ثلاثة من الشعراء
الجذر: ث ل ث

مثال: حَضَر الندوة ثلاثة من الشعراء
الرأي: مرفوضة
السبب: لجر المعدود بـ «من»، مع أنه ليس اسم جمع أو اسم جنس جمعيًّا.

الصواب والرتبة: -حضر الندوة ثلاثة شعراء [فصيحة]-حضر الندوة ثلاثة من الشعراء [فصيحة]
التعليق: الشائع عند النحاة أن المعدود إذا كان غير اسم جنس جمعيّ أو اسمِ جمع، كأن يكون جمعًا فإنه يجر بالإضافة، وأجاز بعضهم جره بحرف الجر «من» لوروده في الفصيح، كقوله تعالى: {وَلَقَدْءَاتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي} الحجر/87، وقوله تعالى: {بِخَمْسَةِءَالافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ} آل عمران/125؛ ولذا فقد أجازه مجمع اللغة المصري.