101207. صَدِيقي1 101208. صذم2 101209. صَذومُ1 101210. صرَّ1 101211. صرّ1 101212. صِرٌّ1101213. صر6 101214. صَرَّ 1 101215. صَرَأَ1 101216. صرأ1 101217. صرا2 101218. صَرَا1 101219. صَرا1 101220. صِراب1 101221. صَرَّاب1 101222. صَرَّابُو1 101223. صَرَاةُ جَامَاسْب1 101224. صِرَاج1 101225. صَرَّاج1 101226. صَرَاحة1 101227. صُرَاخ1 101228. صُراخِي1 101229. صراد1 101230. صِرَارٌ1 101231. صَراصِرَة1 101232. صِراط مستقيمة1 101233. صِراعات1 101234. صِرَافٌ1 101235. صَرَّاف1 101236. صَرَافِي1 101237. صَرّافِي1 101238. صَرَامُ1 101239. صِرَام1 101240. صَرَّام1 101241. صَرَّامُون1 101242. صِرّان1 101243. صَرّان1 101244. صَراهُ1 101245. صَرَبَ1 101246. صرب14 101247. صَرَبَ 1 101248. صَرْبَةُ1 101249. صربخ1 101250. صَرْبَص1 101251. صُرَّة1 101252. صرَّة 1 101253. صُرْتي1 101254. صَرْجُ1 101255. صرج11 101256. صَرُحَ1 101257. صرح19 101258. صَرَّح بالسفر1 101259. صَرَحَ 1 101260. صُرَحاءً1 101261. صَرَّحَتْ1 101262. صُرْخٌ1 101263. صَرَخَ1 101264. صرخَ2 101265. صرخ12 101266. صَرَخَ 1 101267. صرخب1 101268. صَرْخَدُ1 101269. صرخد4 101270. صُرْخِيان1 101271. صَرَدَ1 101272. صرد18 101273. صَرَدَ 1 101274. صِرْداح1 101275. صَرْدَحٌ1 101276. صَرْدَحَ1 101277. صردح5 101278. صَرْدَحِي1 101279. صِردغ1 101280. صردف2 101281. صَرْدَفٌ1 101282. صَرْدُوحَة1 101283. صرر17 101284. صُرَرُ1 101285. صَرِرَ1 101286. صرص1 101287. صَرْصَر1 101288. صرصر3 101289. صَرْصَرُ1 101290. صَرْصَري1 101291. صَرْصَرِي1 101292. صرصع1 101293. صرصف1 101294. صرصل1 101295. صَرْصُور1 101296. صُرْصُور1 101297. صرط13 101298. صَرَطَ 1 101299. صرطح2 101300. صرع16 101301. صَرَعَ1 101302. صَرَعَ 1 101303. صرعه2 101304. صَرْعون1 101305. صرعينا1 101306. صَرَف1 Prev. 100
«
Previous

صِرٌّ

»
Next
(صِرٌّ) :
وسأله ابن الأزرق عن قوله تعالى: (رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ) .
فقال: برد، واستشهد بقول نابغة بنى ذبيان:
لا يبردون إذا ما الأرض جللها. . .
صِرُّ الشتاء من الإمحال كالأدم.
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية آل عمران 117، فى الذين كفروا:
(مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117) .
وحيدة الصيغة. ومعها المضاعف، صرصر، ثلاث مرات، صفة للريح التى
أهلكت عاداً فى: الحاقة (وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) . فُصلت 16: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ) .
القمر 19: (كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (19) .
و (صَرَّةٍ) فى آية الذاريات، فى قصة إبراهيم: (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) .
ومن المادة، جاء الفعل من الإصرار أربع مرات.
تأويله فى المسألة بالبرد، فيه أن القرآن استعمل (بردا) فى آيتى:
الأنبياء 69: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) .
والنبأ 24: (لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) .
واسم الفاعل منه فى ص 42: (هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) .
والواقعة 44: (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ (44) .
واضح أن البرد فيها نقيض الحر.
فهل يكون الصِّرُّ نقيض الحرِّ، كالبرد؟
فى تأويل الطبرى: وأما الصُّر فإنه شدة البرد، وذلك بعصوف من الشمال.
وبنحوه قال أهل التأويل، ثم أسند عن ابن عباس وقتادة أنه برد شديد زمهرير.
وعن ابن عباس أيضا وغيره: البرد. . .
يبدو أن الشدة ملحوظة فى الصرِّ، كما هي ملحوظة فى الإصرار أي التشدد فى التمسك بالشيء، والصرة الشدة من الكرب والحرب، والصيحة من شدة الألم والكرب، والصرير عزيف الريح وأشد الصياح.
ولعل أصل استعماله - فى الصِّرَار: الرباط يُشدْ على ضرع الناقة ليحبس لبنها فيجمع، وفى الصرة تشد على الدراهم وشبهها. وحس الانكماش والتقبض، ملازم لشدة البرد. وقولهم: صرورة، للرجل لا يحج ولا يتزوج، فيه دلالة العسروالشدة. وانظر فيه (مقاييس اللغة: صر. 3 / 282) .
وقد ردَّ الراغب المادة إلى الشدة، وذكره ابن الأثير" فيه الحبس والمنع
والجمع والشد، قال فى حديث " لا صرورة فى الإسلام ": التبتل وترك النكاح كالرهبان، وهو أيضا الذى لم يحج. وأصله من الحبس والمنع.
وأصل الصر: الجمع والشد، من الصرار رباط ضرع الناقة كى يحبس لبنها فيتجمع (النهاية) .
وعند القرطبي أن أصله الصرير الذى هو الصوت فهو صوت الريح الشديدة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.