63556. تسير1 63557. تسيطر1 63558. تسيع1 63559. تسيفه1 63560. تسيم1 63561. تُسِيمُونَ163562. تسييرات الكواكب1 63563. تسييس1 63564. تَشَّ1 63565. تشأشأ1 63566. تشأم1 63567. تشا1 63568. تشاءم1 63569. تَشَاءَم من1 63570. تشاءى1 63571. تشابر1 63572. تشابك1 63573. تشابه1 63574. تشابه الْأَطْرَاف1 63575. تَشَابُهُ الأطْرافِ...1 63576. تشاتما1 63577. تشاجبت1 63578. تشاجر1 63579. تَشَاجَرَ مع1 63580. تشاحنوا1 63581. تشاحوا1 63582. تشاخست1 63583. تشاد1 63584. تشادا1 63585. تشادف1 63586. تشار1 63587. تشارس1 63588. تشارطا1 63589. تَشَارَكَ مع1 63590. تشاركا1 63591. تشارلي1 63592. تشازروا1 63593. تشاعر1 63594. تشاغب1 63595. تشاغرا1 63596. تشاغل1 63597. تشاقا1 63598. تشاقحا1 63599. تشاكسا1 63600. تشاكلا1 63601. تشاكها1 63602. تشاكى1 63603. تشامسا1 63604. تشانؤوا1 63605. تشانق1 63606. تشاهر1 63607. تشاوروا1 63608. تشاوس1 63609. تشاول1 63610. تشايع1 63611. تشبث1 63612. تشبع1 63613. تشبك1 63614. تشبه1 63615. تشبيب1 63616. تَشْبِيب1 63617. تشبيه1 63618. تَشْبِيه التَّمْثِيل...1 63619. تشتتوا1 63620. تشجع1 63621. تشجن1 63622. تشح2 63623. تشحج1 63624. تشحى1 63625. تشحيذ الأذهان، في رد قدر الإمكان...1 63626. تشخص3 63627. تشدخ1 63628. تشدد1 63629. تشدق1 63630. تشدُّني إليه فصاحتَه...1 63631. تشديد الأركان، في ليس في الإمكان، أ...1 63632. تشديد الحرف الأخير من كلمات حذفت لا...1 63633. تشذب1 63634. تشذر1 63635. تَشَذْكَرْتُ1 63636. تشر3 63637. تشرب1 63638. تشرج1 63639. تشردوا1 63640. تشرشل1 63641. تشرط1 63642. تشرف1 63643. تَشْرِفُ1 63644. تشرق1 63645. تشرم1 63646. تشرى2 63647. تشريح اللَّبن1 63648. تَشْرِيفِيّ1 63649. تشرين3 63650. تِشْرينُ1 63651. تِشْرِين1 63652. تَشْرين1 63653. تشرين الاول1 63654. تشزنت1 63655. تشظى1 Prev. 100
«
Previous

تُسِيمُونَ

»
Next
{تُسِيمُونَ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {فِيهِ تُسِيمُونَ}
ففال ابن عباس: تَرعَون. واستشهد له بقول الأعشى: ومشى القومُ بالعماد إلى [المر. . . عى] وأعيا المسيمَ أيْنُ المساقِ
= الكلمة من آية النحل 10:
{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ}
ولم تأت الكلمة في هذا المعنى إلا هنا، وجاء من المادة: يسومهم، يسومونكم، مسوَّمة، مسوَّمين، سيماهم.
والسوم في اللغة الرعي، والمساومة المقاولة بين المتبايعين. ومن المجاز: سُمته كذا أردته منه، وعرضته عليه، وسُمته خسفا، وفيه سيما الصلاح وسيماؤهم (ص، ق) ومعناها عند الفراء: ترعون إبلكم، وفي الطبري: ترعون، وأسنده عن أهل التأويل، لم يذكر بينهم فيه خلافا.
وعند "الراغب" أن أصل السوم الذهاب في ابتغاء الشيء: وأجرى مجرى الذهاب في قولهم: سام الإبل بمعنى رعاها، ومجرى الابتغاء في "يسومكم سوء العذاب" ومنه قيل: سيم فلان الخسف. ومنه السوم في البيع والمساومة - قصدَ الغبن (المفردات) .
وبالرعي فسرها "ابن الأثير" في حديث النهي عن السوم قبل طلوع الشمس، لأنه وقت تذكر الله تعالى، أو لأن الإبل إذا رعت في الندى أصابها منه الوباء وذلك معروف عند العرب. وقال في حديث "السائمةُ جُبِار" يعني أن الدابة المرسلة في مرعاها إذا أصابت أحداً، كانت جنايتها هدراً (النهاية) .
والرعي هو المعنى المتبادر للسوم في الآية. وأما انتقاله إلى سوم العذاب، فأقرب مما ذكره "الراغب" فيه من مجرى الابتغاء، أن يكون من: أسام الإبلَ أرعاها، وأرسلها في المرعى. واسام الخيلَ: أرسلها، ومنه قيل: أسام على القوم، أي أرسل خيلهَ وأغار فعاث فيهم. وتتميز فروق الدلالات بما يتعلق به السوم: فهو للماشية رعي، وللخيل غارة، وللإنسان، أذى وتسلط. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.