122415. كَبْح1 122416. كَبَحَ 1 122417. كبخ1 122418. كَبِدٌ1 122419. كَبَّد1 122420. كَبَدٍ1122421. كَبَدَ1 122422. كبد20 122423. كَبِد مَقْروح1 122424. كَبَدَ 1 122425. كبداء1 122426. كَبْدانيّ1 122427. كِبْداني1 122428. كبده1 122429. كبذ1 122430. كُبَرُ1 122431. كَبَرُ1 122432. كَبُرَ1 122433. كَبِرَ1 122434. كبر19 122435. كَبُرَ الطفل1 122436. كَبَرَ 1 122437. كبرا1 122438. كَبْران1 122439. كَبرت1 122440. كبرت6 122441. كُبْرتان1 122442. كبرتل2 122443. كبرته1 122444. كبره1 122445. كَبَروجِي1 122446. كُبْرَى1 122447. كُبْرًى1 122448. كِبْرِياءً1 122449. كِبْرِياء وطني1 122450. كَبَسَ2 122451. كبس17 122452. كَبَسَ 1 122453. كَبْسَة1 122454. كبست1 122455. كبسل1 122456. كِبْسيّ1 122457. كَبْسِي1 122458. كبسيا1 122459. كَبْش2 122460. كَبَشَ1 122461. كبش12 122462. كَبَشَ 1 122463. كَبَشَاتُ1 122464. كَبْشَان1 122465. كَبْشَةُ1 122466. كَبْشوي1 122467. كبص2 122468. كبط1 122469. كبطل1 122470. كبع6 122471. كَبْع1 122472. كَبَعَ1 122473. كَبَعَ 1 122474. كَبْعَانِيّ1 122475. كبعث2 122476. كبك1 122477. كَبْكَبٌ1 122478. كبكب7 122479. كَبْكَبَ1 122480. كبل17 122481. كَبَلَ1 122482. كَبَلَ 1 122483. كَبَلو1 122484. كبم1 122485. كَبَنَ2 122486. كبن11 122487. كَبَنَ 1 122488. كَبَنْدَةُ1 122489. كَبْنيّ1 122490. كَبَّه1 122491. كَبَهَ1 122492. كَبه2 122493. كبه3 122494. كبو7 122495. كبو وكبى1 122496. كَبَوَ 1 122497. كَبُوبة1 122498. كَبُوح1 122499. كبُّود1 122500. كَبُود1 122501. كَبُّودِيّ1 122502. كبودي1 122503. كَبُوذ1 122504. كَبُوذَنْجَكَث1 122505. كَبُور1 122506. كبّوري1 122507. كَبُوشيّ1 122508. كَبُوشيّة1 122509. كبى1 122510. كبي1 122511. كَبْيَان1 122512. كُبَيْبٌ1 122513. كبيبكج1 122514. كُبَيْبِيَّة1 Prev. 100
«
Previous

كَبَدٍ

»
Next
{كَبَدٍ}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {فِي كَبَدٍ} ما الكبد؟
قال: في اعتدال [واستقامة] قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة:

يا عينُ هلا بكيتِ أربدَ إذ. . . قمنا وقام الخصوم في كبَد
(ظ، ك، ط، تق)
= الكلمة من آية البلد 4:
{لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة.
وفي معاني القرآن صيغة ومادة.
وفي معاني القرآن للفراء: منتصباً معتدلاً. ويقال خُلقِ في كبد يكابد أمر الدنيا والآخرة.
وهما روايتان عن ابن عباس في الطبري وفتح الباري (8 / 498) ورواية ثالثة عنه في الطبري: في شدة، في معيشته وحَمْلِه وحياته ونبات أسنانه. واختار الطبري بعد نقل اختلاف أهل التأويل فيها: في شدة يكابد الأمور، لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب من معاني الكَبَد ومنه قول لبيد الشاهد.
وأكثر المفسرين على أنه المكابدة والمشقة وأنشدوا فيه بيت لبيد. وفي شرحه للطوسي قال: القيام على الأمر الشديد هو الكبد.
وذلك غير معنى الاعتدال في المسألة.
ودلالة المشقة أصل في المادة، فالعربية استعملت الكَبد في المعاناة من كبِدٍ مريضة، ثم نقلتها إلى المكابدة المعنوية، على سبيل المجاز، فقيل: وقع في كبَد، في مشقة؛ وتقول للخُصماء: إنهم لفي كبد من أمرهم، وبعضهم يكابد بعضاً، والمسافر يكابد الليلَ، إذا ركب هوله وصعوبته.
وأطمئن إلى أنه في الآية الكريمة من المكابدة لتبعات التكليف ومخاطر اقتحام العقبة: {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}
وكذلك يبدو معنى المشقة في بيت لبيد، أقرب من معنى الاعتدال والاستقامة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.